كيف يدرس العلماء الامراض ، من الأسئلة التي تم تقديمها كتمرين مدرسي للطلاب في السعودية، الطب هو نوع من العلم وكل العلوم تحتاج للدراسة. من خلال هذا المقال سوف تتعرف على كل ما يتعلق بهذا العلم وفروعه، وكيف يدرس العلماء هذا العلم.

كيف يدرس العلماء الامراض

كيف يدرس العلماء الأمراض سؤال مذكور في الواجب البيتي لطلبة السعودية، والإجابة الصحيحة

  • يدرس العلماء الأمراض عن طريق علم يسمى علم الأمراض.

وهذا العلم مثله مثل غيره من العلوم التي يدرس فيها الطالب موضوعات معينة بهدف التعرف على الأمراض وأعراضها وأسبابها وكيفية علاجها والوقاية منها، ويتداخل هذا العلم مع عدة علوم أبرزها علم الوراثة.

مفهوم علم الأمراض

علم الأمراض أو علم الأمراض هو فرع من فروع العلوم الطبية يتضمن دراسة وتشخيص المرض عن طريق فحص الأعضاء والأنسجة التي تم استئصالها جراحيًا (عينات الخزعة)، وسوائل الجسم، وفي بعض الحالات الجسم كله (تشريح الجثة)، بما في ذلك جوانب عينة من الجسم يمكن اعتبار البنية التشريحية الإجمالية علم الأمراض يشمل أيضًا الدراسة العلمية ذات الصلة لعمليات المرض التي يتم فيها فحص أسباب وآليات ومدى المرض، وتشمل مجالات الدراسة التكيف الخلوي للإصابة والنخر (موت الخلايا أو الأنسجة الحية)، الالتهاب والتئام الجروح والأورام (نمو جديد)، الخلايا غير الطبيعية)، يتخصص علماء الأمراض في مجموعة واسعة من الأمراض بما في ذلك السرطان، ويتم إجراء الغالبية العظمى من تشخيصات السرطان من قبل أخصائيي علم الأمراض، غير السرطانية (الحميدة)، يستخدم علماء الأمراض أيضًا الدراسات الجينية و الجينية لتقييم الأمراض المختلفة.

من فروع علم الأمراض

يشمل علم الأمراض العديد من الفروع المهمة، وهي كالتالي

علم الأمراض التشريحي

يتضمن هذا المجال من علم الأمراض فحص العينات الجراحية التي يتم إزالتها من الجسم أو أحيانًا فحص الجسم بالكامل (تشريح الجثة) لفحص الزحار. عند فحص الخزعة، يتم أخذ الجوانب التالية في الاعتبار

  • التركيب التشريحي الإجمالي للعينة
  • المظهر المجهري للخلايا
  • التوقيعات الكيميائية في العينة
  • المؤشرات المناعية في الخلايا
  • البيولوجيا الجزيئية للخلايا والأعضاء والأنسجة وأحيانًا الجسم كله

فروع علم الأمراض التشريحي

يتم تصنيف علم الأمراض التشريحي أيضًا إلى تخصصات فرعية وتشمل الأمثلة ما يلي

  • علم الأمراض الجراحي يشمل فحص العينات التي تم الحصول عليها أثناء الجراحة مثل خزعة كتلة الثدي التي تم الحصول عليها أثناء استئصال الثدي.
  • علم التشريح المرضي يشير إلى فحص الخلايا تحت المجهر بعد صبغها بالأصباغ المناسبة.
  • علم أمراض الخلايا في علم أمراض الخلايا، يتم فحص الخلايا التي تم التخلص منها في سوائل الجسم أو تم الحصول عليها عن طريق كشط الأنسجة أو شفطها. الأمثلة النموذجية لهذا العلم هي لطاخة عنق الرحم وغسل البلغم وغسل المعدة. لمعرفة سبب الوفاة باستخدام عملية تسمى تشريح الجثة، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية المتعلقة بدراسة الأمراض الجلدية.

علم الأمراض السريري

يتضمن هذا الفرع من علم الأمراض التحليل المختبري لسوائل الجسم (مثل الدم أو البول أو السائل النخاعي) وأنسجة الجسم لتشخيص المرض. تشمل بعض التخصصات الفرعية الرئيسية لعلم الأمراض السريري ما يلي

  • يتضمن علم الأمراض الكيميائي، المعروف أيضًا باسم الكيمياء السريرية، تقييم المكونات المختلفة في سوائل الجسم مثل الدم أو البول، على الرغم من أنه يهتم بشكل أساسي بتحليل المصل والبلازما.
  • يشير علم المناعة أو علم أمراض المناعة إلى دراسة اضطرابات الجهاز المناعي مثل نقص المناعة ورفض زرع الأعضاء والحساسية.
  • يقوم قسم أمراض الدم أو أمراض الدم بفحص وتشخيص أمراض الدم.
  • علم الأمراض الجزيئي

علم الأمراض الجزيئي

علم الأمراض الجزيئي هو مجال متعدد التخصصات يركز على المرض على المستوى الجزيئي الفرعي المجهري. قد تشمل الجوانب المدروسة مجموعة من علم الأمراض التشريحي، وعلم الأمراض السريري، وعلم الوراثة، والبيولوجيا الجزيئية، والكيمياء الحيوية.