من هو صاحب مقولة أنا أفكر إذا أنا موجود ، والتي يتم تداولها على نطاق واسع في العديد من الأوساط والمناسبات كدليل على أهمية التفكير وتأثيره العميق على الوجود الإنساني، وهذا ما جعله من أهم العبارات في الأدب الحديث في الوطن العربي والعالم أجمع، ومن خلال قولك هذه العبارة الأدبية الشهيرة وتأثيرها العميق على العالم والإنسانية.

من هو صاحب مقولة أنا أفكر إذا أنا موجود

مؤلف مقولة “أعتقد، إذن، أنا موجود” هو الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت، المعروف بأب الفلسفة الحديثة، اعتبر ديكارت أن هذه العبارة هي الدافع القوي لإثبات كل الأشياء الطبيعية بالحجج والبراهين بدلاً من الميتافيزيقية التي كانت التفسير الوحيد للعديد من الظواهر الطبيعية التي تحيط بالإنسان، وكانت هذه العبارة الشهيرة بمثابة نقطة لبداية الوجود، على أساس أن التفكير البشري هو مؤشر على إدراك وجوده، لأن تلقي المعلومة والتلقين دون جهد التأمل والتفكير لا يحقق الوجود الإنساني.

عن الفيلسوف رينيه ديكارت

ولد ديكارت في 31 مارس 1596 في فرنسا لعائلة من النبلاء الشباب من أصول هولندية، وهذا ما جعله يتلقى أفضل أشكال التعليم، وغيرها من العلوم التي شكلت مسيرته التعليمية حتى تخرج من جامعة الحقوق عام 1612 م، وكانت هذه دفعة كبيرة للانضمام إلى الجيش الهولندي، خاصة مع قوته الكبيرة في هذا الوقت، وخاض معارك كثيرة حتى التقى طبيب هولندي ساعده في الإبحار في مختلف العلوم، وخاصة الفيزياء والرياضيات، كانت هذه المرحلة من أهم المراحل في حياة ديكارت، حيث كانت أول وجهة نظره في تفكيره الفلسفي.

اشتهر ديكارت باتباع مذهب الشك الذي زاد من يقينه بوجود إله وقدم العديد من البراهين والأدلة على هذه الأفكار، والتي قوبلت لاحقًا بالنقد من قبل بعض الفلاسفة الملحدين. سمي من بعده.

أبرز كتب رينيه ديكارت

اشتهر الفيلسوف ديكارت بميله الفلسفي، الذي أحدث تغييراً جزرياً في مختلف العلوم في هذا الوقت.

  • قواعد لتوجيه التفكير.
  • العالم.
  • مبادئ الفلسفة.
  • تأملات في الفلسفة الأولى.
  • علم الهندسة.
  • مقال عن المنهج.

تاريخ وفاة الفيلسوف رينيه ديكارت

عاش الفيلسوف ديكارت فترة هادئة في حياته أثناء إقامته في هولندا بين عامي 1628 و 1649، مما ساعده على إكمال العديد من كتبه الشهيرة التي كانت قفزة في علوم الفلسفة والرياضيات، وفي عام 1649 شهد مرضًا عضالًا، التي جعلته طريح الفراش حتى وفاته في 11 فبراير 1950، والتي تعتبر من أهم المواعيد التي يحتفل بها المجتمع الأدبي كل عام.