معلومات عن مؤسس الإمبراطورية المغولية ، وهي إمبراطورية كانت موجودة في القرنين الثالث عشر والرابع عشر، حيث كانت تعتبر الإمبراطورية المتجاورة أكبر الأراضي عبر التاريخ، بالإضافة إلى أنها امتدت من وسط أوروبا إلى بحر اليابان، بدايتها من شمال شبه القارة الهندية، الهند الصينية، إلى جانب أنها تبدأ من الشرق من الهضبة الإيرانية، ومن الجنوب الهند الصينية، ومن الغرب تصل بلاد الشام والجزيرة العربية، وسنشرح من خلال معلومات عن مؤسس إمبراطورية المغول.

معلومات عن مؤسس الإمبراطورية المغولية

مؤسس الإمبراطورية المغولية هو جنكيز خان الذي أسسها عام 1206 م، حيث كان أصلها من قلب المغول المتواجدين في سهول آسيا الوسطى، بالإضافة إلى ذلك، مع وصول أواخر القرن الثالث عشر، اتسعت من المحيط الهادئ في الشرق إلى نهر الدانوب وشواطئ الخليج العربي في الغرب، إلى جانب ذلك، خلال ذروة الإمبراطورية، كانت قادرة على تغطية ما يقرب من 9 ملايين ميل مربع، أو 23 مليون كيلومتر مربع من الأرض، مما يجعلها أكبر إمبراطورية متجاورة في تاريخ العالم.

تاريخ ولادة جنكيز خان

ولد جنكيز خان عام 1162 م في جبال خينتي في منغوليا، وكان محاربًا عبقريًا ذا حكمة، حيث كانت بدايته غامضة، لكن من المعروف أنه وضع كل القبائل البدوية في منغوليا تحت سيطرته داخل دولة عسكرية ذات ضوابط صارمة، ثم عمل على تحويل انتباهه نحو الشعوب المستقرة بعيدًا عن حدود البدو التي كانوا يعيشون فيها، وبالتالي كانت البداية الحقيقية لسلسلة من حملات النهب والغزو، والتي جعلت جيوش المغول تصل في النهاية البحر الأدرياتيكي من جهة، وكذلك ساحل المحيط الهادئ للصين من جهة أخرى.

متى توفي جنكيز خان

من المتفق عليه أن جنكيز خان توفي في أغسطس / 1227 م، وكان في منتصف الستينيات من عمره، بحسب نص القرن الرابع عشر، المعروف باسم (تاريخ اليوان)، ولا يزال الخبراء غير متأكدين من نوع المرض الذي تسبب في وفاته، حيث يعتقد بعضهم أنه توفي بسبب التيفود، بينما ذكر آخرون أنه استسلم نتيجة الإصابات التي أصيب بها في المعركة، مثل إصابته بسهم، أو السقوط من أعلى حصان.

ما الأصل المغولي

تعود سلالة المغول إلى الأصل التركي المغولي المسلم، والتي عملت على حكم غالبية شمال الهند من أوائل القرن السادس عشر حتى منتصف القرن الثامن عشر، وبعد ذلك ظلت ككيان صغير جدًا، حتى وصلت إلى الوسط. من القرن التاسع عشر، في ذلك الوقت تميزت سلالة المغول بحكم فعال لأكثر من قرنين من الزمان، كانت في ذلك الوقت تسيطر على أجزاء كبيرة من الهند، وكان هذا بسبب قدرة الحكام على الاحتفاظ بسلطتهم خلال سبعة أجيال، مع تنظيم إداري متميز.

تاريخ بداية تأسيس إمبراطورية المغول

في عام 1206 م عندما تم انتخاب جنكيز خان من قبل اتحاد القبائل الواقعة على ضفاف نهر (أونون) الذي يعتبر البداية الحقيقية للإمبراطورية المغولية، لكن الجدير بالذكر أن هذا الاتحاد لم يتكون من المغول، بينما تشكلت أيضًا من القبائل التركية، حيث كان قبل عام 1206 م، كان جنكيز خان أحد زعماء القبائل، الذين يقاتلون من أجل السيطرة الكاملة على مناطق السهوب، جنوب شرق بحيرة بايكال، حيث أن انتصاراته المتتالية على (كيريت)، ولاحقًا (نيمان أتراك)، جعلته يتمتع بقوة بلا منازع على جميع المناطق المجاورة، بالإضافة إلى شن مجموعة من الحملات التي نفذها في نفس الوقت.

بداية الفتوحات المغولية

بدأت الفتوحات المغولية في منطقة جنوب آسيا، حيث بدأت بغزو الهند من قبل الأمير التيموري (بابور) خلال عام 1525 م، التي أصبحت تابعة للحكم الإسلامي، وبالتالي امتدت دولة المغول من الغرب في أفغانستان إلى كشمير في الشمال، بالإضافة إلى بدايتها من البنغال في الشرق، وفي الجنوب وصلت إلى الدكن.

ما هي استراتيجيات الإمبراطورية العسكرية

عمل الإمبراطور المغولي على اتباع إستراتيجية عسكرية عُرفت باسم طولغمة، حيث اعتمد في معاركه على الرماة المتميزين، واقتصر على فرسان المغول ذوي الخبرة، الذين يمكنهم الوقوف على ركابهم بسرعة هائلة، ثم إطلاق سهامهم النارية في لحظات بسيطة، تبدأ المعركة، يمكن لسلاح الفرسان الخفيف هذا القضاء على العدو في أسرع وقت ممكن.

سقوط المغول ونهايتهم

عندما كانت إمبراطورية المغول في أعظم أوقاتها، ضمت أفغانستان وشبه القارة الهندية، ولكن مع وصول عام 1719 م، وعندما تولى (محمد شاه) العرش، بدأت الدولة تتفكك تدريجياً، وكان أحد العوامل التي أدت إلى ذلك، هذا الانهيار المتسارع هو حرب السلالات، بالإضافة إلى غزو الفاتح الإيراني (نادر شاه) الذي تسبب في تدمير شمال الهند عام 1739 م، بينما بعد وفاة محمد شاه عام 1748 م، سيطر المراثا على الجميع. شمال الهند، وبالتالي تقليص حكم المغول، ليتكون من مساحة صغيرة بالإضافة إلى غزو هذه المنطقة من قبل البريطانيين في عام 1803، بحلول منتصف القرن التاسع عشر، تنازلت إمبراطورية المغول عن جميع أراضيها لأعدائها والبريطانيون.