أدعية للاب المتوفي مستجابة ، أدعية يحتاجها المسلم البارّ بوالديه في حياته والتي سيتمّ التّعرّف عليها في هذا المقال، فللأب قيمةٌ كبيرة عند كلّ إنسانٍ، وبالتأكيد سيحزن المسلم إذا ما توفّي والده، فالمسلم الصّالح يدعو لأبيه ليؤجره الله بعد موته، فالدّعاء من الأشياء التي لا ينقطع أجرها بعد الموت، ولذلك سيقوم ببيان اجمل 200 دعاء لابي المتوفي وسيعلّمنا برّ الوالدين ويرشدنا لأفضل الاعمال للميت بعد موته.

عن بر الوالدين

إنّ بحث المسلم عن دعاء لابي المتوفي يندرج ضمن برّ الوالدين، فبر الوالدين من أهمّ الواجبات التي فرضها الإسلام على المسلمين، وقد أمر الله -سبحانه وتعالى- ببرّ الوالدين في القرآن الكريم في الكثير من الآيات والمواضع، قال تعالى {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}. وكذلك أوصى النّبي -صلّى الله عليه وسلم- بهما وبحسن صحابتهما وطاعتهما في ما ليس فيه معصية، ويكون برّ المسلم لوالديه في حياتهما بالإحسان لهما والإنفاق عليهما عند حاجتهما، وكذلك على المسلم أن يقدّم لهما السّمع والطّاعة في كلّ أمرٍ ليس فيه معصية لله، وأن يخفض لهما الجناح ويتواضع لهما، وأن لا يرفع صوته عليهما وحمايتهما من كلّ أذىً او مكروه وغير ذلك من أمور الخير، وهذا جزءٌ بسيط ممّا قدّماه له في حياته من تربيته ورعايته وتنشئته والإنفاق عليه، وأمّا بعد وفاتهما فإنّه على المسلم أن ينفّذ وصيّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في ذلك، فقد أمر بالدّعاء والاستغفار لهما، وتحقيق عهدهما من بعدهما، وإكرام أصدقائهما وصلة الرّحم التي لا توصل إلّا بهما، وكلّ ذلك من الأمور التي يجب على المسلم أن يحرص عليها كلّ الحرص لأن فيها يندرج معنى البرّ والله أعلم.

أحسن الاعمال للميت بعد موته

قبل ذكر دعاء لابي المتوفي سيتمّ التحدّث عن افضل  الأعمال التي تنفع الميّت بعد موته، فقد ورد في الحديث الصّحيح عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه حين قال “إذا مات الإنسانُ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ ؛ صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له”. فالميّت دائما ما يكون بحاجةٍ للدّعاء والصّدقة، واللذان يعدّان من أفضل الأعمال التي تنفع للميّت، وكذلك ينفع الحجّ عن الميت والعمرة عنه، وينفعه قضاء دينه فقضاء الدّين من أعظم الصّدقات للميّت، فعلى المسلم أن يحرص على الإكثار من الدّعاء والصّدقة لنفسه ولآباءه ولأمواته، وتنشئة أبنائه تنشئةٍ صحيحة يربّيهم بها على الصّلاح.

أروع دعاء لابي المتوفي مكتوب

إنّ أعظم ما يمكن للمرء أن يقدمه لوالده المتوفي بعد وفاته هو أن يدعو له بما فتح الله عليه من الدعاء بالخير، لذا يقدم موقع المنهاج فيما يأتي دعاء لابي المتوفي مكتوب ومستجاب بإذن الله تعالى

بسم الله الخالق البارئ والحمد والشكر له على ما أعطى و على ما أخذ، اللهمّ يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء ارحم أبي برحمتك التي وسعت مقادير السماوات والأرض، وأطعم أبي من طعام الجنّة، واسقه من ماء الكوثر، اللهمّ وأره مقعده من الجنّة، اللهم أفسح لأبي في قبره مدّ بصره، وافرش له من فراش الجنّة، اللهمّ واملأ قبره بالرّضا والنّور والفسحة والسّرور، اللهمو ارحم فقيد قلبي واغفر له ذنوبه وآنس له وحشته ووسّع له قبره، وتغمّده برحمتك، أسألك يا ربّي بعظيم رحمتك وواسع كرمك وعطفك، أن تمنّ على أبي برحمتك، وتغفر له ذنوبه، فهو الآن بين يديك، اللهم أتوسّل إليك  أن ترحمه وترضى عنه وتسلّمه من النّار، اللهم واجعل عمله الصّالح في الدّنيا شفيعاً له يوم يلقاك وسبباً لدخوله الجنّة، يا رحمن يا رحيم، أسألك بكل اسم هو لك أن تيمّن كتابه وتيسّر حسابه، ولا تجعل له ذنباً إلّا غفرته، واجعل مثواه جنّتك، اللهم أنت الغنيّ عنّا ونحن الفقراء إليك، اللهمّ إنّ أبي صار بجوارك فتجاوز عنه واغفر له وأدخله الجنّة، اللهم إنّ أبي عبدك وابن عبدك، وليس له ربٌّ سواك يرحمه، اللهم أسألك أن تجعل الجنّة داره وقراره، اللهم أنت تعلم أنّ أبي كان صابراً عابداً شاكراً، اللهم اجزه الخير بأفضل جزاء، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

أدعية للاب المتوفي مستجابة

اجمل أدعية من دعاء لابي المتوفي سيتمّ ذكرها فيما يأتي، فالدّعاء من أعظم الأمور التي يقدّمها المسلم لوالده المتوفّي

  •  اللهم اغفر لأبي وارحمه وأسكنه في جنّتك هو وأموات المسلمين، اللهم إنّ أبي قد توفّي فاغفر له وارحمه واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة.
  • ربّ اغفر لي ولوالديّ ربّ ارحمهما كما ربياني صغيراً، اللهم اغفر ذنوب والدي واغفر لجميع المسملين والمسلمات.
  • اللهم ارحم أبي الذي كان يضحك بيننا بالأمس، وهو الآن بين يديك، اللهم اجمعنا في جنّتك، اللهم ارحمه ونوّر قبره، اللهم ارحم ضحكاتٍ لا تُنسى وملامح لا تغيب وصاحب حديثٍ اشتقنا لسماعه.
  • اللهم أبدل أبي داراً خيراً من داره، وجيراناً خيراً من جيرانه، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة وقه من النّار، اللهم ارفع منزلة أبي واجعله مع  الصّديقين والشّهداء والنّبيين.
  • اللهم أنزل على أبي من رحماتك وعامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم أدخل والدي الجنّة، فإنّه كان يشهد أنّك أنت الله لا إلع إلا أنت، ويشهد ان محمّداً نبيّك ورسولك، اللهم نوّر قبر أبي واجعله روضةً من رياض الجنّة، اللهم اغفر له وتجاوز عنه.
  • يارب باعد بين أبي وخطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم ثبّته عند السؤال ومكّنه من عبور السّراط، اللهم ارحم روح أبي التي فاضت إليك، وانقطع بيننا وبينه الوصل إلا بالدّعاء، اللهمّ ارحمها واغفر لها.

دعاء للاب المتوفى في شهر رمضان

إنّ المسلمون يعيشون في رمضان جوّاً أسريّا وعائليّاً مترابطاً، فإذا كان الأب متوفّي فإنّ الأشواق ستكون له كبيرة في رمضان وسيبادر أبناءه بالدّعاء له في هذا الشّهر الفضيل، وممّا يمكن أن يدعو به المسلم لأبيه المتوفّي في رمضان ما يأتي

  • اللهم يارب قد أهلّ علينا رمضان وأبي ليس بيننا، اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه، اللهم أكرم نزله ووسّع مدخله، واغسله بالماء والثّلج والبرد، ونقّه من الخطايا كما ينقّى الثّوب الأبيض من الدّنس.
  • اللهم بجاه هذا الوقت المبارك والفضيل، اجعل أبي من أهل الجنّة خالداً فيها أبداً، اللهم في رمضان أنزل على أبي رحماتك، اللهم إنّي أسألك باسمك الأعظم أن تغفر له وتُنزل على قبره ضياءً ونوراً، اللهم آنسه في وحشته واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة.
  • اللهمّ إنّا صائمون قائمون، في هذا الشّهر المبارك عابدون، اللهم لك نصون ولك نسجد، وبك نحيا وبك نموت، إنّا نسألك بكل اسمٍ سمّيت به نفسك، وببركة هذا الشّهر المبارك أن تجعل دعاءنا مجاباً، اللهم اغفر لأبينا وأدخله الجنّة وحرّم ججسده عن النّار، اللهم يارب يا من رحمته وسعت كلّ شيء، اللهم في نهار شهر رمضان المبارك أسألك أن تغفر لأبي وترحمه وتُنر قبره وتدخله الجنّة.
  • اللهمّ إنّ رمضان قد حلّ علينا وقد رحل عنّا أبي، فقد انتقل من جوارنا وصار بجوارك، وأنت العظيم القويّ القادر على كلّ شيء اللهمّ اجعله آمناً في قبره مطمئنّاً، واجعله من أهل الجنّة، اللهم ارحم فقيدنا في رمضان، واغفر له ذنبه وآنس له وحشته، ووسّع عليه قبره، اللهمّ اجعل رمضانه في الجنّة.
  • اللهمّ اعف أبي فإنّك العفوّ الغفور، اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فجد عليه بعفوك، وأكرمه بجودك وإحسانك.

أفضل دعاء للاب المتوفي في ليلة القدر

وفي سياق الحديث عن اجمل دعاء لابي المتوفي فإنّ ليلة القدر ليلة عظيمة، يجيب الله فيها الدّعاء فالمسلم يرفع يده لله ويطلب من الرّحمة لأبيه المتوفّي

  • اللهمّ في هذه الليلة المباركة، التي جعلتها أعظم الليالي، اغفر لأبي وارحمه وأسكنه فسيح جنّاتك، واكتب له العتق من النّار، وأره مقعده في الجنّة.
  • اللهمّ ببركة هذه الليلة، اجز أبي خير الجزاء وأحسن إليه أفضل الإحسان، وتجاوز عن سيّئاته واغفر له، وقه من عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم أنزل عليه نوراً من نورك.
  • اللهم أسألك أن تجعل هذه الليلة هي ليلة القدر، وأن تجيب فيها دعائي وتضرّعي، اللهم إنّ أبي قد رحل عنّا اللهم أبدله داراً خيراً من داره، واجزه عنّا خير الجزاء.
  • اللهم إنّ أبي في رحمتك وكنفك وضيافتك، اللهم فإنّك خير من يكرم الضّيف وأنت أهل الجود والكرم، اللهم استقبله عنك وهو خالٍ من الذّنوب، وتقبّله في رحمتك، اللهم ارحم من سبقنا إليك في هذه  الليلة المباركة، اللهم أنر قبره، وارحم ضعفه، وتجاوز عنه، واجعل الجنّة داره، بفضلك وكرمك ومنّتك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعل في قبره نوراً دائمٌ لا ينقطع، وأنزل عليه السّكينة والطمأنينة، اللهمّ اغفر  له وارحمه واعف عنه وأكرم نزُله، اللهم بنور وجهك وببركة الليلة المباركة، إن كان أبي غير أهل ليدخل رحمتك فرحمتك وسعت كلّ شيء، اللهمّ تغمّده برحمتك،  ولا تعذّبه وأدخله جنّتك.

دعاء لابي المتوفي في يوم الجمعة

من اجمل  الدعاء لابي المتوفي ما يدعو به المسلم لأبيه المتوفي يوم الجمعة، ويمكن أن يختار دعاءً يدعو به دون تخصيص ممّا يأتي

  • اللهمّ يا أحد  يا صمد، أعطي أبي في هذا اليوم المبارك خير ما أعطيت منه نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلم- عطاءً عظيماً مباركاً، اللهم يا جامع النّاس ليوم لا ريب فبه، اجمع أبي بنبيك الكريم، كما جمعت بين الرّوح والجسد.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم أبي رحمةً تكفي أهل الأرض والسّماء، اللهم واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، اللهم اجعل ساعة دعائي هذا ساعة إجابة في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة، اللهم إنّي أسألك الرّحمة والغفرأن لأبي الميت.
  • اللهم ببركة هذا اليوم وعظيم فضله أدعوك أن تنقل أبي من ضيق اللحود إلى سعة جنّة الخلود، لا إله إلا أنت بديع السماوات والأرض اللهمّ تغمّده برحمتك.
  • اللهم ارجع نفس أبي في يوم الجمعة راضيةً مرضيّةً إليك، وأدخله في جنّتك مع عبادك الصّالحين، اللهم أنت القوي ونحن الضّعفاء وأنت الغنيّ ونحن الفقراء، وأنت الغنيّ عن عذابه فأدخله رحمتك،  اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنّا بعده، واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، وألهمنا الصّبر اللهم اخلف علينا وعليه ما هو خير.
  • اللهم أنت ربّه، وأنت خلقته، وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسرّه وعلانيته، جئنا شفعاء فاغفر له يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ إنّ عبدك ابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، إن كان محسنًا فزد في حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عنه في هذا اليوم المبارك، اللهم في يوم الجمعة انظر إليه تنظرة رضا، فإنّك من تنظر إليه لا تعذّبه أبداً، اللهم إنّه كان يخافك فينا ويخشاك، اللهم فجد عليه بإحسانك وعفوك وكرمك، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين.

دعاء ختم القرآن للميت مكتوب

لم يرد في السّنّة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعاءً مخصوصاً لختم القرآن الكريم، ولكن من المستحبّ أن يدعو المسلم الذي ختم قراءة القرآن بما شاء من خير الدّنيا والآخرة، وأن يسأل الله من فضله ورحمته، فقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي رواه الصّحابي الجليل عمران بن الحصين حين قال ” اقرؤوا القرآنَ، و سلوا اللهَ به، قبلَ أن يأتيَ قومٌ يقرؤون القرآنَ فيسألُون به الناسَ”، فالمسلم يسأل الله كلّ الخير له ولأهله وللمسلمين ويدعو بذلك أيضاً لأبيه المتوفّي أو لميّته إن كان عنده أحد ميّت، وممّا يمكن أن يدعو به بعد ختم القرآن ما يأتي

  • اللهم ارحم أبي بالقرآن واجعله له إماماً ونوراً وهدىً ورحمة، اللهم اجعل أجر ما قرأت وما سأدعو يزيد في اجر ابي وعمله الصّالح، اللهمّ ذكّرنا ما نسينا من القرآن، وعلّمنا منه ما جهلنا، اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النّهار، اللهمّ واجعل الحياة لنا زيادةً في كلّ خير واجعل الممات لنا راحةً من كلّ شر، اللهم اجعل خير عمرنا آخره وخير عملنا خواتيمه وخير أيّامنا يوم نلقاك، اللهم ارحم أبي برحمتك وعظيم كلامك.
  • اللهم إنّي أسألك لأبي المتوفي موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسّلامة من كلّ شرّ والغنبيمة من كلّ برّ، والفوز برضاك والجنّة، والنّجاة من النّار، اللهم أحسن عاقبته في الأمور كلّها، وأجره من النّار ومن خزي العذاب في الآخرة، اللهم هوّن عليه ووسّع قبره، وأدخله جنّتك.
  • اللهم لا تدع لي ولأبي الميّت ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته ولا ديناً إلا قضيته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا والآخرة إلّا قضيتها لنا يا أرحم الرّاحيمن، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، اللهم قد سبقني أبي إليك فارحمه برحمتك وأنت أرحم الرّاحمين، وصلي اللهم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

دعاء لابي المتوفي وقت الفجر كامل

إنّ وقت الفجر من الأوقات المباركة والتي يُرجى أن يُقبل بها الدّعاء، لذلك سيتمّ تقديم أدعية يدعو بها المسلم لأبيه المتوفي وقت الفجر

  • اللهم اغفر لأبي فإنّه عبدك الذي كان بيننا، اللهمّ صبّرنا على فراقه ولا تفتنّا بعده ولا تحرمنا أجره، اللهم يا من إذا قدّر لطف، اللهمّ اغفر واصفح عن والدي، وباعد بينه وبين فتنة القبر، واجعل قبره روضةً من رياض جنّتك، اللهم واجعله مستبشراً بلقائك، لا إله إلّا أنت.
  • اللهمّ يا ربّنا وبارئنا ومصوّرنا، اللهم نرجو إجابتك في ساعة الفجر هذه، اللهم اغفر له تمام المغفرة واعف عنه تمام العفو،  اللهمّ نسألك أن تتجاوز عن سوء عمله، اللهم اعف عنه بعفوك ورضاك أنت العفوّ الكريم.
  • سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك، اللهم افتح أبواب رحمتك وحسن عفوك وفضلك عن أبي المتوفّى، الذي رددته إليك حينما أتى أجله، اللهم أكرمه بدعائنا له، سبحانك اللهم وبحمدك اللهم افتح لنا ولأبينا المتوفّى من أبواب رحمتك وحسن عفوك وفضلك ورأفتك، اللهم أنت الغفور وأنت الرّحمن الرّحيم، اللهم ارحمه برحمتك، وامح سيئاته وارفع من درجاته وأدخله في جنّاتك.
  • اللهمّ يا مغيث المستغيثين ويا معطي السّائلين، اللهم إنّا نسألك برحمتك أن ترحم أبانا وتنجده وتجيره من النّار، اللهم اجعل له من رحمتك ما يكفيه من كلّ شرّ وما ينقذه من كلّ عذاب.
  • اللهم اغفر لأبينا وارفع درجته في المهدّيين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا ربّ العالمين، وافسح له في قبره، واجعل له فيه نوراً.

دعاء في ذكرى وفاة أبي

في ذكرى وفاة الميّت تهيج الأشواق وتفيض الأحزان، وخير ما يمكن أن يقدّمه الأحياء للأموات هو الدّعاء، كان يدعو المسلم لأبيه الميّت في ذكرى وفاته ما يشاء

  • اللهمّ إنّ السنين تمرّ ويمرّ معها ذكرى وفاة أعز النّاس على قلبي، اللهم ارحم أبي تحت التّراب، وأسعده في الجنّة.
  • اللهم ارحم أبي الذي مات وأمات من بعده جزءاً من حياتي، اللهم الرحم ولا تطفئ نور قبره، اللهم بعد مرور كل هذه الأيام من يوم وفاته، أسألك أن تنوّر له قبره وتوّسع مدخله، وتحرّمه على النّار، واجعل مثواه الجنّة.
  • اللهم إنّ أبانا ليس معنا والسنين تطوى لكنّه في قلوبنا وفي دعائنا، اللهم إنّه في جوارك وأنت خير الجار والمجير، اللهم أحسن نزله وارفعه في علييّن.
  • اللهمّ ارحم أبي وآباء المسلمين، اللهم لا تحرمهم مغفرتك ولا ترفع عنهم عفوك  ورحمتك، اللهم ارحم قلّة حيلتهم، وأنر قبورهم، واغفر لهم وأدخلهم الجنّة.
  • اللهمّ إنّي أرى أصحابي يقبّلون يد أبيهم، وأنا لا أستطيع فقد انتقل إلى رحمتك، اللهم أوصل بركة الدّعاء لأبي اللهم وأجب بالخير ما ندعوك به، اللهم ارحمه برحمتك واغفر له بمغفرتك، وتولّه بحفظك ورعايتك.

دعاء لأبي الميت في العيد

يأتي العيد ويقبل على النّاس وقد فقد البعض أخاه أو أباه أو ابنه أو أمّه، فيحزن النّاس لمرور العيد دون بعض أحبّائهم، فما لهم غير الدّعاء والمناجاة ملجأً وزوالاً لحزنهم، وسنذكر فيما يأتي، دعاء لأبي المتوفي في العيد

اللهمّ ارحم وجه أبي البشوش الّذي فقدناه، والصّدر الرّحب الّذي ضاقت بنا الدّنيا من بعده، اللهمّ وسّع قبره، وارزقه نعيماً لا يفنى، اللهمّ إنّ العيد بدونه مؤلمٌ ومرّ، فاجعل عيدنا في الجنّة عند لقاه، اللهمّ اغفر له وارحمه، وآنسه في وحشته، اللهمّ وسّع مدخله، واغسله بالماء والثّلج والبرد، ونقّه من الخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ مدّ له في قبره مدّ بصره، اللهمّ أنزل على قبره الضّياء والنّور والفسحة آمين.

أجمل دعاء لوالدي بالرحمة

دعاء لابي المتوفي هو الموضوع الرّئيس ومحور المقال حيث تحدّثنا عنه سابقاً، أمّا الآن فسنتحدّث عن رحمة الله تعالى، فالرّحمة من أعظم النّعم الّتي يفضلّ بها الله تعالى على العباد، ومن حظي برحمة الله تعالى فقد حظي بخيرٍ كثير، وفاز بأفضل العطاء والفضل، ومن واجب الإنسان أن يدعو بالرّحمة لكلّ ميّت، فلا ينفع من أسلم روحه لله تعالى إلّا الدّعاء ورحمة الله عليه، وسنذكر دعاء لوالدي بالرحمة، وهو

  • اللهمّ ارحم والدي فوق الأرض وتحت الأرض، وارحمه يوم العرض عليك، اللهمّ أنزل عليه رحماتك، واغمره بلطفك وعطفك وفضلك، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم ارحم أبي في قبره من العذاب، وارحمه يوم الحساب، اللهمّ اغفر له ذنوبه وخطاياه، ولا تحرمه فضلك وكرمكن اللهمّ أدخله الجنّة واحشره مع الصّالحين الأبرار.
  • يا ربّ يا حنّان يا منّان، أسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ خلقك، أن ترحم والدي فهو في ذمّتك، اللهمّ زد في أجره، وامحِ آثامه وسيّئاته، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ إنّ أبي في حاجةٍ لرحمتكن فلا تحرمه منها، وأنت الغنيّ في غنىً عن عذابه، فارحمه ولا تعذّبه آمين.

أروع دعاء لاب صديق متوفي

إنّ الوقوف مع الصّديق في محنته، صورةٌ من صور المحبّة والوفاء له، ولا بدّ عند الابتلاء بالموت من الدّعاء، فهو أعظم العبادات وأنفع ما يكون للميّت، وإليكم دعاء لاب صديق متوفي

  • اللهمّ اغفر له ذنوبه، واعفُ عن خطاياه، وارحمه برحمتك الواسعة، اللهمّ أنت الوهّاب هبه من فضلك وكرمك، واحشره مع الأنبياء والصّالحين يوم القيامة.
  • اللهمّ إنّه في ذمّتك، فتغمّده برحمتك، وأسكنه فسيح جنّاتك، وآنس وحشته ووحدته، ولا تشعره بغربته، ولا تذقه عذاباً أبداً، اللهمّ ثبّته عند السّؤال، اللهمّ احمه واعفُ عنه، ولا تذقه العذاب في القبر أو في الآخرة.
  • اللهمّ ارحم من مات عن الدّنيا ولم يمت في قلوبنا، اللهمّ ارحمه واغفر له، وانظر بعين لطفك إليه وبعين كرمك، اللهمّ ارحمه فقيدنا، وألهم أهل الصّبر والسّلوان على فراقه، اللهمّ آنس وحشته ووسّع قبره، ومدّ له فيه مدّ البصر.
  • اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، اللهمّ أنعم عليه من نعيم الجنّة، وأكرم نزله آمين.
  • يا ربّ إنّ فقيدنا كان عابداً قائماً وانت أعلم بما في قلبه، فاجزه خير الجزاء، واكتب له اجراً عظيماً مضاعفاً، واغفر له سيّئاته وخطاياه، وارحمه برحمتك يا أرحم الرّاحمين، آمين.

دعاء لابي بطول عمره

إنّ الدّعاء للوالد واجبٌ على كلّ الابن الصّالح، وقد حثّ رسول الله وأمر ببرّ الوالدين، وتحرّي ما يرضيهما من أفعالٍ وأقوال، ومن صور برّ الوالدين الدّعاء لهما بحضورهما وغيابهما، وسنذكر فيما يأتي دعاء لابي بطول العمر

  • اللهمّ أسألك بقدرتك الّتي قدرت بها على جميع خلقك، أن تطرح البركة في عمر أبي وفي حياته، وأن تطيل عمره وتجعله يعيشه بطاعتك وحسن عبادتك، اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية، واشفه من كلّ مرض ٍوكلّ سقم، اللهمّ لا تحرمني من أبي، ومن صوته ومن حنانه، اللهمّ أطل في عمره، واجعله من الصّالحين القائمين، آمين.
  • اللهمّ خذ من سنيني ومدّها بعمر أبي، وأرح قلبه يا الله، واحفظه لي وأبعد عنه كلّ ما يؤذيه، ربّي أسعد قلب أبي واستجب له كلّ دعاء، ولا تخيّب له رجاء.
  • اللهمّ ارزق أبي فوق العمر عمراً، وفوق صحّته صحةً وعافية، ولا تحرمني من وجوده ورضاه، اللهمّ احفظه لي فأنت خير الحافظين.
  • اللهمّ إنّي أسألك في كلّ يومٍ أن تطيل عمر أبي، وأن تلبسه ثوب الصّحّة والعافية، وأن ترزقني برّه ورضاه،  اللهم ارزق أبي بركةً في العمر وصحّة في الجسد وسلامةً من كلّ شر.
  • اللهم بارك في عمر أبي واحفظه، وعافه واعف عنه، وبارك له في جسده وماله وصحّته.

أفضل دعاء لابي المريض بالشفاء

قد يتعرّض الإنسان لمرض والديه كلاهما أو أحدهما كالأب مثلاً، الذي يجب أن يتضرّع المسلم لله لطلب الشّفاء منه فإنّه هو الشّافي وحده، فيدعو المسلم لأبيه

  • اللهمّ يا منزل الشّفاء ويا رافع البلاء، ويا مجيب الدّعاء اللهم ويا من تعيد للمريض صحّته، اللهم عاف أبي وارفع عنه المرض.
  • يارب يا رحمن يا رحيم، اللهم أنت قريبٌ مُستجيبٌ دعوة الدّاع إذا دعاك، اللهم اشف أبي شفاءً لا يغادر سقماً، اللهمّ إنّي أستودعك أبي فاحفظه بحفظك وارحمه برحمتك وعافه بمعافاتك، اللهم أبعد عنه المرض وأبعد عنه الهمّ والألم.
  • اللهمّ لا شاف إلا أنت ولا معاف إلا أنت، اللهم اسف أبي بشفائك وداوه بدوائك، وعافه بعافيتك، وارفع عنه كلّ بلاء، اللهم أنت القوي وأبي الضّعيف، أنت القادر وأبي العاجز، نعوذ من حولنا وقوّتنا ونلجأ لحولك وقوّتك يا ذا  القوّة المتين، اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهم اسكب في جسد أبي الرّاحة، اللهمّ هوّن عليه ألمه وأزل عنه مرضه واشفه أنت الشّافي، اللهمّ اشف كلّ مريضٍ أوجعه المرض، اللهم اشف أبي شفاءً لا يغادر سقماً، ورُدّ عليه صحّته وقوّته وعافيته، اللهمّ اجعل ما أصابه تكفيراً عن ذنوبه وسيّئاته.
  • اللهمّ قد مسّ أبي الضّر وأنت أرحم الرّاحمين، اللهم أنت الحق ووعدك الحق والجنّة حق والنّار حق والسّاعة حق، اللهم اشفه وعافه برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء لأمي المتوفية بالرحمة

إنّ الدّعاء للأب أو الأمّ المتوفين، من أعظم الأعمال الّتي يجب على الأبناء القيام بها، فالدّعاء لهما بعد وفاتهما، ينفعهما، فيخفّف به الله تعالى عنهما العذاب، ويزيد في حسناتهما بإذن الله سبحانه، وسنعرض فيما سيأتي مجموعةً من الأدعية للأم المتوفية

  • ربّ استودعتك أمّي في قبرها، وحيدةً يتساوى عندها اللّيل والنّهار، يا ربّ أنزل عليها رحماتك المتتابعات، إلى يوم القيامة، يا ربّ أسعدها في قبرها سعادة ًلا تشقى بعدها، وارحمها فوق الأرض ونحن الأرض ويوم العرض، أنت أرحم الرّاحمين، اللهمّ ارحم والدتي، واغفر لها ذنوبها وخطاياها، واعفُ عن زلّاتها، واجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة.
  • اللهمّ تغمّد أمّي برحمتك، فهي الآن بين يديك وفي ذمّتك، يا ربّ ارحمها واغفر لها، وأدخلها جنّات النّعيم دون حسابٍ أو عذاب.
  • اللهمّ أدخل أمّي بيمنك وكرمك، وأدخلها جنّات النّعيم، اللهمّ إنّي أسألك الفردوس الأعلى نزلاً لهان اللهمّ ابنِ لها بيتاً في الجنّة، واجعل ملتقانا معها هناك، وألهمنا يا الله الصّير والسّلوان على فراقها والعيش من دونها.
  • اللهمّ اجعل أمّي في روحٍ وريحان، وأقبل عليها بوجهك الكريم وأنت راضٍ عنها، وغير غضبان، اللهمّ أنت الكريم أكرم مآل أمّي، اللهمّ أنت الغفّار اغفر لأمّي، اللهمّ أنت الوهاب فهب لأمّي ثواباً أنت أهلٌ له، آمين.
  • اللهم ّارحمها وطيّب ثراها، وأكرم مثواها، واجعل الجنّة مستقرّها ومآلها، اللهمّ اجعل النّور في مرقدها، وطيّب مضجعها، اللهمّ آنس وحشتها وراحم غربتها، وقها عذاب القبر وعذاب النّار، يا رحمن يا رحيم.

دعاء أم لابنها المتوفي مكتوب

قد تحدّثنا سابقاً وذكرنا دعاء لابي المتوفي، وإنّ فراق الوالدين صعبٌ ومرّ، لكنّ أصعب الامتحانات الّتي يختبر بها الله تعالى عباده هي فقد الأبناء، وإنّ موت الأبناء من أعظم المصائب، وقد ابتلى الله تعالى بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-  فقد توفّي جميع أبنائه ذكوراً وإناثاً في حياته، عدا السّيّدة فاطمة رضي الله عنها، وفي الصّبر على هذه المصيبة أجرٌ عظيمٌ وكبير، وإليكم بعضاً من الأدعية الّتي يمكن للأمّ أن تدعو بها لابنها المتوفي

  • اللهمّ إنّي أسألك أن ترحم ابني تحت التّراب، وأن تنوّر له قبره، وأن تآنس وحشته وتجعله من شباب الجنّة، وأن تربط على قبرين وأن تلهمني الصّبر على فراقه.
  • اللهمّ ارحم ابني فإنّه في ذمّتك، اللهمّ أذقه حلاة الجنّة وريح الجنّة، وطيّب له قبره بالمسك والعنبر والرّيحان، اللهمّ لا تحرمه من نعيم الجنّة، واجعله لي شفيعاً يوم القيامة، اللهمّ اجعل لقائي به في الفردوس الأعلى، هو وجميع أبناء المسلمين، آمين.
  • اللهمّ ارحم روح ابني الّذي صار تحت التّراب، واجعله في بطن الأرض مطمئنّاً مرتاحاً، اللهمّ لا تذقه عذاب القبر، وحرّم وجهه عن النّار يوم القيامة، اللهمّ ارحم من كسر روحي وقلبي برحيله، يا الله ارحم ابني واغفر له، وآنس روحه ووحشته في القبر، اللهمّ اجعل في الجنّة لا يذوق غربةً ولا برداً ولا حرّاً واجعل قبرة روضةً من رياض الجنّة.
  • يا ربّ قد ابتليتني بفقد ولدي وفلذة كبدي، فألهمني الصّبر على فراقه، واجبر كسر خاطري، اللهمّ ارحمه في الأرض، ويوم العرض، اللهمّ اجعل الملائكة تأنسه في وحدته، واقبل دعائي يا الله، أنت مجيب الدّعوات، وأنت جبّار الخواطر.
  • اللهمّ أجرني في مصيبتي، واجبر كسري، ارحم ابني الّذي فقدّته، اغفر له يا الله، واسكنه جنّاتك الفسيحة، أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ ابنِ لابني المتوفّي بيتاً في الجنّة يسكنوه مسروراً فرحاً بنعمتك، واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، اللهمّ اغفر له وحرّم وجهه عن النّيران يوم القيامة.