القوانين الصفية للتعلم عن بعد 1443/2022، من وسائل التعليم الحديثة التي انتشرت في الوطن العربي مؤخرًا بعد سلسلة من الفيروسات الشرسة التي هددت العالم بأسره، ومن أبرز الدول التي تستخدم هذه التقنية السعودية، وجددت المملكة لهذا العام هذه القواعد للفصول الدراسية لتدريس التعلم عن بعد. بعد ذلك ستتعرف من خلالك على كل ما يتعلق بهذا الموضوع بعد قراءة هذا المقال.

ما هو التعلم عن بعد

يعد التعلم عن بعد أو التعلم الإلكتروني أو التعلم عبر الإنترنت شكلاً من أشكال التعليم تشمل عناصره الرئيسية الفصل المادي بين المعلمين والطلاب أثناء التدريس واستخدام التقنيات المختلفة لتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم، وقد ركز نظام التعلم عن بعد تقليديًا على الطلاب غير التقليديين مثل العاملين بدوام كامل والعسكريين وغير المقيمين في الدولة أو الأفراد في المناطق النائية غير القادرين على حضور المحاضرات الصفية، ولكن أصبح التعلم عن بعد الآن جزءًا ثابتًا من عالم التعليم مع اتجاهات تشير إلى النمو المستمر ومعظم دول العالم تتبنى هذا النوع من التعليم.

داخل المؤسسات، يقبل الطلاب التعلم عنها فقط لسبب وجيه وهو أنه لا يمكن أن يكون على أرض الواقع. تستفيد الجامعات بإضافة طلاب دون الحاجة إلى إنشاء فصول دراسية وإسكان. يجني الطلاب فوائد القدرة على العمل في أي مكان وفي أي وقت يختارونه. تقدم أنظمة المدارس العامة دورات متخصصة مثل لغات التسجيل الجزئي. وفصول المستوى المتقدم دون الحاجة إلى إنشاء فصول دراسية متعددة، بالإضافة إلى حصول الطلاب الذين يدرسون في المنزل على إمكانية الوصول إلى التعليم المركزي.

القوانين الصفية للتعلم عن بعد 1443/2022

حولت معظم البلدان تعليمها إلى فصول افتراضية على الإنترنت، لذلك يجب أن تكون هناك ضوابط وقواعد لهذه الفصول. يجب أن تكون هناك تعليمات حول هذه الفئات حتى تنجح. فيما يلي أبرز قواعد الفصل الدراسي للتعلم عن بعد/

الالتزام بوقت الدراسة

يجب احترام المواعيد. يجب على الطالب الالتزام بمواعيد الحصة. إذا تأخرت عن الفصل، فستفتقد المعلومات المهمة. هنا تأتي مهمة المعلم لإخبار الطلاب بالتواجد في المكاتب وتسجيل الدخول قبل 5 دقائق من بدء الفصل حتى يكونوا مستعدين لبدء الفصل في الوقت المحدد.

ارتداء اللباس المناسب

الفصل الدراسي عبر الإنترنت هو نفسه الفصل الدراسي، لذلك يجب على الطلاب والمعلمين ارتداء ملابسهم عندما يرتدونها عند الذهاب إلى المدرسة. يجب على المعلم أن يخبر الطلاب بارتداء ملابس الفصل وإلزامهم بذلك. أشياء مثل البيجامات والقمصان وما إلى ذلك غير مسموح بها في الفصول الدراسية عبر الإنترنت.

اختر مكانًا هادئًا لمتابعة الدروس

يجب أن يجلس الطالب على مكتب خلف جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول الخاص به بينما يعد التعلم عبر الإنترنت أمرًا مهمًا للغاية، ويجب على الطلاب إعداد مساحة دراستهم في مكان هادئ بعيدًا عن الضوضاء والضوضاء، على سبيل المثال يجب على الطلاب عدم وضع الكمبيوتر المحمول الخاص بهم في مكان حيث والديهم ويمكن لأفراد الأسرة الآخرين التجول والتحدث في الخلفية، وهذا يمكن أن يكون مشتتًا للغاية لجميع الطلاب في الفصل الافتراضي وليس هو فقط.

عدم الأكل أو الشرب أثناء الفصل

قواعد الفصل الدراسي عبر الإنترنت تمامًا كما هو الحال في الفصول الدراسية العادية، يجب حظر الأكل والشرب في الفصول الدراسية عبر الإنترنت، وقد يميل الطلاب إلى الخروج من السرير وتناول الإفطار أثناء الفصل، ولكن هذا قد يكون مشتتًا للغاية للطلاب، ولن يتمكن الطلاب أيضًا من القيام بذلك تحدث وشارك في الفصل إذا كانوا يأكلون.

تحدث فقط عندما يؤذن لك

قد تصبح المنافسة بين الطلاب كبيرة، ويتحدث الطالب دون إذن، لذلك يجب على المعلم تنبيه جميع الطلاب بعدم التحدث إلا عندما يأخذ الإذن، خاصة لطلاب المرحلة الابتدائية للتأكد من أن الجميع يمكنهم المشاركة وسماع أصواتهم، إذا كان الجميع يتحدث في الوقت نفسه، من الصعب جدًا على الطلاب الآخرين سماع كلمات المعلم وسماعها وفهمها أخبر الطلاب أنه يجب عليهم التحدث واحدًا تلو الآخر إذا كان هناك طالب آخر يتحدث، يجب على الطلاب الآخرين الاستماع إذا لزم الأمر، يمكنك أن تطلب من الطلاب كتم الصوت الميكروفون حتى يحين وقت التحدث بدلاً من ذلك، بصفتك مضيفًا، قد تتمكن من كتم صوت ميكروفونات المشاركين حتى يحين دورهم في التحدث.

تحضير الكتب والأوراق التي يطلبها المعلم قبل بدء الدرس

يحتاج الطلاب إلى التحضير للفصل عند التعلم عبر الإنترنت، ويجب على الطالب إحضار الكتب المدرسية المطلوبة للفصل، والأوراق، والدفاتر، وأقلام الرصاص، وحب تدوين الملاحظات وأي واجبات منزلية من الدروس السابقة، أي يجب إعداد كل ما يحتاجه الطالب قبل بدء الفصل.

لا تستخدم الهواتف المحمولة أو تلعب أثناء الفصل

يعلم الطلاب أن المعلم لا يمكنه رؤيتهم بالكامل أثناء الفصل عبر الإنترنت، لذلك قد يميلون إلى استخدام هواتفهم أو اللعب بلعبة أو أداة أخرى خارج الكاميرا، يجب على المعلم التأكد من أن قاعدة الفصل الدراسي عبر الإنترنت لا تستخدم الهواتف في الفصل أو أي ألعاب أو أجهزة أخرى قد تكون مصدر إلهاء.

يجب على الطلاب احترام وتشجيع زملائهم

يمكن أن يكون التحول من التعلم داخل الفصل إلى التعلم الافتراضي أمرًا مرهقًا للطلاب مما قد يكون له تأثير كبير على التحفيز، ويجب أن تكون قاعدة صفية عبر الإنترنت للطلاب للاستماع واحترام وتشجيع الطلاب الآخرين في الفصل، على سبيل المثال إذا كان لدى شخص ما إجابة أو فكرة جيدة يمكن للطلاب مشاركة رمز تعبيري ممتع لتشجيع أقرانهم.

قواعد الفصل للتعلم عن بعد 1443 بالصور

  • قواعد التعلم عن بعد للآباء
  • قواعد الفصل الدراسي للتعليم عن بعد 1443
  • قوانين التعلم عن بعد للأطفال

قوانين التعلم عن بعد في السعودية

بدأت السعودية في اتباع أسلوب التعلم عن بعد منذ أن اجتاح فيروس كورونا العالم كله، وتم اتباع هذا النوع من التعليم حتى لا تتوقف حركة التعليم، فقد وضعت المملكة قواعد الفصل الدراسي للتعلم عن بعد 1443. للهجرة وهي كالتالي

  • التحضير يجب على الطالب الاستعداد والحضور إلى الفصل قبل الموعد بخمس دقائق.
  • اختيار مكان هادئ ومناسب يجب أن يجلس الطالب على طاولة أمام جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول في منزله بعيدًا عن الضوضاء والضوضاء.
  • الإذن على الطالب أن يطلب الإذن قبل الكلام حتى لا يزعج زملائه.
  • تجنب تسجيل الفيديو أو الصوت يجب على الطالب تجنب استخدام مسجل الصوت أو الفيديو حتى لا يشتت زملائه في الفصل.
  • الاستماع للمعلم يجب على الطالب متابعة المعلم والاستماع إليه حتى ينهي الدرس.

قواعد التعلم عن بعد للآباء

هناك بعض القوانين التي يجب تعميمها على أولياء أمور الطلاب لضمان التزام الطلاب بها. فيما يلي أبرز هذه القوانين

  • الوعي من المعروف أن معظم الأطفال ينظرون إلى الإنترنت على أنها وسيلة ترفيه لقضاء وقت ممتع. هنا، يجب على أولياء أمور الطلاب أن يدركوا أن التعليم عن بعد هو نوع من التعليم وأن هذا التعلم هو فرصة لبناء مستقبلهم.
  • الالتزام يجب على الآباء تعليم أبنائهم الالتزام بمواعيد التعلم الإلكتروني وكأنه تعليم مدرسي تقليدي. يجب على أولياء الأمور توعية الطالب بأهمية الالتزام بوقت التعلم والتقدم المحرز في الخطة الدراسية.
  • الواجبات يجب على الآباء التأكد من أن أطفالهم يتابعون تحصيلهم التعليمي ويقومون بواجبهم المنزلي.
  • المكان يجب على الآباء توفير مكان هادئ مناسب لأطفالهم لمتابعة دروسهم دون إزعاجهم هم وزملائهم، ويرجى أن يكون أحد والدي الطفل بالقرب منك للتأكد من عدم إضاعة الوقت أو تشتيت انتباهه عن دروسهم.
  • المشاركة يجب على أولياء الأمور المشاركة مع أبنائهم في أداء واجباتهم والقراءة والبحث وعمل المشاريع إلكترونيًا.
  • أدوات التعلم عن بعد يجب على الآباء توفير أدوات التعلم لأطفالهم، مثل الأجهزة والاتصال بالإنترنت.
  • الحوافز يجب على الآباء تقديم حوافز لأطفالهم بعد اجتياز كل مرحلة لضمان تشجيع الطفل على مواصلة التقدم في التعليم.
  • المهارات يجب على أولياء الأمور السعي لتعليم أبنائهم مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات من أجل إعدادهم للتواجد في الفصل وتشجيع روح المنافسة بينهم وبين الطلاب.
  • قواعد استخدام الإنترنت يجب على الآباء توعية أطفالهم بالسلوكيات والقواعد الآمنة عند استخدام الإنترنت، ووضعية الجلوس، وكيفية التحدث إلى المعلم والزملاء كما لو كانوا في مدرسة تقليدية.