أفضل أدعية مستجابة لجلب الرزق ، هو ما سيتحدّث عنه هذا المقال، فقد أمر الله تعالى الإنسان بسؤاله ودعائه ومناجاته في اللّين والشّدّة، وجعل له ساعات الإجابة، والّتي حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على تحرّيها واستغلالها بالدّعاء والتّضرّع لله تعالى، وإنّ للدعاء فضائلٌ وثمراتٌ ينالها من أخلص في نيّته ودعائه، ويُكتب له الأجر في الدّنيا والآخرة، ويساهم بمعرفة أفضل وأروع الأدعية لجلب الرّزق الحلال، بالمال والولد والفرج، وكذلك سيعرّفنا على آداب الدّعاء وشروطه.

من آداب الدعاء

إنّ الدعاء من أعظم العبادات في الدّين الإسلاميّ الحنيف، ولقد أخبرنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّ الدّعاء هو أكرم العبادات والطّاعات عند الله تعالى، وذلك في حديثه المبارك حين قال” ليس شيءٌ أكرَمَ على اللهِ مِن الدُّعاءِ”، كما أنّ الدّعاء سببٌ في مرضاة الله -سبحانه وتعالى- والبعد عن غضبه وسخطه، وسببٌ في دخول الجنّة يوم القيامة، لكنّ الدّعاء له آدابه وشروطه الّتي ينبغي أن يلتزمها المسلم عند مناجاة الله تعالى، وبثّ شكواه لله تعالى، وإنّ آداب الدّعاء هي

  • الإيمان بالله تعالى وحده وأن لا شريك له في العبادة ولا في الدّعاء.
  • إخلاص النّيّة لوجهه الكريم فكلّ عملٍ يكون بحسب النّيّة في القلب.
  • سؤال الله تعالى ودعاؤه بأسمائه الحسنى الّتي ذكرها ف القرآن الكريم.
  • الثّناء على الله تعالى قبل الشّروع بالدّعاء والصّلاة على نبيّه الكريم.
  • التّطهّر في اللّباس والبدن والمكان والوضوء واستقبال القبلة.
  • رفع اليدين عند البدء بالدّعاء وتوجيههما إلى السّماء.
  • إحسان الظّنّ بالله تعالى والإيقان بأنّه سيستجيب للدّعاء والمناجاة.
  • الإلحاح في الدّعاء والسّؤال والإكثار من الدّعاء.
  • الجزم في الدّعاء واجتناب التّردّد فيه.
  • التّضرّع لله تعالى وخشوع القلب، واستحضار رهبة الله تعالى.
  • الدّعاء في السّر دون الجهر به.

دعاء الرزق وتيسير الأمور مكتوب

إنّ الرزق والتّيسير هبةٌ وعطاءٌ من عند الله تعالى يهبه لمن يشاء، ويحرم منه من يشاء، وكلّ عبدٍ قد قسم الله تعالى له نصيبه من الأرزاق، منذ أن كان في رحم أمّه جنيناً، وأمره بأخذ الأسباب والعمل بها لينال رزقه حلالاً طيّباً، وكلّ إنسانٍ بفطرته يحبّ أن يكون له رزقٌ وفيرٌ، وسعةُ كبيرة ٌ فيه، وها من فطرته الّتي جبله عليها الله -سبحانه وتعالى- فمن له غير الله تعالى، يسأله ما يريد وما يتمنّى فيخلص بدعائه ويلحّ به، طالباً وراجياً من الله تعالى السّعة بالرّزق وتيسير أمور في جميع نواحي عمله، وسنعرض فيما يأتي دعاء الرزق الحلال ودعاء تيسير الأمور

  • اللهمّ لا إله إلّا أنت،خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، اللهمّ إنّي أسألك أن تفتح لي باب رزقك الواسع، وأن تغمرني بفضلك ولطفك، اللهمّ أكرمني وفرّج ضيقي وهمّي، اللهمّ يسّر عليّ أموري، أنت أكرم الأكرمين.
  • يا ربّ يا من يجيب دعوة الداعِ إذا دعاه، ويعطي من سأله وناجاه، اللهمّ ارزقني تيسير الحال، وتسهيلاً لا مشّقّة بعده، اللهمّ أنت العليم المستعان العالي، علمك بحالي يغنيك عن سؤالي، ففرّج عنّي ما أهمّني وما أغمّني، وارحمني برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يا مسبّب الأسباب يا مفتّح الأبواب، ويا سميع الدعاء يا مجيب الدّعوات يا قاضي الحاجات، اللهمّ اغنني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك، واقض ديني، وأعنّي على كسب رزقي حلالاً طيّباً، اللهمّ أدم عليّ نعمتك العظيمة، اللهم إنّي أسألك اللطف فيما قدّرته لي يا الله يا لطيف يا خبير.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن ترزقني من خزائنك الّتي لا تنفذ أبداً، وأن توسّع لي رزقي، وأنت ترزقني راحة البال والسّعادة والسّرور، اللهمّ إنّي أسألك أن تيسّر عليّ عملي، وأن ترضيني به، وأن تيسّر لي أمري، وتصلح لي شأني، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ إنّي دعوتك فلا تردّني خائباً، أسألك الرّزق الطيّب الحلال، وأسألك التّوفيق والتّيسير في جميع أموري حياتي، اللهمّ ذلّل الصّعاب أمامي، ووفّقني إلى ما تحبّ وترضى، اللهمّ إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان عسيراً فيسّره، وإن كان قليلاً فأكثره، وبارك ليه فيه، برحمتك يا رحمن يا رحيم، اللهمّ عليك توكّلت، وإليك وكلت أمري، اللهمّ بك أستعين ولا معين غيرك، اللهمّ أعنّي ويسّر أمري، وافرج كربي وضيق حالي، اللهمّ لا تردّ دعوتي، ولا تخيّل رجائي، ارحم عجزي وقلّة حيلتي، اللهمّ افتح أبواب الخير والتّيسير والتّوفيق، أنت وليّ الأمر بيد الخير وإليك المصير.

دعاء الرزق الحلال كامل

لا بدّ للمسلم أن يدعو الله تعالى ليرزقه الرزق الحلال الطّيّب، فذلك عطاءٌ من الله تعالى، يكرم به الله تعالى من يشاء، ويمنعه عمّن يشاء، والرّزق بيد الله تعالى، فهو من يرزق الحبّ للطّيور، وهو من يرزق السّمكة في البحر، وهو من يرزق النّملة تحت الأرض وفوقها، ومن دون الله تعالى، فكل ّمخلوقٍ في هذا الكون بحاجةٍ لله تعالى في رزقه وتيسير أمره، وقيامه وقعوده، وإليكم نقدّم دعاء الرزق الحلال وهو

  • اللهمّ ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيّباً، اللهم لا تجعل الفقر يذلّني، اللهمّ إنّي أسألك روقاً حلالاً طيباً، أنفقه في سبيلك وفي سبيل مرضاتك يا ربّ العالمين، اللهمّ بارك لي في أهلي وفي عملي وفي مالي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهمّ إنّي أشكرك على نعمك الدائمة، وأحمدك على عطاياك الكثيرة، اللهمّ أتمّ علينا من فضلك وكرمك، اللهمّ لا تحرمنا من عطائك الجزيل، فأنت الّذي قلت فإن شكرتم لأزيدنّكم، اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام، أكرمني بفضلك، وأغنني بعطائك، وافتح لي أبواب الرّزق الحلال، وأبعد عنّي كل حرام.
  • اللهمّ أسألك أن تجود عليّ فأنت الجواد، وأن تكرمني من فضلك فأنت الكريم، وأن تغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك فأنت الغنيّ، ليس كمثلك شيءٌ، أنت الوهّاب والرزاق، اللهمّ سخّر لي الأرزاق كلّ ساعة، وهوّن عليّ كلّ صعب، ويسّر لي كلّ عسير، أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ أسألك أن ترزقني حلالاً طيّباً، من غير تعبٍ ولا مشقّةٍ ولا نصب، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، آمين.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك وأتوب إليك، يا ربّ اكتب لي رزقاً لا أتوقّعه، وخيراً لم أفكّر فيه، وتحقيق أمنياتٍ ظننت أنّها مستحيلة، أنت على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير، الحمد لله الّذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الّذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله حقّ حمده، والصلاة والسلام على من لا نبيّ من بعده، الحمد لله الّذي من وثق به لم يكله إلى غيره، هو أرحم الرّاحمين، وربّ المستضعفين، ومجيب السّائلين.
  • اللهمّ ارزقني رزقاً حلالاً، واغنني بحلالك عن حرامك، ولا تكلني إلى غيرك، واجعلني من المنفقين في سبيلك، اللهم إنّي أسألك رضاك والجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من غضبك وسخطك والنّار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، اللهمّ ارزقني وعافني واعفُ عنّي، اللهمّ أبعدني عن المال الحرام، ووفّقني للمال الحلال بجميع أسبابه، وارزقني من أوسع الأبواب، يا حنّان يا منّان.

أروع أدعية مستجابة لجلب الرزق

دعاء الرزق الحلال هو ما نتناوله في الأدعية الّتي نعرضها لكم، فالدّعاء من الأسباب الهامّة لجلب الرّزق، والسّعة به، فالإنسان ليس له غير الله تعالى، فهو بيده جميع الأمور بخيرها وشرّها، وإليكم دعاء الرزق بالمال الوفير والكثير

  • اللهمّ أنت الكريم فأكرمني، وأنت المعطي فأعطني، وأنت الغنيّ فأغنني، وأنت قاضي الحاجات فاقضِ حاجتي، اللهمّ أسألك رزقاً حلالاً طيباً، وأسألك مالاً كثيراً أنفقه في سبيلك، اللهمّ ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيّباً، واستجب دعائي دون رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين.
  • اللهم ّرحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كلّه، لا إله إلّا أنت العليم الحكيم، لا إله إلّا أنت التوّاب الرحيم، لا إله إلّا أنت ربّ السماوات وربّ الأرض ورب العرش العظيم.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن توسّع لي رزقي، وأن تمدّ في عافيتي، وأن ترحمني برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ افتح لنا خزائن الرزق، وارزقنا رزقاً حلالاً طيّباً لا فقر بعده، واقضِ عنّا الدّيون، أنت قاضي الحاجات للعباد، اللهم إنّك أنت الّذي قلت ادعوني أستجب لكم، اللهمّ استجب دعائي، ومنّ عليّ بالرّزق من أوسع الأبواب، آمين.
  • اللهمّ هوّن عليّ كربي، وارزق قلبي الطّمأنينة والسّكينة، ومنّ عليّ من فضلك، وارزقني من حلالك، وآتني من واسع فضلك، أنت الكريم الرّحيم، اللهمّ يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقضِ حاجتي، وفرّج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهمّ ارزقني علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً، وشفاءً من كلّ داءٍ وسقم.

دعاء الرزق بمولود ذكر

قد تحدّثنا سابقاً عن دعاء الرزق الحلال، وسنتحدّث الآن عن دعاء الرزق بولد، فالأطفال سواءً كانوا بنيناً أو بناتاً هم زينة الحياة الدّنيا، قال الله تعالى {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}. وهي من أعظم النّعم والعطايا الّتي يمنّ بها الله تعالى على كثيرٍ من خلقه، ومن حرمه الله تعالى منها، ليس في يده حيلةٌ إلّا الدّعاء، فالله تعالى هو الملجأ، وهو العالم بحال عباده، والله تعالى هو الرّزّاق، وهو المعطي والمانع، وفيما يأتي سنذكر دعاء الرزق بولد، والدّعاء هو

  • اللهمّ بشّرني بالذّريّة الصّالحة، كما بشّرت نبيّك زكريّا بابنه يحيى عليهما السّلام، أكرمني يا ربّ بالذّرّية الصالحة، كما رزقت مريم بعيسى عليه السّلام، لا حول ولا قوّة لي إلّا بك.
  • ربّي لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين، ربّي هب لي من لدنك ذريّةً طيّبةً إنّك أنت سميع الدّعاء، يا كريم يا رحيم، يا ربّ العرش العظيم، نسألك بعزّتك وقدرتك، أن ترزقنا أبناءً أتقياء صالحين، ولا تحرمنا من فضلك العظيم.
  • اللهمّ ارزقني ولداً، واجعله تقيّاً نقيّاً ليس في خلقه زيادةً ولا نقصان، واجعل عاقبته على خير، اللهمّ ارزقني ولداً صحيحاً معافىً، وارزقه الصّحة والعافية والتّقوى والطّاعة، وتقبلة بقبولٍ حسن، اللهمّ ارزقني الذّريّة الصّالحة في القريب العاجل، يا ربّ يا كريم.
  • اللهمّ البشارات الّتي نحبّ والأيّام الّتي تسرّ، والرّحمات الّتي تتوالى والعافية الّتي تدوم، واليقين الّذي يريح القلوب ربّي ارزقني الذّريّة الصّالحة، ربّي لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين، ربّنا هب لنا من أزواجنا وذريّتنا قرّة أعينٍ، واجعلنا من خيرة العباد الصّالحين.
  • اللهمّ لا إله إلّا أنت يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، اللهمّ لا تحرمني الّذريّة الصّالحة، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارزقني ولداً صالحاً تقيّاً يا الله، أنت المانع وأنت المعطي، اللهمّ إنّي أسألك بأن لك الحمد لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السّماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أن ترزقني الذّرّيّة الصالحة.

دعاء الرزق والفرج مستجاب بإذن الله

إنّ الله تعالى يبتلي عبده بضيق الحال، وتعثّر أموره، ويعجز عن فعل شيءٍ حيال ذلك، فما له إلّا أن يوكّل أمره لله تعالى، وأن يبثّ إليه شكواه، فيناجيه ويدعوه بما هو أهل له، ويسأله الفرج لكربته، والكشف لغمّه وهمّه، والبراءة من مرضه وسقمه، ودعاء الرّزق والفرج هو

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.
  • اللهمّ فرّج همّي ويسّر أمري واقضِ لي حاجتي، واقضِ الدّين عنّي يا كريم، اللهمّ ارزقني الصّبر على البلاء العظيم، الّذي يقذف في قلبي الحكمة في أصعب الأمور، اللهمّ أسألك فرجاً لا ضيق بعده، وأسألك تيسيراً لا صعب بعده، أنت على كل ّشيءٍ قدير.
  • اللهمّ عجّل بالفرج، واجعله قريباً غير بعيد، اللهم ألهمني الصّبر والسّلوان، وارزقني من فضلك وكرمك،حسبي الله ونعم الوكيل، إليه فوّضت أمري، وشكوت إليه ضعفي وحزني، فهو أعلم منّي بحالي، وعلمه بحالي يغنيه عن سؤالي.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ فرّج همّي وارزقني، ولا تردّ دعائي.

أجمل أدعية الرزق قصيرة

قد تحدّثنا فيما ورد سابقاً عن دعاء الرزق الحلال، وسنعرض لكم مجموعةً من أدعية الرزق القصيرة، والأدعية هي

  • اللهمّ ارزقني المال الحلال، ورضاك يا الله وارزقني راحة البال، اللهمّ ارزقني بعدد حبّات المطر، وعدد حبّات الرّمل.
  • اللهمّ ارزقني من فضلك وعطائك، ولا ترحمني نعيمك، اللهمّ أنت الرّزّاق، ارزقني رزقاً حلالاً طيّباً، وأبعدني عن الحرام والخبيث.
  • اللهمّ ارزقني رضاك والجنّة، وأبعدني عن النّار وعذابها وسخطك، اللهمّ ارزقني حبّاً في طاعتك، وارزقني راحةً في عبادتك.
  • اللهمّ ارزقني فرحاً لا حزن بعده، وآتني من فضلك وهباتك، اللهمّ ارزقني فرجاً لا همّ ولاغمّ بعده، ولا ضيق ولا سوء أذوقه.
  • اللهمّ ارزقني الزوجة الصالحة والعلم النّافع والقلب الخاشع، وارزقني رؤية وجهك الكريم يوم القيامة.

دعاء لجلب الرزق والمال وسداد الدين

من دعاء الرزق الحلال دعاء لجلب الرزق والمال وسدّ الدّين عن المسلم

  • اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيباً في كلّ خيرٍ تقسمه، وفي كلّ نورٍ تنشره، وفي كلّ رزقٍ تبسطه، وفي كلّ ضرٍّ تكشفه وفي كلّ بلاءٍ ترفعه، اللهم ارفع عنّا البلاء والوباء، وارزقنا من فضلك وكرمك.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيّوم السّماوات والارض، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اكفني بفضلك واغنني بحلالك، ولا تتركني أسأل غيرك، اللهم أنت خلقتني وقدّرت لي الأقدار وقسّمت لي الأرزاق، اللهم أسألك البركة والسّعة في الرّزق والعمر.
  • اللهم يا مقيل العثرات، ويا قاضضي الحاجات، ويا موزّع الثّروات، اللهم اقض حاجتي، وفرّج همّي ونفّس كربتي، واقض ديني، اللهم إنّ الدّين قد أتعبني فأعوذ بنور وجهك من غلبة الدّين، اللهم اقض ديني ودين المدينين.
  • اللهم إنّي أعوذ بقوّتك وجبروتك وغناك من الفقر، وأعوذ بك من القلّة والذّلّة وأعوذ بك من أن أظلِم أو أُظلَم، اللهم إني أسألك رزقاً في العلم ورزقاً في المال ورزقاً في العافية ورزقاً في البركة، اللهمّ لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَدّ منك الجدّ.
  • اللهم يا سبب من ليس له سبب، اللهم يا سبب كلّ ذي سبب، اجعل لي سبباً لن أستطيع له طلب، اللهم اغنني اللهم اغنني اللهم اغنني، اللهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قليلاً فأكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

بعض الأدعية مستجابة للرزق

من الأدعية المستجابة -إن شاء الله- للرزق الحلال الطيب

  • اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كد، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوّة المتين، اللهم أنت خير النّاصرين وأفضل المغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين.
  • اللهم أسألك من فيض كرمك وفضلك، وأسألك فرجاً من عندك، اللهم بيدك الأمر كلّه وبيدك مقاليد كلّ شيء، اللهم هب لي من لدنك ما تقرّ به عيني، وتعينني عنسؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم يا كريم.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا منّان يا كريم، يا ذا الرّحمة والملكوت، اللههم أسألك رزقاً واسعاً وعلماً نافعاً، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدّنيا والآخرة ورجيمهمان  اللهم ارحمنا رحمةً تغننا بها عمّن سواك، إلهي أدعوك بكلّ جوارحي أن تهب لي من لدنك سلطاناً ورزقاً حلالاً.
  • اللهم أنت الرّجاء ومنك العطاء وإليك الدّعاء، أسألك يا غنيّ يا كريم، أن تحفظني من كلّ شر، اللهم أدخلني الجنّة وأبعدني عن النّار، اللهمّ من فيض كرمك ارزقني الرزق الحلال المبارك الذي يغنيني عن مسألة غيرك والحاجة إلى من سِواك.
  • اللهم ارزقني من عندك برزقٍ لا حدّ له، وفرّج عنّي فرجاً لا مدّ له، اللهم وأنزل عليّ خيراً لا انقطاع له، اللهم ارزقني رزقاً دائماً، وارزقني السّعادة في الدّنيا والآخرة.
  • اللهم أصبحني على رزقٍ حلال وأمسني على رزقٍ حلال، اللهم اغنني بواسع كرمك واكفني بحلالك عن حرامك، واغننا بفضلك عمّن سواك.

بعض الأدعية مأثورة في طلب الرزق

صح عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يدعو الله ويستعيذ به من الفقر، وكان يعلّم الصّحابة الكرام الأدعية التي تساعدهم للتّخلص من الفقر وتجلب لهم الرّزق بأمر الله وكرمه، فدعاء الرزق الحلال إذا بحث عنه المسلم في سنّة الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- وفي القرآن الكريم، فإنّه سيجد الكثير من الأدعية التي سيتمّ ذكر العديد منها فيما ياتي

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم “ما أصابَ أحدًا قَطُّ هَمٌّ ولا حُزْنٌ، فقال اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيَدِك، ماضٍ فيَّ حُكْمُك، عدلٌ فيَّ قَضاؤُك، أسأَلُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سَمَّيتَ به نفْسَك، أو أنزَلتَه في كتابِك، أو علَّمْتَه أحدًا مِن خلقِك أو استأثَرْتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعَلَ القرآنَ ربيعَ قَلْبي، ونورَ صدري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي إلَّا أذهَبَ اللهُ همَّه وحُزْنَه، وأبدَلَه مكانَه فرَحًا)! قال فقيل يا رسولَ اللهِ، ألَا نتعَلَّمُها فقال (بلى، ينبَغي لِمَن سَمِعَها أن يتَعلَّمَها)”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال “جاءَتْ فاطمةُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تسأَلُه خادمًا فقال لها ( قولي اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ”.
  • عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه “أنَّ مُكاتبًا جاءَهُ فقالَ إنِّي قد عَجزتُ عَن مكاتبتي فأعنِّي، قالَ ألا أعلِّمُكَ كلِماتٍ علَّمَنيهنَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ لو كانَ عَليكَ مثلُ جَبلِ صيرٍ دينًا أدَّاهُ اللَّهُ عَنكَ، قالَ قُل اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ”.
  • عن انس بن مالك رضي الله عنه قال “أَلا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك قل يا معاذُ ( اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.

أدعية للرزق والعمل

إنّ المسلم يبحث عن الرزق والعمل ويدعو الله دعاء الرزق الحلال، ويسأله أن يسوق له رزقه ويوفّقه في عمله، وفيما يأتي بعض دعاء الرّزق والعمل

  • اللهم يا رب أسألك رزقاً لم ترزقه أحد قبلي، اللهم وأسألك معه البركة والرّحمة والعفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم أصلح لي شأني كلّه، بيدك الخير لا إله إلا أنت.
  • اللهم إنّي أبرأ إليك من حولي وقوّتي وألجأ لحولك يا قوّتك يا ذا القوّة المتين، اللهم أدعوك دعاء من اشتدّت به الفاقة، وضعفت به القوّة وقلّت حيلته، اللهمّ أنا الغريق الذي استنجدك، وأنا الغريق الذي أسترزقك، اللهمّ لا مخرج لي إلا أنت.
  • اللهم ربّ السماوات وربّ الأرض ورب العرش العظيم وربّ كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أسألك رزقاً لا ينفد، وتوفيقاً لا ينقطع، اللهم أسألك أن تنزل عليّ من خزائنك، اللهم لا إله إلا أنت.
  • اللهم مدّني من خزائنك ما يغنيني عمّن سواك، اللهم أعنيّ على طاعتك، ووفّقني في كلّ عملٍ لا يكون فيه معصيتك، اللهم أنا اعبدك وحدك لا شريك لك فاغنني بفضلك عمّن سواك.
  • اللهمّ أحمدك وأستغفرك وأتوب إليك، اللهم أحمدك حمداً طيّباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد على ما رزقتني من فضلك، اللهم أدم على نعمك وزدني من فضلك وكرمك، اللهم لك الحمد حتّى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرّضا، اللهم ارزقني كلّ خير، ووفّقني في عملي وحياتي.