من اول من صنع المجهر البسيط ، وما أنواعه وتركيبه حيث يعتبر المجهر البسيط من أهم الاختراعات التي تم التوصل إليها، فقد ساهم في التعرف على العديد من الأجزاء التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتمكن العلماء من استخدامه لحل الألغاز المعقدة، لذلك فهو سيقدم لك الإجابة المناسبة على سؤال المدرسة المثير للاهتمام من الأول لعمل المجهر البسيط من خلال الأسطر التالية.

حول المجهر البسيط

هو جهاز يستخدم لتكبير الأشياء التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ويساعد على تحديد التفاصيل الدقيقة التي تكشف عن تركيبة المواد وتساهم في دراستها بشكل أكثر دقة. من الظواهر الطبيعية المجهر البسيط كان أولى خطوات عالم الميكروسكوب الذي استمر في التطور والتقدم حتى وصل إلى مراحل متقدمة من العلم.

من اول من صنع المجهر البسيط

كان جاليليو أول من صنع المجهر البسيط. على الرغم من ذلك، فإن تاريخ صنع المجهر البسيط طويل جدًا ويمر بمراحل عديدة معقدة، يعتقد البعض أن جاليليو، الفلكي والفيزيائي، كان أول من اخترع المجهر البسيط بتركيبته المتكاملة، لكن هناك محاولات سبقته كانت بسبب صانعي العدسات هانز باي بيرشي وزكريا يانسن، أوضح المؤرخون والعلماء أن أول تصور للعدسة المكبرة ورد ذكره في كتاب البصريات للعالم العظيم ابن الهيثم، والشكل الأكثر تقدمًا الذي ظهر أخيرًا مدمجًا كمجهر ضوئي بسيط لدراسة الكائنات الحية كان من قبل المخترع الهولندي ليوينهوك.

من أنواع المجاهر

هناك أنواع مختلفة من المجاهر ولكل منها بعض الخصائص والاستخدامات الخاصة. أدناه سوف نعرض هذه الأنواع

  • المجهر الضوئي هو المجهر البسيط، الأكثر انتشارًا بين أنواع المجهر، والذي يعتمد بشكل أساسي على عدسات الضوء والتكبير، ويستخدم في المعامل والمدارس بسبب تكلفته المنخفضة، ويوجد (مجهر بسيط) مكون من واحد العدسة و (المجهر الضوئي المركب) والتي تتكون من عدستين وعدسة عين وعدسة موضوعية.
  • المجهر الإلكتروني تعتمد فكرة عمله على الشعاع المنبعث من الإلكترونات من أجل تكبير الأجسام، ويستخدم في مجالات مثل الطب والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا، وهناك (المجهر الإلكتروني الماسح) و (الإرسال) ميكروسكوب الكتروني).

ما مكونات المجهر

تختلف مكونات المجهر باختلاف نوعه ولكن بشكل عام تعتمد جميع المجاهر على فكرة عملها على المكونات الأساسية المتمثلة في الآتي

  • العدسات وهي مقسمة إلى نوعين، عدسة عينية مثبتة في الأعلى، مما يسمح برؤية العينة، وعدسة موضوعية تسمح بتحديد درجة التكبير n من خلال مقابض تعديل الصورة وتثبيتها .
  • أنبوب مجهر يربط بين العدسات العينية والموضوعية.
  • القاعدة وهي تقع أسفل المجهر وتوضع العينات فوقه للفحص.
  • الذراع عمود المجهر الذي يحمل القاعدة والعدسات وكافة مكونات المجهر.
  • مكثف يجمع أشعة الضوء ويوفر القدرة على التحكم في كمية الضوء من خلال الحجاب الحاجز الحدقة.
  • المرآة تقع أسفل القاعدة وتوجه الضوء وتسمح لها بالمرور عبر الفتحة الموجودة في القاعدة.