تمزيق الورق تغير فيزيائي ام كيميائي، وهو من الموضوعات العلمية التي يحدث فيها بعض الالتباس، على الرغم من وضوح القواعد العامة التي تحكم التغيرات في التفاعلات الفيزيائية والكيميائية. تمزيق الورق هو تغيير فيزيائي أو كيميائي.

تمزيق الورق هو تغيير فيزيائي أو كيميائي

يجد معظم الطلاب صعوبة في تحديد الفروق بين التغيرات الكيميائية والفيزيائية التي تحدث في مادة ما، لأن القواعد العامة المستخدمة في تحديد نوع التغيير الذي يؤثر على مادة ما، والنتائج متقاربة وغير محددة بوضوح بالشرح طريقة الدقيقة، والإجابة لمسألة تمزيق الورق هو تغيير فيزيائي أو كيميائي/

  • التغيير المادي في حالة تمزيق الورق هو تغيير مادي.

على الرغم من أن إعادة الورق إلى حالته السابقة أمر صعب وشبه مستحيل، مما يجعل التغيير الكيميائي مستساغًا، لأن التغيرات الكيميائية من بين التغييرات التي تجعل من المستحيل إعادة المادة إلى ما كانت عليه قبل التفاعل الكيميائي، والعكس بالعكس بالنسبة للتغيرات الفيزيائية

الفرق بين التغيير الفيزيائي والتغير الكيميائي

لكي يتجنب الطالب ارتكاب الأخطاء عند التمييز بين التغيير الفيزيائي والتغير الكيميائي، يجب أن يفهم الفرق بين العمليات الفيزيائية البحتة من ناحية، مثل التبخر والغليان والذوبان، ومن ناحية أخرى، يجب أن يفهم التغيرات التي تحدث في المادة بعد التفاعل الكيميائي، حيث إنها تنتج فهي تحتوي على مواد جديدة تختلف تمامًا في نوعها وتكوينها عن المواد الداخلة في تفاعل كيميائي، لذلك نلاحظ أن الطلاب يخلطون بين هذين المفهومين.

النظرة العلمية على الفرق بين التغيير الفيزيائي والتغير الكيميائي

تنص القاعدة العلمية العامة على أنه في حالة التغيير الفيزيائي يتغير شكل أو مظهر أو حجم المادة معها، لكن المادة الأساسية لا تتغير، بينما تتغير المادة الكيميائية، على العكس من ذلك، يغير شكل المادة الأساسية ونتائجه. في مواد جديدة.

من الصعوبات التي يواجهها الطلاب عادة في تحديد نوع التغيير الذي يحدث هو أن القاعدة العامة في التغيرات الكيميائية تنص على أن جميع التفاعلات الكيميائية قابلة للعكس، على الرغم من شبه استحالة هذه العمليات في معظم التفاعلات، إلا أن نصوص الكيمياء في الوسط تقول المدارس أن التغييرات الكيميائية لا يمكن عكسها، ومن ناحية أخرى، هذا ممكن مع التغيير المادي.

على سبيل المثال، يعد تمزيق الورق أو تجزئة الصخور تغييرًا ماديًا لم ينتج عنه مادة جديدة في التكوين، ولكن من المستحيل إعادة فتات الورق أو الصخور إلى حالتها السابقة، ونفس الشيء ينطبق على البطاريات القابلة لإعادة الشحن، مثل عملية الشحن ناتجة عن تفاعل كيميائي، الشحن والتفريغ يجسد عودة المادة إلى ما كانت عليه سابقاً، وهو ما يخالف هذه القاعدة والمعلومات التي درسها الطالب في المدرسة، لذلك لا يمكن اعتماد هذه القاعدة في تحديد نوع التغيير الذي يحدث في المادة.

بعض الأمثلة على التغيير الجسدي الذي عادة ما يخطئ فيه الطلاب

في الواقع، هناك العديد من الأمثلة على هذه الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الطلاب عادةً لأن نتائج التغييرات محيرة، ومن أبرز هذه الأخطاء ما يلي/

  • كسر الألواح الزجاجية، تغير شكل المادة، لكن التركيب الكيميائي للمادة لا يزال كما هو.
  • يغير تقطيع الخضار حجم الخامة لكن التركيبة تبقى دون تغيير.
  • تجعيد ورقة أو رقائق معدنية هو تغيير فيزيائي قابل للعكس بطبيعته.
  • بإذابة السكر في الماء، يمكنك استعادة السكر بعد تبخير الماء.
  • تصلب الحديد عملية لا تغير المادة بل تغير بعض خصائصها.