هل المخدر يؤثر على اللقاح في التخدير العام والموضعي ، وما هي الأشياء التي تقلل من فعالية لقاح كوفيد 19، السؤال الذي أثار اهتمام رواد الإنترنت بشكل عام بعد أن تلقت الدول جرعات متفاوتة من لقاح فيروس كورونا، سوف يجيب على جميع استفساراتك حول هذا الموضوع، وسيحدد لك الأشياء التي تقلل من فعالية هذا اللقاح.

ما هو البنج وما أنواعه

المخدر هو نوع من الأدوية يستخدم لتخفيف الألم وفقدان الإحساس بالألم مؤقتًا أو لوضع شخص ما في النوم لفترة قصيرة، يستخدم عادة في الاختبارات والعمليات الجراحية لتخدير الأحاسيس في مناطق معينة من الجسم أو للحث على النوم، هناك مجموعة واسعة من الإجراءات الطبية، التخدير نوعان رئيسيان شائعان

  • التخدير الموضعي يتم تخدير منطقة صغيرة من الجسم ويبقى المريض واعيًا تمامًا، وغالبًا ما يستخدم أثناء الإجراءات البسيطة مثل خياطة جرح الرسغ.
  • التخدير العام يتحكم هذا التخدير في جميع أجزاء الجسم، ويكون المريض فاقدًا للوعي تمامًا وغير مدرك للإجراء، وغالبًا ما يستخدم لعمليات أكثر خطورة مثل عملية لوحة القدم.

هل المخدر يؤثر على اللقاح في التخدير العام والموضعي

لا يؤثر التخدير على اللقاح بشكل عام والتخدير الموضعي. حتى الآن، لا يوجد دليل يشير إلى أن أي نوع من التخدير يشكل تهديدًا للحياة أو خطرًا عند استخدامه بعد الحصول على أي لقاح لفيروس Covid 19، ولم يصدر مصنعو اللقاح أي علامات تحذيرية أو إرشادات بشأن أي مخاطر مرتبطة بأخذها، التخدير بعد الحصول على لقاح COVID-19 قد عمم بعض التوصيات التي تم إجراؤها للتأكد من أن اللقاح نفسه يحمي بشكل كامل من المرض ولا يسبب أي خطر أو ضرر.

أهم توصيات اللقاح

يُعتقد أن بعض الأنشطة تقلل من فعالية لقاح فيروس كورونا، بما في ذلك

  • الأدوية يمكن للأدوية أن تجعل لقاح COVID-19 أقل فعالية، لأن اللقاح يتفاعل مع جهاز المناعة.
  • التخدير، الذي يمكن أن يتداخل مع الشرح طريقة التي يعلم بها اللقاح الجسم لمكافحة العدوى، توصي الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير بالانتظار لأطول فترة ممكنة.
  • ما لا يقل عن ساعتين بعد الجرعة النهائية قبل الخضوع لعملية جراحية تستخدم التخدير، حيث أوصت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها باستشارة الطبيب في حالة وجود أي حالة صحية.
  • الأدوية المثبطة للمناعة عند تناول أي دواء مثبط للمناعة أو علاج إضافي (حتى مسكنات الألم الأساسية مثل الإيبوبروفين)، من الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل أن يقرر ما إذا كنت ستخضع لعملية جراحية باستخدام التخدير أو تأخير الجراحة أو يمكن أن يأتي العلاج غير الضروري بمجموعته الخاصة من المخاطر.

حول قصة تأثير التخدير على اللقاح

تم تداول منشور على وسائل التواصل الاجتماعي مفاده أن أي شخص تم تطعيمه ضد كوفيد -19 لا يمكنه التخدير لأن القيام بذلك يهدد حياته، وتضمن المنشور قصة رجل تم تطعيمه توفي بعد تلقيه تخديرًا موضعيًا في عيادة طبيب الأسنان، من المرجح أن يقلل تلقي التطعيم من فاعلية اللقاح، لكنه لا يحتمل أن يسبب ضررًا لدرجة الموت وخطرًا على الحياة.