كم العدد المسموح به في الزواجات، جدير بالذكر أن أشياء كثيرة حدثت في العالم تتطلب حلولاً شاملة، مثل التباعد الاجتماعي، وهذا الأمر سببه فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم، و أصبح من الضروري على الجميع الالتزام بتطبيق قواعد السلامة العامة للحد منها ومكافحتها، كما أقرت وزارة الداخلية السعودية بعض العقوبات على ضيوف الزفاف الذين لا يلتزمون بقواعد وقواعد السلامة المعمول بها في المملكة. في هذا المقال سوف نوضح عدد المتواجدين في السعودية وقرارات الحد من التجمعات في المملكة.

قرارات حصر التجمعات في السعودية

كم عدد الأمور والإجراءات الخاصة المسموح بها في الزيجات التي وضعتها الحكومة في السعودية، ضمن إجراءات منع انتشار وباء كورونا منذ بداية انتشاره عالميا، بعد أن هدأت عاصفة كورونا القوية وكان الوضع مستقرًا نسبيًا ومع عودة الأمور إلى طبيعتها تقريبًا في مظاهر الحياة العامة، أصدرت الحكومة بيانًا وقرارًا يوضحان الحد الأقصى والأقصى لعدد الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا في الأماكن العامة أو المغلقة، وفي الأماكن الرسمية، مناسبات عامة وشخصية وغيرها على حد سواء، وتمت الموافقة على المخالفات والغرامات لمن يخالف هذه الأنظمة الهامة للمجتمع السعودي، حيث تكون العقوبة غرامة مالية قد تصل إلى مائة ألف ريال سعودي وإحالة قانونية إلى النيابة العامة.، ويجوز حبس المخالف في حالة العود، وتهدف العقوبات إلى فرض التزام على المواطنين لحماية من خطر المرض، ويجب على جميع المواطنين الالتزام الصارم بالقواعد الصحية وعدم الاستهانة بالخطر الناتج عن الإهمال وانتهاك القوانين.

كم عدد الزيجات المسموح بها

العدد المسموح به في الزيجات في السعودية هو خمسون فقط وهو العدد المسموح به لحضور التجمعات مثل الحفلات الاجتماعية كالزواج وغيرها، أو أي مناسبة تتطلب حضورًا، وهذا الرقم من قائمة التجمعات. أعلنت عنها وزارة الداخلية السعودية في حسابها الرسمي بموقع تويتر الشهير. تويتر، هذا الرقم تم تعديله ومضاعفته. سُمح لعشرين شخصًا في السابق بحضور التجمعات في حفل الزفاف أو المناسبات الأخرى. سمح هذا التعديل بمضاعفة الرقم بشكل كامل، وتعتمد الزيادة على الوضع العام المتعلق بالواقع الصحي لفيروس كورونا في الدولة، ويعتقد خبراء الصحة أن الأمور ستتحسن أكثر من ذلك، لكن من الضروري الحفاظ على الوقاية. الإجراءات الصحية وإجراءات السلامة لمنع أي تطور غير متوقع، ولم يعتد المواطنون السعوديون على تحديد العدد في الأعراس أو الحفلات، يتسم الشعب السعودي بصفات كثيرة منها الكرم. عدد كبير من الناس يحضرون هذه الحفلات، كالأعراس وغيرها، لكن القوانين الجديدة وظروف الصحة العامة الطارئة أجبرت العديد من العرسان. إعادة النظر في مراسم زفافهما، والالتزام بعدد الحاضرين المسموح بهما، بما يحفظ القوانين ويطبقها، مما يؤدي إلى الحفاظ على السلامة العامة والأمن الصحي لجميع المواطنين على مستوى المملكة.

عقوبة تجاوز العدد المسموح به في الزيجات 1444

أعلنت وزارة الداخلية في السعودية، مؤخرًا، عن السماح بإقامة حفلات الزفاف، والأعراس، والتجمعات العائلية، ضمن شروط وإجراءات احترازية معينة، ومن بين الشروط المطلوبة السماح لعدد معين من المدعوين والتجمعات. في قاعة واحدة يزيد عدد أفرادها عن شخصين بغض النظر عن عدد الحاضرين بغض النظر عن عدد الحاضرين الخمسة. العلاقة بينهم وبين صاحب الفرح أو اللقاء، وأعلنت الوزارة عن عدد من العقوبات التي ستفرضها على كل من يخالف القانون المنصوص عليه، وأن عقوبة ما يزيد على ما هو مسموح به في الزيجات 1444 هي

  • يعاقب من يفرح أو يدعو الاجتماع بغرامة لمخالفته النظام لأول مرة بعشرة آلاف ريال، وتتضاعف الغرامة عند تكرار المخالفة حتى تصل إلى مائة ألف ريال، فيكون المخالف. تمت إحالته إلى النيابة للنظر فيما إذا كان يحق له السجن أم لا.
  • يعاقب الحاضرين في التجمع المخالف بغرامة خمسة آلاف ريال عن كل شخص، ومع تكرار المخالفة ترفع الغرامة إلى مائة ألف ريال سعودي.
  • في التجمعات المخالفة للنظام المقرر مخالفة الطرف المدعو والحاضرين وصاحب المنشأة، وغرامة قدرها أربعون ألف ريال سعودي.

بلغ عدد التبليغ عن مخالفات التجمعات 1444

سبق أن ذكرنا إجابة السؤال المطروح حول عدد الزيجات المسموح بها. أما عن رقم الإبلاغ عن التجمعات غير النظامية 1444، فقد خصصت وزارة الداخلية في السعودية أرقامًا خاصة ومجانية للإبلاغ عن أي تجمع غير قانوني في جميع أنحاء المملكة، وهذه الأرقام هي

  • 911 للإبلاغ عن التجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية في مكة المكرمة ومدينة الرياض.
  • 999 للإبلاغ عن التجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية في باقي مناطق ومدن المملكة.

التجمعات المحظورة في لائحة الحصر

ومن الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد، التي نفذتها الحكومة السعودية، إصدار لائحة للحد من التجمعات، من أجل السيطرة على الوباء والحد من انتشاره. وحددت العقوبات والمخالفات التي ستتخذ بحق المخالفين، وتشمل التجمعات المحظورة التجمعات التي ستذكر في الآتي

  • التجمعات العائلية الخاصة داخل المنازل والاستراحات لأكثر من خمسين شخصًا في مكان واحد وفضاء واحد.
  • التجمعات غير العائلية في المنازل والاستراحات والمخيمات والشاليهات والمناطق المفتوحة لسكان الحي لأكثر من خمسين شخصًا في مساحة مكانية واحدة.
  • التجمعات الاجتماعية في المناسبات مثل الأعراس والجنازات والندوات والصالونات لأكثر من خمسين شخصًا.
  •  تجمعات العمال في المنازل والأبنية والاستراحات والمزارع ونحوها من خمسة أشخاص فأكثر في مكان معين.
  • التجمعات في المحلات المرخصة والتي تشمل أي تجمع للعملاء أو العمال داخل المحل أو خارجه.