المياه التي تعلو سطح الأرض ولا تحتاج الى جهد لإستخراجها تسمى مياه ، من الأسئلة والموضوعات المهمة التي تظهر في المناهج الدراسية للطلاب، ويعتبر الماء فوق سطح الأرض أحد أنواع المياه الموجودة في الطبيعة، وهو يكمل حلقة مهمة في سلسلة دورة المياه الطبيعية، وبالتالي سوف يعرّفنا على دورة الماء في الطبيعة ثم يعرّفنا على الماء الموجود فوق سطح الأرض ولا يحتاج إلى جهد لاستخراج ما يسمى.

حول دورة المياه في الطبيعة

الدورة الهيدرولوجية أو دورة المياه الطبيعية، يُطلق هذا الاسم على الدوران المستمر للمياه داخل الغلاف المائي للأرض، والذي ينتقل خلاله الماء من وإلى خزانات المياه المختلفة على الكوكب، سواء كان هذا الخزان في الأرض، على سطحه أو في الغلاف الجوي، حيث يتحول الماء في هذه الدورة إلى عدة أشكال وحالات فيزيائية صلبة مثل الجليد والسائل مثل الماء السائل والمياه الغازية مثل بخار الماء. أثناء دورة المياه الطبيعية، تظل الكتلة الكلية للمياه على سطح الأرض ثابتة وغير متغيرة، حيث لا تتأثر بالعوامل الفيزيائية المختلفة مثل التبخر والتكثيف وما إلى ذلك، والتساقط والتدفق. تدعم العوامل الطبيعية هذه الدورة، مثل حركة ضوء الشمس والجاذبية والرياح، بحيث تستمر دورة الماء في الطبيعة على الأرض دون توقف.

المياه التي تعلو سطح الأرض ولا تحتاج الى جهد لإستخراجها تسمى مياه

الماء الذي فوق سطح الأرض ولا يحتاج إلى جهد لاستخراجه يسمى الماء. قد يواجه طلاب المدرسة سؤالًا كهذا في العلوم والجغرافيا، وتوضح إجابته تركيز الماء في الطبيعة وكمية هذا الماء في هذه المرحلة من دورة الماء، وإجابته كالتالي

  • الماء الذي يرتفع فوق سطح الأرض ولا يحتاج إلى جهد لاستخراجه يسمى المياه السطحية.

حيث يتم تصنيف المياه في الكرة الأرضية إلى فئتين رئيسيتين، المياه الجوفية والمياه السطحية، المياه الجوفية هي تلك المياه الموجودة تحت سطح الأرض، من طبقات الأرض في الخزانات الطبيعية وغالبًا ما يتم استخراجها عن طريق حفر الآبار، بينما تكون سطحية توجد المياه في البحيرات والأنهار والبحار، حيث تغطي المياه حوالي 70 بالمائة من سطح الأرض، والجدير بالذكر أن المياه السطحية لا تتطلب الكثير من الجهد لاستخراجها واستخراجها للاستفادة منها.

الماء الذي لا يرتفع عن سطح الأرض ويوجد في الأرض

المياه التي ليست فوق سطح الأرض والموجودة في الأرض هي المياه الجوفية، وتقع تحت طبقة الصخور أو تحت طبقة التربة، ويحتاج الإنسان إلى بذل جهد لاستخراجها من الأرض.، ومصدر هذه المياه الجوفية المطر، أو ذوبان الجليد، أو اختفاء الأنهار تحت سطح الأرض. وبحسب البحث فإن المياه الجوفية أقل تلوثًا من المياه السطحية، وذلك لوجود طبقة صخرية تعمل كمرشح وتزيل بعض ملوثات المياه والبكتيريا والجراثيم. خاصة في الري والشرب، لأنها عادة أنقى من المياه السطحية، ويتم استخراج المياه الجوفية بحفر الآبار يدويًا، أو من خلال انفجار الينابيع الطبيعية، أو عن طريق تغذية الأنهار.

ما أهمية المياه السطحية والجوفية

الماء هو شريان الحياة، وبدونه لا توجد حياة على الكوكب، لذلك فإن المياه السطحية والجوفية لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان، حيث يدخل الماء طعامه وشرابه، ويستخدمه بشكل يومي في الاغتسال والوضوء والماء. الآخرين. كما أن أكثر استخدامات المياه شيوعًا هي استخدام المياه في المنزل، واستخدام المياه لتوليد الكهرباء، واستخدامها في ري المحاصيل وإنتاج الطاقة الحرارية أيضًا.