قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه، إنه أحد قوانين نيوتن الرئيسية الثلاثة، والتي لا تزال تُدرس حتى يومنا هذا ضمن المبادئ الأساسية للفيزياء الحديثة والمعاصرة، حيث يتم التركيز عليها دائمًا في المناهج الدراسية. منذ فجر الفيزياء، سأقدم لك قوانين نيوتن في الفيزياء، وأخبرك بمعنى كل قانون على حدة.

ينص قانون نيوتن الثالث على أن لكل قوة فعل

ركزت دراسات نيوتن في الفيزياء على الحركة التي تسببها القوى المؤثرة على الأشياء، حيث نص ملخص هذه الأبحاث على عدة قوانين منها ما يلي/

  • ينص قانون نيوتن الثالث على أنه لكل قوة فعل، قوة رد فعل مقابلة.

بحيث تكون قوة رد الفعل هذه مساوية تمامًا للعمل، من حيث الحجم ومعاكسًا لها من حيث الاتجاه، في بعض الأحيان يتم تحديد مقدار واتجاه القوى، من خلال دراستها من حيث واحدة فقط من الجسمين المتأثرين بـ القوى، أثناء وجودها في حالات أخرى، يتم قياس حجم واتجاه القوى، عن طريق حسابها من حيث الجسمين المتأثرين بالقوى معًا، وفي هذه الحالة نسمي الفعل ورد الفعل لكليهما القوى، لأنها قوى منفصلة عن بعضها البعض بشرح طريقة لا يمكننا تخيل وجود واحدة منها دون الأخرى.

معنى القوة الوارد في قوانين نيوتن

والمراد بالقوة الجسدية دفع الجسم أو شدّه نتيجة تفاعله مع جسم آخر. في حالة وجود تفاعل بين جسمين من خلال الاحتكاك، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ستكون هناك قوة تؤثر على أحدهما أو كليهما. إذا توقف التفاعل، سيتوقف تأثير القوة على الأجسام، مما يعني أن القوى هي نتيجة هذا التفاعل.

بشكل عام، يمكن تصنيف القوات إلى فئتين رئيسيتين

  • قوى الاحتكاك ويقصد بها القوى الناتجة عن تفاعل الأجسام، من خلال الاتصال المباشر بين الهيئتين مثل (قوى الاحتكاك – قوى التوتر – القوى العادية).
  • القوى الناتجة عن العمل عن بعد هذه الأنواع من القوى ناتجة عن تفاعل جسمين دون اتصال جسدي مباشر، وربما يكون أقرب مثال على القوى العاملة عن بعد هو قوى الجاذبية.

ما هي قوانين نيوتن للحركة

في بحثه في الفيزياء، توصل نيوتن إلى ثلاثة قوانين تتعلق بتأثير القوى على الأشياء، والتي تولد الحركة، وهي

  • سيبقى الجسم الساكن في حالة من السكون، ما لم يتأثر بقوى خارجية، على عكس الجسم المتحرك، فسيظل في حالة حركة لأنه سيستمر في التحرك في نفس الاتجاه والسرعة.
  • عندما تعمل قوة على جسم ما، فإنها ستعطيه تسارعًا أو حركة، يتناسب طرديًا مع حجم تلك القوة ويتناسب عكسًا مع كتلته.
  • كل قوة موجودة في الطبيعة لها قوة رد فعل، بحيث تكون هذه الأفعال واستجاباتها متساوية من حيث الحجم ولكن معاكسة في الاتجاه.

الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الثالث

إذا أشرنا إلى قوة الجسم A برمز “FAB” الذي يؤثر بشكل مباشر على الجسم B، والذي يشار إلى قوته بالرمز “FBA”، فإن الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الثالث ستكون بالشكل التالي “FAB = – FBA “، لأن” FAB “تعني القوة المطبقة على الجسم B من الجسم A، بينما” FBA “تعني رد الفعل من الجسم B إلى A، ويتم تمييزها بعلامة سالبة (-)، مما يدل على أن القوة تمثيل “FBA” على الجسم أ في الاتجاه المعاكس للقوة “FAB” المؤثرة على الجسم ب.