يسمى تغير المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة ، مصطلحًا نسمعه كثيرًا خلال فصول العلوم والفيزياء، وهي ظاهرة لاحظناها دائمًا في أحد تفاصيلنا اليومية، لذلك من الضروري تحديد ونفهم آلية حدوثه، وها نحن من خلال مقالتنا القادمة من خلال سنشرحها بشرح لحالات المادة المختلفة وانتقالاتها.

يسمى تغير المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة

يُطلق على تغيير المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة مصطلحًا فيزيائيًا مهمًا، يشير إلى إحدى طرق التنقل بين أطوار المادة. والإجابة الصحيحة هي

  • يسمى تغيير المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة التسامي.

التسامي هو نوع فريد من الانتقال المباشر بين مراحل المادة، والذي يتضمن عملية نقل مادة من حالتها الصلبة إلى حالتها الغازية مباشرة دون المرور بالحالة السائلة، من الأمثلة الشائعة على هذه العملية تحويل الثلج مباشرة إلى بخار ماء في أيام الشتاء شديدة البرودة.

ما أسباب تغيير المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة

تتغير حالات المادة من مرحلة إلى أخرى عند تعرضها لكمية من الطاقة الحرارية أو الضغط، حيث تتسبب الحرارة العالية في طاقة حركية عالية تزيح جزيئات المادة عن بعضها بشرح طريقة تضمن تغيير حالتها، وهذا تؤثر الطاقة أيضًا على الإلكترونات المحيطة بالذرات، مما يؤدي إلى تكسير روابطها الكيميائية، مما يؤدي إلى تحول المواد الصلبة إلى سوائل، ومنها إلى غازات، ثم البلازما أو غيرها من الحالات الإضافية، بينما تنعكس درجة الحرارة المنخفضة عن المسار السابق ؛ لتحويل الغاز إلى سائل، وما إلى ذلك. لا يمكننا أيضًا أن ننسى تأثير الضغط، الذي يلعب دورًا في الانتقال بين أطوار المادة المختلفة، حيث تميل جزيئات المادة إلى اتخاذ الحالة الأكثر استقرارًا، وأحيانًا تؤدي عملية الاختلاط بين الحرارة والضغط إلى حدوث ذلك، من الحالات الانتقالية التي سيتم تخطيها ؛ وهذا يعني، على سبيل المثال أن المادة الصلبة ستتغير إلى الحالة الغازية مباشرة دون المرور بالحالة السائلة.

من طرق النقل بين حالات المادة

تُصنف حالات المادة الفيزيائية إلى ثلاثة أنواع صلبة، وغازية، وسائلة، ولكن غالبًا ما يحدث انتقال بين هذه الحالات وفقًا للعمليات الفيزيائية الانعكاسية التي لا تحتوي على أي تغيير كيميائي في بنية المادة، ومن بين أهمها من هذه التغييرات نذكر ما يلي

  • التجميد العملية التي تتحول فيها مادة ما من حالة سائلة إلى حالة صلبة.
  • الانصهار العملية التي تتغير فيها المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.
  • التكثيف العملية التي تتغير بها مادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة.
  • التبخر العملية التي تنتقل فيها مادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.