كم عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال ، المهمة للرضع والأطفال الصغار، مثل الأسنان الدائمة للأطفال الأكبر سنًا والبالغين، لا تقتصر مهمة هذه الأسنان على مساعدة الطفل على الكلام والأكل والنظر ؛ بدلاً من ذلك، فإنه يساعد في توجيه الأسنان الدائمة إلى مواقعها الخاصة، من خلال هذا المقال سوف نلقي الضوء على كل ما يتعلق بهذه الأسنان وعددها وأنواعها ونقاط الخلاف بينها وبين الأسنان الدائمة.

كم عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال

يبلغ عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال 20 سنًا بنية تظهر عند بلوغهم 6 إلى 12 شهرًا وتكتمل في عمر ثلاث أو أربع سنوات، وعند بلوغهم سن الخامسة أو السادسة تبدأ هذه الأسنان في التساقط، لذلك يبقى السن اللبني داخل فم الطفل حتى يصبح السن الدائم الذي ينمو تحته ويكون جاهزًا للخروج من اللثة، بسبب دفع الأسنان الدائمة القادمة يرتخي السن ثم يسقط ؛ هذا يفسح المجال للأسنان الدائمة للكبار.

عدد أسنان الأطفال حسب الأعمار

يمر نمو أسنان الأطفال بمرحلتين، مرحلة الأسنان اللبنية ومرحلة الأسنان الدائمة، أما بالنسبة لعدد الأسنان اللبنية حسب العمر فيمكن حصرها كالتالي

  • من سن 6 أشهر إلى سنة وهي مرحلة الأسنان اللبنية، وتبدأ هذه الأسنان بالظهور تدريجياً.
  • من 3 إلى 4 سنوات للطفل 20 سنًا لبنانيًا تستمر في النمو حتى سن 3 أو 4 سنوات.
  • في سن 6 سنوات الأسنان الدائمة جاهزة للخروج والأسنان الأولية تفسح المجال لها للتسرب، وفي عمر 6 سنوات تبدأ الأسنان الأمامية السفلية في التساقط.
  • من سن 10 إلى 13 سنة تخلص الطفل من جميع الأضراس والأسنان اللبنية واستبدلها بأخرى دائمة.

ما هي أنواع الأسنان اللبنية

يوجد في فم الإنسان أربعة أنواع فقط من الأسنان سواء كانت أسنان لبنانية أو دائمة، وهناك نفس العدد من الأنواع وهي كالتالي

  • القواطع وهي الأسنان الأمامية الأربعة في الفك العلوي والسفلي. يطلق عليها القواطع لأنها تستخدم لتقطيع الطعام وتقطيعه.
  • الأنياب هي أسنان حادة ومدببة، تقع بجوار القواطع وترقم 1 على كل جانب في الفك العلوي والسفلي، مما يعني أن إجمالي أربعة أنياب تساعد في تمزيق الطعام.
  • الضواحك تقع بجوار الأنياب وتسمى أيضًا أسنان ثنائية الشرف. يوجد في الفم ثمانية ضواحك، أربعة في كل فك. على جانب كل كلب يوجد زوج. الضواحك أكبر وأعرض من القواطع والأنياب وتستخدم لسحق وطحن الطعام.
  • الأضراس لدى الطفل 4 أضراس لبنانية فقط موزعة على الفكين العلوي والسفلي، ضرسان في كل فك، بينما الشخص الذي لديه 12 ضرسًا، 6 في الأعلى و 6 في الأسفل، ولكن 4 منها تسمى أضراس العقل، تظهر بعد سن الثامنة عشرة، أي بعد سن البلوغ. تعمل أقوى الأسنان مع اللسان للمساعدة في ابتلاع الطعام، وهرسه حتى يصبح البلع آمنًا.

كم عدد الأضراس في الأسنان اللبنية

عدد أضراس اللبن أربعة فقط، اثنان فقط في كل فك، عندما يتخلص الطفل من أسنان اللبن تظهر بقية الأضراس، ويبلغ عددها اثني عشر، ستة في كل فك، بما في ذلك أربعة أضراس تسمى أضراس العقل تظهر بعد البلوغ، لكل مجموعة من أربعة أسنان، يوجد اثنان في القوس العلوي (واحد على كل جانب من الفم) واثنان في القوس السفلي (واحد على كل جانب من الفم).

حالة فقدان الأسنان اللبنية عند الأطفال

يستمر وجود الأسنان اللبنية داخل الفم حتى تصبح السن الدائمة التي تنمو تحتها جاهزة للخروج من اللثة، وبسبب الدفع بواسطة الأسنان الدائمة القادمة، تتحلل الأسنان اللبنية وتتساقط في النهاية، يؤدي شوك الحليب إلى فراغ في اللثة ويحتاج الشخص إلى دعامات وكذلك تشوه دائم في بنية السن، ومع ذلك، يمكن للعادات الفموية البسيطة والجيدة، بما في ذلك التنظيف المنتظم بالفرشاة والأكل الصحي، أن تساهم في القضاء على جميع مشاكل الفم المستقبلية.

من وظائف الأسنان اللبنية

بعد أن نعرف عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال، سنتعرف على وظائف هذه الأسنان. يمكن تلخيص هذه الوظائف على النحو التالي

  • عض الطعام ومضغه إن الوظيفة الأكثر وضوحًا للأسنان اللبنية هي مساعدة الطفل على مضغ الطعام ومضغه.
  • له دور في عملية التغذية يحتاج الأطفال إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لتحقيق النمو الأمثل، ولهذا يحتاجون إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة. إذا لم يكن هناك أسنان وكانت الأسنان محدودة، فسيرفض الطفل تناول الأطعمة القاسية وسيتناول الأطعمة السائلة فقط.
  • يساهم في عملية الهضم تساعد أسنان الحليب في الطحن الصحيح للطعام مما يسهل عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية الضرورية.
  • الكلام التحدث أمر بالغ الأهمية لتنمية شخصية الطفل. تعمل الأسنان، بالتعاون مع عضلات الفك واللسان، على تسهيل التعبير عن الأصوات المختلفة، وتساعدهم على تكوين كلام واضح ونطق لا تشوبه شائبة.
  • تنمية عظام الفك وعضلات الوجه بما أن الأسنان مهمة لتنمية عضلات الوجه وعظام الفك، فإن عملية المضغ تشبه التمارين التي تحصل عليها عضلات الوجه، والتي بدورها تساهم في نمو عظام الفك.
  • المساهمة في صحة الفم إذا تعرضت أسنان الحليب للتسوس، فإنها يمكن أن تسبب ظهور أمراض اللثة بسبب تآكل الأربطة واللثة وقد يحدث في النهاية تآكل العظام. أم تعوّد طفلها على العناية بفمه. يمكن للأم استخدام قطعة قماش ناعمة ومبللة ونظيفة وفركها على لثة أطفالها للحفاظ على صحة الأسنان.

متى يتم استبدال أسنان الحليب

كما قلنا سابقًا، تبدأ أسنان الحليب بالنمو من عمر ستة أشهر بعد الولادة وتكتمل حتى عشرين سنًا في عمر ثلاث إلى أربع سنوات، وفي سن السادسة تقريبًا يبدأ الطفل في استبدال أسنانه اللبنية يتم استبدالها بـ 32 سنًا دائمًا للبالغين، بما في ذلك أربعة أضراس تسمى أضراس العقل، أضراس العقل عند سن البلوغ حوالي سن 18.

ما الفروق بين الأسنان الأولية والدائمة

توجد عدة اختلافات بين الأسنان الأساسية والدائمة، ويمكن تلخيص هذه الاختلافات على النحو التالي[4]

  • المينا المينا هو السطح الخارجي الصلب الذي يحمي الأسنان من التسوس. عادة ما يكون أرق وأقل سماكة في الأسنان الأولية (الأولية).
  • اللون غالبًا ما تظهر أسنان الحليب أكثر بياضًا من الأسنان الدائمة، وقد تكون مغطاة بطبقة رقيقة من المينا.
  • الحجم عادة ما تكون الأسنان اللبنية الأولية أصغر من الأسنان الدائمة للبالغين.
  • الشكل غالبًا ما تأتي الأسنان الأمامية الدائمة مع نتوءات تميل إلى التآكل بمرور الوقت.
  • الجذور الجذور في الأسنان اللبنية أقصر وأنحف من الأسنان الدائمة لأنها ستسقط فيما بعد.