ابحث عن نص قصصي ثم انسخ منه فقره ثاني متوسط، وهي من الدروس المهمة التي يجب على الطلاب الحرص على تعلمها، لأنها تندرج ضمن مادة اللغة العربية، وهي أهم مادة يدرسها الطالب داخل المادة الأكاديمية الدورات، ومن خلال هذه الواجبات يتعلم الطالب قراءة القصة والاستفادة منها. لهم بأخذ الدروس والمواعظ. في هذه المقالة، ستساعدك على استخراج نص سردي من مجموعات مهمة من القصص.

ابحث عن نص قصصي ثم انسخ منه فقره ثاني متوسط

استخرجنا لكم نص قصة قصيرة أخذناها من قصة “يا نسيت كرز” وهي قصة قصيرة تحاكي واقع الكاتب زكريا تامر، مأخوذة من مجموعة القصص القصيرة “دمشق الحرائق”، و نقتبس النص لك على النحو التالي

  • النص “اهتزت قريتنا بدهشة عندما علمت أن عمر القاسم أصبح وزيراً، وها هو عمر مزرعتنا كزهرة من الطين والعشب الأصفر ونهر من الأطفال حفاة القدمين تركها. كان عمر مرتبكًا بعض الشيء، لكنه قال لأمه (لا داعي للبكاء، أنا مش مشنقة). مسحت والدته دموعها بأصابعها وقالت بصوت مرتجف (ليس عندي أحد غيرك في الدنيا، اعتني بصحتك يا بني، فجميع القرى أمراض وأوساخ يا مسكين. لو كان لديك قريبًا مهمًا، لم تكن لتعين مدرسًا في قرية). قال لها عمر بنبرة مبتهجة (اطمئني يا أمي، ابنك ليس من السهل كسر الزجاج). ملأنا الفرح، ورحبت ترحيبا حارا بهذا الخبر الذي تم بثه في الإذاعة، فصار عمر القاسم وزيرا، فسبحان من يعطي دون أن يسأل، وحقيقة من قال إن من يجد. “

ابحث عن نص سردي وانسخ فقرة أو اثنتين منه

النص السردي التالي مأخوذ من قصة “توكيد القلب” للكاتب جمال ناجي، من مجموعته القصصية القصيرة “ما حدث يوم الخميس”

“أثار بصرها الجديد في داخلي حزنًا غامضًا، وظننت أنها تريد بحركتها أن تلفت انتباهي وتذكرني بالتفاهم الذي نشأ بيننا، لكن لماذا لم تستجب لرغبتي على الأقل من أجل إهتمامي بها، فإن المساحة المتبقية من الحائط إلى النافذة، لا يوجد بها متسع لنموها وتمديدها، فهي مليئة بالصور. حاولت رقبتها بلطف وإصرار، لكنها بدت هذه المرة أكثر صلابة وعزمًا على التوجه نحو النافذة! وعندما قمت بقياس أصابعي عليها قليلاً، شعرت برقبتها ترتجف!

من الصعب أن أفهم أو نصدق ما حدث، لكن تلك العنق ارتجفت بين أصابعي، مثل سمكة حية! أصررت على تنفيذ ما كنت قد بدأته، وحاولت بعناد ثني الباب باتجاه الباب، انكسر. الصوت الذي سمعته في تلك اللحظة كان مثل صوت كسر عظم بشري، وقد غمرني شعور شخص ارتكب جريمة في غياب الناس! والسائل الذي ينزف من مكان الكسر لطخ يدي، وبقي رأسها بين أصابعي، ولم أكن أعرف ماذا أفعل به، كان بشرح طريقة ما رأس مفصول عن رقبة! استدرت في حالة من الذعر، وانزلقت قدماي إلى الوراء، ورأيت في الأوراق تتهم العيون، وعندما سقط الرأس من يدي، فتحت الباب وغادرت المنزل على عجل.

ابحث عن نص واقعي، ثم انسخ فقرة عن الوطن وتعلم الدرس

النص التالي مأخوذ من قصة عن حب الوطن تدور أحداثها بين فتاة في سن الزهور ووالدها الذي يحرص على تعليمها أهمية حب الوطن والتضحية من أجلها

قال الأب بعد تنهيدة عميقة “إذن ماذا ستفعل إذا هاجم شخص ما منزلك وعائلتك” قالت هناء “هذا مستحيل، لقد قطعته إلى أشلاء قبل أن يجرؤ على التفكير فيه، حتى لو كلفني حياتي”. ابتسم الأب وقال، “أنت فتاة ذكية.” مرحبًا هناء، أعتقد أنك فهمت ما أطمح إليه “. التزمت هناء حنيحة الصمت وقالت تعني أن الوطن هو بيتنا الكبير الذي نشعر فيه بالأمان ونجد ما نحتاجه، وإخواننا المواطنون هم عائلتنا الكبيرة التي نحميها بحياتنا. شكرا لك أبي، أنت رائع! ” شعرت هناء براحة الأب وفرحه لأن هانا كانت قادرة على إدراك أهمية حب الوطن “.

الدرس يحرص الأب على تعليم أبنائه حب الوطن، ويغرس هذه القيم في نفوسهم منذ الصغر. هذا ليس اعتباطياً، لكن الأب يؤيد ذلك بأمثلة مقنعة تعمل على إقناع الابن بأهمية الحفاظ على الوطن باللطف والوعظ.

خطوات لكتابة نص واقعي

لكتابة نصوص سردية، يجب على الكاتب أن يتعلم خطوات كتابة القصة القصيرة، وأهم ميزاتها، وسنعرضها لك على النحو التالي

  • فكر في محور القصة الذي يريد كتابته، لأن القصص تختلف عن بعضها حسب الموضوع المختلف، فالقصص الوطنية تختلف عن القصص الاجتماعية مثلا.
  • ابحث عن جميع المعلومات حول القصة ليتم كتابتها قبل أن يبدأ حتى لا يكتب أي شيء غير متأكد منه.
  • فكر في شخصيات القصة وخصائص كل شخصية.
  • ترتيب أفكار القصة وتصنيفها من مقدمة الحبكة وانتهاءً بالنتيجة.
  • ابدأ بكتابة القصة من المقدمة التي تمثل بداية القصة، ويجب أن تكون جذابة للقارئ، وانتقل إلى العقدة وتكون في منتصف القصة، وفي نهاية الحل.
  • عدم الانتقال من فكرة إلى أخرى قبل الانتهاء من الأولى لأن ذلك يضعف القصة.
  • تحرير القصة وتوظيف مدقق نحوي أو نحوي، أو على الأقل شخص يعرف اللغة العربية، للمساعدة في هذا الأمر.
  • انتبه إلى علامات الترقيم، وافصل بين الأفكار المكتملة بنقطة.
  • تبييض القصة ونشرها أو تسليمها للمعلم إذا كانت مهمة مدرسية.

عناصر النص السردي

تتمثل عناصر القصة القصيرة في مجموعة من الأشياء نعرضها لكم على النحو التالي/

  • مقدمة تحتوي على مقدمة للموضوع، وبيان لشخصياته، ولا يذكر الكاتب شيئًا من عقد القصة، بل هو مجموعة من الجمل التي تجذب القارئ.
  • العقدة تكتب العقدة عند الوصول إلى قلب الموضوع. العقدة أو ما يسمونه الحبكة هو أهم جزء في القصة. يتم تقديم العقدة بشكل تدريجي مثير للاهتمام، وقد تتكون من مقطعين أو ثلاثة أو أكثر حسب طول القصة التي تكتبها.
  • الخاتمة وتشمل حل الحبكة وملخص موضوع القصة.