أبرز خلفاء الدولة الأموية ، وهي أكبر دولة وثاني خلافة في تاريخ الإسلام، ومن أكبر الدول الحاكمة في التاريخ. كان الأمويون أول العائلات المسلمة الحاكمة. لذلك فهو مهتم بالحديث عن الدولة الأموية، وعن أبرز خلفاء الدولة الأموية، مثل معاوية بن أبي سفيان وابنه يزيد وعبدالملك بن مروان وابنه الوليد وعمر بن عبد العزيز.

مقدمة عن الدولة الأموية

تعتبر الدولة الأموية ثاني خلافة في التاريخ الإسلامي، وأكبر دولة في تاريخ المسلمين، وإحدى أكبر الدول الحاكمة في التاريخ، حيث حكمت من عام 41 هـ / 662 م حتى عام 132 هـ / 750 م، واتخذت الدولة الأموية مدينة دمشق عاصمة لها، وكان أكبر انتشار لها في عهد الخليفة الأموي العاشر هشام بن عبد الملك، حيث امتدت حدودها من أطراف الصين من الجهة الشرقية، حتى وصلت من جانبها الغربي إلى جنوب فرنسا، وتمكنت من غزو إفريقيا. والأندلس والمغرب والسند وجنوب بلاد الغال والبلدان الواقعة وراء النهر، يعود سلالة الدولة الأموية إلى الأمويين بن عبد شمس، وهو من قبيلة قريش، وكان للأمويين دور مهم في فترة ما قبل الإسلام، وفي العصر الإسلامي أيضًا، جدير بالذكر أن نهاية الدولة الأموية كانت في معركة الزاب التي كانت بين العباسيين والدولة الأموية بقيادة مروان بن محمد.

أبرز خلفاء الدولة الأموية

أقيمت الدولة الأموية على يد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في السنة الحادية والأربعين للهجرة، بعد أن تخلى الحسن بن علي – رضي الله عنهما – عن الخلافة له، حفظهم الله، وابنه يزيد من مراحل الحكم، ثم مرت الدولة الأموية بمرحلة فتنة في عهد معاوية بن يزيد، ومروان بن الحكم، وعبدالملك بن مروان، ثم عادت الدولة إلى عهدها السابق في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك، وعبر الخليفة الراشدي الخامس عمر بن عبد العزيز، ونهاية هشام بن عبد الملك، وفي عام 125 هـ دخلت الدولة الأموية مرحلة الضعف، حيث أدى ذلك إلى سقوط الدولة عام 132 هـ.

عن معاوية بن أبي سفيان

هو أبو عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن كتاب الوحي الخليفة السادس في الإسلام، ومؤسس الدولة الأموية وخلفائها الأوائل، أسلم قبل فتح مكة، وتولى عدة دول في عهد أبي بكر وعمر وعثمان بعد مقتل عثمان بن عفان، نشأ خلاف بينه، وعلي بن أبي طالب عن التصرف الذي يجب القيام به بعد مقتل الخليفة عثمان، حتى اغتال ابن ملجم الخرجي علي، وتولى ابنه الحسن بن علي الخلافة ثم تنازل عنها لمعاوية في 41 هـ. عهدا بينهما فأقام معاوية الدولة وجعل الأمويون دمشق عاصمتهم.

خلافة يزيد بن معاوية

استولى يزيد بن معاوية بن أبي سفيان القرشي على الخلافة بعد وفاة والده سنة 60 هـ، وكان حينها يبلغ من العمر ثلاثة وثلاثين سنة، لكن حكمه لم يتجاوز أربع سنوات، قاد جيشا، ضد القسطنطينية، وكان من بين الجيش عدد من كبار الصحابة مثل أبو أيوب، الأنصاري، وكان من معارضي تسلمه للحكم حسين بن علي وعبد الله بن الزبير، فدخل الحسين في حرب مع جيش عبيد الله بن زياد والي البصرة وانتهت، باستشهاده، ويباع كخليفة للمسلمين.

تولي عبد الملك بن مروان الخلافة

أبو الوليد عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية القرشي الخليفة الخامس للخلفاء الأمويين والمؤسس الثاني للدولة الأموية، واحد وعشرون عامًا، كانت خلافة عبد الملك بن مروان مليئة بالصراعات والثورات والحروب التي استغرقت معظم وقته وجهده، وعلى الرغم من ذلك، تذكر كتب التاريخ عددًا من إنجازاته، من أهمها سك أول دينار إسلامي من الذهب الخالص، وتعريب البيروقراطيات من الفارسية إلى العربية، بالإضافة إلى جهوده الكبيرة في العمارة والبناء بنى الكعبة على بناء مسجد قريش، ومسجد قبة الصخرة، بالإضافة إلى بناء مدينتي واسط في العراق وتونس في شمال إفريقيا.

وليد بن عبد الملك وخلافة الدولة الاموية

بيع أبو العباس الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم الأموي الدمشقي الذي أنشأ الجامع الأموي بموجب عهد والده، يسمى عصر الوليد الأول العصر الذهبي للدولة الأموية، كان عصره في ذروة ازدهار الدولة الأموية، بخارى وسمرقند وخوارزم وفرغانة والهند وطنجة والأندلس، في زمانه امتدت حدود الدولة الإسلامية من المغرب الأقصى وإسبانيا إلى الغرب، ووصل توسع الأسرة الأموية إلى بلاد الهند وتركستان وأطراف الصين شرقاً، مما جعل الدولة الأموية الدولة الأموية، أكبر إمبراطورية إسلامية في التاريخ.

حول عمر بن عبد العزيز

أبو حفص عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم القرشي هو الخليفة الأموي الثامن، ولعبد العزيز عدة مزايا منها العدل والمساواة، ودحض المظالم التي ارتكبها أجداده من الأمويين، وعزل ومعاقبة جميع الحكام الظالمين، حيث أعاد عمل الشورى، ولهذا السبب كان كثير من العلماء، اعتبره خامس الخلفاء الراشدين، حيث كان مهتمًا بالعلوم الشرعية، وأمر بكتابة الأحاديث، النبي الكريم، استمرت خلافة عمر سنتين وخمسة أشهر وأربعة أيام، حتى تسمم عام 101 هـ.