الجهاز الذي ينقل الرسائل والاشارات الى أجهزة الجسم هو ، أنه من أجل بقاء الشخص على قيد الحياة، يعتمد جسمه على مجموعة من الأعضاء الداخلية، والتي تعتبر ضرورية لأداء الوظائف الحيوية، بالإضافة إلى التكاثر، وتعرف هذه الأعضاء باسم (أنظمة الجسم)، ومن خلالها سنعرف ما هو الجهاز الذي ينقل الرسائل والإشارات إلى أعضاء الجسم.

الجهاز الذي ينقل الرسائل والاشارات الى أجهزة الجسم هو

الإشارات والرسائل التي يتم إرسالها إلى مختلف أعضاء جسم الإنسان تصل إليها من خلال جهاز معين مسؤول عن ذلك، ومسألة الجهاز الذي ينقل الرسائل والإشارات إلى أعضاء الجسم هي الإجابة الصحيحة

  • الجهاز العصبي.

هو نظام يحتوي على ملايين الخلايا العصبية، وهذه الخلايا مسؤولة عن نقل الرسائل من جزء إلى آخر داخل الجسم، وتشمل جميع الخلايا العصبية جسمًا خلويًا، بالإضافة إلى واحد أو أكثر من الألياف، بالإضافة إلى وجود أنواع مختلفة من الألياف العصبية، وهي الألياف التي تنقل المعلومات إلى الهيكل العظمي للخلية، والمعروفة باسم (التشعبات)، والألياف التي تحمل المعلومات بعيدًا عنها تسمى المحاور.

ما الأجزاء التي يتكون منها الجهاز العصبي

يعمل الجهاز العصبي على نقل الإشارات بين الدماغ وأنظمة الجسم الأخرى، بما في ذلك الأعضاء الداخلية. في هذا الصدد، يتحكم نشاط الجهاز العصبي في القدرة على التنفس والحركة والرؤية والتفكير. بالإضافة إلى ذلك، يتكون الجهاز العصبي من جزأين. نوعان رئيسيان، وهما كما يلي

  • الجهاز العصبي المركزي يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ بالإضافة إلى النخاع الشوكي.
  • الجهاز العصبي المحيطي يتكون من أعصاب تتفرع من الحبل الشوكي وتمتد إلى جميع أجهزة الجسم.

طرق عمل الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من جميع الأعصاب الموجودة في الجسم، حيث يتواصل الشخص من خلاله مع العالم الخارجي، وفي نفس الوقت يمكن التحكم في العديد من الآليات داخل الجسم، ويعمل الجهاز العصبي عندما يأخذ المعلومات من خلال حواسنا، بالإضافة إلى أنه يعالجها، مما يؤدي إلى إثارة ردود فعل، والتي تتمثل في تحريك العضلات أو الشعور بالألم، على سبيل المثال، إذا لمس الشخص طبق ساخن، يسحب يده بشكل انعكاسي. وذلك نتيجة إرسال إشارات الألم إلى العقل، بالإضافة إلى التحكم في عمليات التمثيل الغذائي.

من أعضاء جسم الإنسان

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء الداخلية، لكل منها وظائفها الخاصة، ولا يمكن الاستغناء عنها. فيما يلي مجموعة من الأعضاء الأساسية في الجسم

  • الدماغ الدماغ هو مركز التحكم في الجهاز العصبي، ويقع داخل الجمجمة، وتشمل وظائفه التحكم في العضلات، والاستقبال والتكامل الحسي، والتحدث، وتخزين الذاكرة، والشعور والعاطفة.
  • الرئتان الرئتان هيكلان مخروطي الشكل، وهما نوعًا ما يشبهان الإسفنج، وهما موجودان في تجويف الصدر، بالإضافة إلى وظيفتهما الأساسية نقل الأكسجين من الهواء المستنشق باتجاه مجرى الدم، في بالإضافة إلى إفراز ثاني أكسيد الكربون.
  • الكبد يقع الكبد على الجانب الأيمن من تجويف البطن وتحديداً تحت الحجاب الحاجز، وتتمثل وظيفته الأساسية في معالجة السموم والمواد الضارة في الدم، وبالتالي الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
  • الكلى الكلى تشبه عضوين على شكل (حبة)، في الجزء الخلفي من تجويف البطن، حيث يكون كل منهما على جانب واحد من العمود الفقري. عملية التبول.
  • القلب القلب عبارة عن جهاز عضلي أجوف يعمل على ضخ الدم في الأوعية الدموية من خلال الانقباضات المنتظمة والمتكررة.