هل الزبادي مسموح في الكيتو، مهم لمن يتبع حمية الكيتو، ومع انتشار نظام الريجيم، وكثرة الأشخاص الذين يتابعونه، لا بد من القراءة عن هذا الموضوع، وفي السطور التالية سوف يقدم بعض المعلومات عنه هذا الموضوع، بالإضافة إلى تعريف بسيط لنظام كيتو الغذائي، الفرق بين الزبادي العادي والزبادي اليوناني، بالإضافة إلى الحديث عن القيمة الغذائية للزبادي، وبعض فوائده الصحية.

ما هو الكيتو

يُعرَّف النظام الغذائي الكيتون أو النظام الغذائي الكيتوني بأنه نظام غذائي غني بالدهون ومعتدل في البروتين ومنخفض جدًا في الكربوهيدرات. عادة ما يحد النظام الغذائي الكيتون من تناول الكربوهيدرات إلى 20-50 جرامًا في اليوم. الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة المفضل للجسم، ولكن في حالة اتباع نظام غذائي صارم للكيتون، فإن أقل من 5٪ من الطاقة المستهلكة تأتي من الكربوهيدرات، وهذا الانخفاض في الكربوهيدرات يجعل الجسم يضع الجسم في حالة تسمى الكيتوزية. في هذه الحالة، يقوم الجسم بتفكيك الدهون المخزنة فيه إلى جزيئات تسمى أجسام الكيتون. لاستخدامها للحصول على الطاقة، ويستمر الوضع على هذا النحو، حتى يعود الشخص لتناول الكربوهيدرات مرة أخرى.

لقد وجدت الدراسات أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون فعال في إنقاص الوزن، بالإضافة إلى فعاليته في مساعدة حالات السكري والصرع (بالإنجليزية الصرع)، بالإضافة إلى وجوده. من الدراسات المبكرة، والتي تبين إمكانية الاستفادة من هذا النظام، لبعض أنواع السرطان ومرضى الزهايمر وبعض الأمراض الأخرى، وعلى الرغم من أن اتباع هذا النظام يبدو تحديًا صعبًا، إلا أن هناك العديد من الأطعمة المغذية التي يمكن أن تتناسب بسهولة مع هذا النظام، هل الزبادي (بالإنجليزية Yogurt) من هذه الأطعمة

هل الزبادي مسموح في الكيتو

نعم الزبادي من الأطعمة المسموح بها في الكيتو ولكن باعتدال. على الرغم من أن الزبادي هو مكون غذائي محير، إلا أنه يعتبر فكرة جيدة للأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو. هذا لأنه من الصعب تحديد كمية الكربوهيدرات الموجودة فيه، ولكن يمكن لهؤلاء الأشخاص تناوله تمامًا، طالما أنهم قرأوا الملصق الغذائي بعناية، وانتبهوا لحجم الجزء المذكور. ومع ذلك، تحتوي معظم أنواع الزبادي قليل الدسم على سكر مضاف، وقد يكون من الصعب العثور على نسبة عالية من الدهون. الزبادي، وخاصة اليونانية، هو غذاء صحي غني بالبروتين يحتوي على عدد معتدل من الكربوهيدرات، مما يجعله شيئًا يمكن إضافته إلى النظام الغذائي الكيتون باعتدال.

الفرق بين الزبادي العادي والزبادي اليوناني

يُعرَّف الزبادي على أنه الحليب أو مجموعة أخرى من منتجات الألبان التي تم خلطها مع بكتيريا نشطة صديقة، وهذا هو المقصود عندما تقول “الزبادي العادي”، بينما يتم إنتاج الزبادي اليوناني عن طريق تصفية هذا الخليط. ثلاث مرات، إزالة معظم السائل المتبقي من خلط الحليب بالبكتيريا، مما ينتج عنه زبادي بتركيز وكثافة أعلى ومحتوى بروتين أعلى. كربوهيدرات أقل مقارنة بالزبادي العادي.

الزبادي مسموح به في الكيتو دايت

هناك عدة أنواع من الزبادي، وتختلف هذه الأنواع عن بعضها البعض، في عدد الكربوهيدرات، مثل الزبادي المنكه، والزبادي المجمد، ولبن جوز الهند، والزبادي الخالي من الألبان، والذي يعتبر أقل احتواء على الكربوهيدرات مقارنة بالأنواع الأخرى.، وأفضل نصيحة يمكن تقديمها للشخص الذي يتبع حمية الكيتو هي تناول الزبادي اليوناني غير المنكه، وإليك أفضل أنواع الزبادي المناسبة لنظام كيتو الغذائي

  • بيك تريبل كريم زبادي سادة
  • زبادي سيجي كامل الدسم
  • YQ من Yoplait Yogurt
  • حليب شوباني كامل الدسم زبادي يوناني سادة
  • العلف الكاجو سادة اللبن الزبادي
  • زبادي لبن جوز الهند اللذيذ

القيمة الغذائية للزبادي

يعتبر الزبادي عمومًا وجبة خفيفة غنية بالدهون والبروتينات، حيث أن البروتينات هي واحدة من المغذيات الكبيرة الثلاثة، المستخدمة لبناء العضلات والخلايا في جسم الإنسان، كما أن غنى الزبادي – وخاصة النوع اليوناني منه – بالبروتين يقلل من الشهية للطعام. عام ويساعدك على الشعور بالشبع، وهذا ما يجعله رائعًا للأنظمة الغذائية مثل الكيتو.

يحتوي الزبادي أيضًا على فيتامينات B و D والعديد من المعادن، مثل ؛ المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب مفيد لأمراض القلب، بينما فيتامين د يساعد على تقوية العظام، ويحمي الجسم من التعرض لمجموعة متنوعة من الأمراض، بينما المغنيسيوم والبوتاسيوم يساعدان في ضغط الدم والتمثيل الغذائي، ولأن الزبادي هو أحد الغذاء المخمر، فهو يحتوي على مجموعة من البكتيريا الصحية، وهي مهمة للغاية ؛ لموازنة البكتيريا الجيدة والسيئة في الأمعاء، فإنه يحتوي أيضًا على البروبيوتيك، المعروف بفوائدها العامة على الجهاز الهضمي.

الفوائد الصحية للزبادي

الحفاظ على تناول الزبادي اليومي، الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، مفيد للصحة العامة للجسم، ومن بين التحسينات التي قد يلاحظها المرء بسبب الزبادي ما يلي

  • هضم أفضل هناك ارتباط بين الزبادي والبروبيوتيك النشط فيه، وتحسين الهضم، وبعض أعراض مشاكل الجهاز الهضمي. مثل الإمساك والإسهال ومتلازمة القولون العصبي.
  • صحة العظام لأن الزبادي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين، ومنتجات الألبان قد تساعد في الحماية من هشاشة العظام.
  • خفض ضغط الدم يرتبط الاستهلاك المنتظم لمنتجات الألبان بخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.