هل المصاب بفيروس كورونا ياخذ الجرعة الثانيه، قد يتساءل الكثير ممن أصيبوا سابقًا بالفيروس عن مناعة أجسامهم بعد الإصابة، وإذا كانت هذه العدوى ستقيهم في الأيام المقبلة، دون الحاجة إلى أخذ اللقاح، أو أخذ جرعة واحدة منه فقط، و وسيعرض في السطور القادمة الإجابة على هذا السؤال المهم، خاصة في ظل انتشار هذا الوباء، وتأثيره على العديد من ظروف الحياة، بالإضافة إلى إلحاق هذا الحديث ببعض التعليمات والتوجيهات هل المصاب بفيروس كورونا ياخذ الجرعة الثانيهلمن تلقى التطعيم الكامل ؛ أي أنهم تلقوا جرعتين من اللقاح.

مناعة الجسم بعد الإصابة بفيروس كورونا

فيروس كورونا (بالإنجليزية COVID-19) يصيب الناس، ويؤثر عليهم بطرق مختلفة، وهناك العديد من سلالات هذا الفيروس، ولا يعلم خبراء الصحة بعد ما إذا كانت الإصابة بكورونا تشكل بالفعل مناعة أم مناعة للجسم ضد هذا الفيروس، وإذا كانت هناك مناعة تشكلت بعد الإصابة، فهم لا يعرفون مدة فعاليته، حيث أشارت التقارير إلى إصابة بعض الحالات مرة أخرى، وبعض هذه الحالات تنتمي إلى نفس السلالة، كما وجدت تقارير سابقة أخرى، حول الأشخاص الذين يبدو أنهم أصيبوا بالفيروس عدة مرات، خلال فترات زمنية قصيرة. لكن الإجماع العلمي عليهم أن المشكلة تكمن في الفحص نفسه، وأن هؤلاء الأشخاص قيل لهم خطأً أنهم خالون من الفيروس عندما لم يكونوا كذلك.

يبدو أن الأنواع المعروفة سابقًا من فيروسات كورونا ترفع بعض المناعة، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا محميون من فيروسات كورونا المسببة لنزلات البرد (إنجليزي نزلات البرد)، لمدة تصل إلى عام من تاريخ الإصابة، بالإضافة إلى الذي – التي. وجود أجسام مضادة تحمي من مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس)، ولمدة تصل إلى 4 سنوات، فإن معظم الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا لديهم أجسام مضادة ضد الفيروس، لكن من ناحية أخرى لا يوجد لديهم هو دليل على أن هذه الجثث ستقيهم من الإصابة إذا تعرضوا للفيروس مرة أخرى.

هل المصاب بفيروس كورونا ياخذ الجرعة الثانيه

ليست ضرورية؛ جرعة واحدة من لقاح كورونا قد تكون كافية لمن أصيب بالفيروس سابقاً، وتتكون الأجسام المضادة ضده في جسمه، وهذا ما توصلت إليه إحدى الدراسات، وهناك عدد متزايد من الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين قد تكون مصابة بالكورونا سابقًا قادرة على تجاوز الجرعة بأمان. والثاني من أي لقاح للكورونا، يعطى بنظام الجرعة المزدوجة، وبالإضافة إلى ذلك، توصلت عدة دراسات إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا، يحصلون على استجابة مناعية قوية، بعد الجرعة الأولى، مقارنة بفائدة إضافية بسيطة. بعد تناول الجرعة الثانية، علاوة على ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مناعة بسبب الإصابة بالفيروس، فإن مستوى الأجسام المضادة في أجسامهم، بعد أخذ جرعة واحدة من اللقاح، يصل إلى مستوى يعادل، وغالبًا ما يكون أعلى من مستوى الأجسام المضادة، للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح ولم يتعرضوا لهذا الفيروس.

قد تساعد هذه النتائج في تحسين التطعيم في المناطق التي تتلقى كميات محدودة من اللقاحات، ولكن يبقى السؤال، حول إمكانية تطبيق هذه النتائج على جميع أنواع التطعيمات، وعلى جميع الأشخاص، وأضاف بعض الباحثين تعليقًا على دراستهم المعملية. حول هذا الموضوع أكدوا فيه أن دراستهم لم تستطع إثبات أن الأشخاص الذين تعافوا من إصابتهم بكورونا يحتاجون فقط إلى جرعة واحدة من لقاح mRNA، لتحسين مناعتهم ضد فيروس كورونا، وبالتالي من الضروري إجراء دراسة سريرية كبيرة لتقييم فاعلية أخذ جرعة واحدة مقابل جرعتين من اللقاح، وبالتالي تأكيد إجابة السؤال هل يأخذ المصاب بالكورونا الجرعة الثانية

ماذا بعد تناول جرعتين من لقاح كورونا

بشكل عام، يعتبر الناس مطعمين بشكل كامل ضد فيروس كورونا، بعد أسبوعين من موعد الجرعة الثانية، للقاحات التي تُعطى على جرعتين، وأسبوعين بعد تاريخ الجرعة الأولى، في اللقاحات التي تُعطى على جرعة واحدة. نظام الجرعات فقط. وينطبق الشيء نفسه على الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بالفيروس، وبعد أن يكون الشخص مطعمًا بالكامل، فإن ما يمكن أن يفعله الشخص هو ما يلي

  • يمكنه استئناف الأنشطة التي كان يقوم بها قبل الوباء.
  • ارتداء كمامة داخل الأماكن العامة، في المناطق ذات الانتشار المرتفع أو المرتفع ؛ لتقليل مخاطر تطوير طفرة دلتا، وربما تقليل احتمالية انتقالها للآخرين.
  • لبس الكمامة بغض النظر عن معدل انتشار العدوى، إذا كان لدى الشخص مناعة منخفضة (بالإنجليزية ضعف جهاز المناعة)، أو بسبب عمر الشخص، أو مشاكل صحية، أو احتمال الإصابة الخطيرة بفيروس كورونا، أو إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من ضعف في جهاز المناعة، أو إذا كان مصابًا بالفيروس بشكل خطير، أو لم يتم تطعيمه بشكل كامل.
  • يمكنه السفر داخل الولايات المتحدة، دون الحاجة إلى الخضوع لفحص قبل السفر أو بعده، ودون الحاجة أيضًا إلى الخضوع للحجر الصحي المنزلي.
  • في حالة مخالطة شخص مصاب بكورونا عن قرب، يجب على الشخص إجراء الفحص بعد 3 إلى 5 أيام من الاتصال – حتى في حالة عدم ظهور الأعراض – ويجب الالتزام بالكمامة داخل الأماكن العامة لمدة 14 يومًا من الاتصال، أو حتى تظهر نتيجة الفحص سلبية، إما إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فيجب وضعك في الحجر الصحي لمدة 10 أيام.