ما هو العقد الرابع من العمر، حيث يستخدم مصطلح العقود العمرية لوصف المراحل العمرية المختلفة للإنسان، وتختلف حالات الأشخاص في نفس العقد حسب ظروفهم المعيشية ونظامهم الغذائي، لذلك قد نجد فردًا يبدو أنهم أصغر من الآخر، رغم أنهم ينتمون إلى نفس الفئة العمرية، ومن خلال نذكر ما هو العقد الرابع من العمر.

ما هو العقد الرابع من العمر

العقد الرابع من العمر هو الفترة ما بين 30 إلى 39 سنة، فعندما يبدأ الإنسان عامه الثلاثين يكون في بداية عقده الرابع، عند حساب الفئة العمرية من خلاله، وبالتالي عندما يبلغ الفرد سنه الأربعين.، وهذا يدل على أنه أصبح في العقد الخامس، ومن الجدير بالذكر أن كون الإنسان قد بلغ الأربعين، يعني أنه بلغ سن الرشد، حيث تجاوز مرحلة الشباب، إلا أنه قد بلغ سن الرشد. من عيوب هذه الفترة أنه في بعض الأحيان لا يشعر باليقين من تحقيق ما يرغب فيه في حياته.

العقد الثالث من العمر كم سنة

يمتد العقد الثالث من العمر من 20 إلى 29 عامًا، وفي الغالب تكون هذه فترة صعبة، حيث كان العشرينيات بالنسبة للعديد من الأشخاص امتدادًا لمرحلة المراهقة، حيث قد يكون الشخص لا يزال في المدرسة، وبالتالي يعيش في المنزل مع عائلته، لكن في بعض الحالات، كان العشرينيات هم اللبنات الحقيقية لحياتهم، تمكن بعضهم من إنهاء تعليمهم، بالإضافة إلى آخرين بدأوا حياتهم المهنية بالفعل.

العقد الخامس من العمر كم سنة

العقد الخامس من العمر ما بين 40 و 49 سنة وهو ما يعرف بمرحلة منتصف العمر، ورغم أن الشخص لا يشعر بالشيخوخة خلال هذه المرحلة إلا أنه قد يواجه أزمة منتصف العمر مما يجعله يبدأ في تقييم حياته والعمل على تحسينها رغم أن هذا ليس بالشيء السهل، لأنه يعيش في ظل قيود العمل والمسؤوليات الأسرية والبيئة الاجتماعية، وبالتالي عندما يصل الإنسان إلى هذه المرحلة تصبح سمات الشيخوخة بارزة، بالإضافة إلى إلى احتمال المعاناة من بعض أعراض فقدان الطاقة وتقلبات المزاج إلى جانب آلام العظام. والعضلات في حين أن هذه الأعراض لا تظهر بالضرورة لدى جميع الأفراد، حيث أن بعضهم يهتم بتناول طعام صحي، أو ممارسة الرياضة، وبالتالي لا تظهر هذه عند اتباع هذه الشرح طريقة، مما يجعلهم يتجنبون هذه المشاكل.

كم هو عقد يستحق

ويقدر عقد العمر بعشر سنوات وهي الفترة التي تدل على مراحل النمو البشري وهذه الكلمة مأخوذة من اللغة اللاتينية كما في اللاتينية نجد كلمة (دكا) للدلالة على أي تنوع ممثل في عشرة.، وبالتالي فإن هذا المصطلح يعمل على تحديد الفئة العمرية، على سبيل المثال، يقال إن الطفل حديث الولادة في العقد الأول، وعندما يبلغ سن العاشرة يكون في العقد الثاني، وهكذا.

عقود العمر

تختلف خصائص الشخص من عقد إلى آخر، فمع تقدمه في العمر تصبح اهتماماته مختلفة عن السابق، وفيما يلي تحديد عقود العمر

  • العقد الأول يبدأ من يوم واحد إلى 10 سنوات، ثم يكون الشخص في مرحلة الطفولة والتي تعرف بمرحلة (النمو السريع)، والجدير بالذكر أن السلوك الغذائي المتبع في هذه الفترة يمتد إلى مرحلة البلوغ.
  • العقد الثاني يبدأ من 10 سنوات إلى 20 سنة، وتصبح الهرمونات العامل الأساسي في هذه الفترة، حيث تعمل على رفع الشهية.
  • العقد الثالث يتراوح من 20 إلى 30 سنة، وهي الفترة التي تحدث فيها تغيرات كثيرة في نمط الحياة، كالزواج، والحياة العملية، بالإضافة إلى الإنجاب، وقد يزداد الشخص في هذه الفترة.
  • العقد الرابع يبدأ من 30 عامًا إلى 40 عامًا، وفي ذلك الوقت يتأثر الشخص بحياة البالغين، والتي تشمل الشعور بالتوتر والإرهاق الجسدي، فضلًا عن تغيير سلوكه الغذائي.
  • العقد الخامس وهو للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 50 عامًا، ثم يبدأ الفرد في التكيف مع أسلوب حياته، ويرفض تغييره، حتى لو علم أنه سيؤثر على صحته بشكل إيجابي.