لماذا سميت سورة فصلت بهذا الاسم ، وهي من السور المكية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتحتوي على العديد من الجوانب المهمة التي تناقش قضايا تتعلق بالعقيدة الإسلامية، لذلك فهو كذلك، مهتم بالحديث عن سبب تسمية سورة فسيل بهذا الاسم، وعن معلومات عن سورة فسيل وعن سبب نزول سورة فصيلات وفضائلها ومقاصدها.

لماذا سميت سورة فصلت بهذا الاسم

سُميت سورة فصيلات بهذا الاسم لأن الله تعالى قال في بدايتها {كتاب تُفصَّل آياته في قرآن عربي لقوم عارفين}، لكن هذا الاسم ليس الاسم الوحيد الذي سميت به هذه السورة، لكنها أشهرها، كما ذكر بعض العلماء السورة الوحيدة لأنها سميت بالسورة، الذي احتوى على سجود الحائط الذي يبدأ بهما، ويسمى أيضا سورة المصابيح لأنها ذكرت الآية زينا السماء السفلى مع السراج والمحفوظة التي يقدرها عزيز العليم، وتسمى أيضا سورة الرزق، فيقول {وكما القوت في أربعة أيام } وتسمى أيضا سورة السجدة المؤمن بقصد تمييزها عن سورة السجدة.

معلومات عامة عن سورة فصلت

سورة فسيل سورة مكية نزلت على الرسول – صلى الله عليه وسلم – قبل هجرة الرسول، الغفير وقبل سورة الزخرف وهي السورة الحادية والستون على ترتيب النسب، وعدد آياتها بين أهل مكة والمدينة ثلاثة وخمسون آية، بينما عند أهل الشام والبصرة خمسون آية، – اثنان أما أهل الكوفة فعدد آياتها أربع وخمسون آية، وفيها سجدة تلاوة في الآية 38 {ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا، انحنوا للشمس ولا للقمر، واعبدوا الله الذي خلقهم إذا عبدتم له * أولئك الذين يستهزئون بالرب عند مدحهم ليلا ونهارا وهم لا يصومون}.

ما سبب نزول سورة فصيلات

ولم يرد عن أهل العلم في كتب التفسير، وكتب علوم القرآن، وكتب أسباب النزول سبباً لنزول سورة الفسيلات كاملة، بل بعض الآيات المذكورة في الآيات. السورة لها أسباب محددة للنزول، نوضحها على النحو التالي

سبب نزول الآية وأنت لم تخف أن سمعك يشهد عليك

كان سبب نزول هذه الآية أن ثلاثة رجال كانوا في بيت الله، وسأل أحدهم الآخرين هل يسمع الله كلامنا إذا قلناها فأجابه الأول أن الله لا يسمعه إلا إذا قالها جهرًا، وأجابه الآخر أن الله – سبحانه – يسمع ما يقوله، سواء قيل بصوت عالٍ أم لا – حسب قصته أنزل الله -جل وقوله كل ملآه {وما عليك أن تستترون برؤيتك، فسمعك ليس أبصاركم ولكن ليس جلود ظننت أن الله لا يعلم الكثير مما تفعله و * هذا هو توقعاتك إنك ظننت أن ربك أرداكم فاصبحتم خاسرين}.

سبب نزول آية إن الذين قالوا ربنا الله ثم ثابوا

نزلت هذه الآية في الصحابي العظيم أبو بكر رضي الله عنه، أي أن المشركين زعموا أن لله بنات – تعالى فوق ذلك – وأن الأصنام هم شفيعهم عند الله تعالى، وزعم اليهود. أن عزير هو ابن الله – تعالى الله على ذلك – وأن رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – ليس نبيا، وأبو بكر – رضي الله عنه – شهد على أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فنزلت الآية لهذا السبب.

ما فضل سورة فصيلات

لسورة فصيلات فضيلة عامة كسائر أبواب القرآن الكريم، إذ أن تلاوتها يكسب القارئ الأجر ويمنحه الكثير من الحكمة والوعظ، ويصحح إيمانه، ويعطيه دليلاً على قدرة الله تعالى وحكمته وحيويته إبداع، فالحديث المرفوض لا يدعمه في كتب الحديث المعتمدة، لذلك لا بد من الاكتفاء بمعرفة فضل فصل فصل إلى سورة من القرآن الكريم دون أن يخصص له فضل.

ما هي مقاصد سورة فصلت

تضمنت سورة فصيلات العديد من الجوانب المهمة التي تناقش قضايا تتعلق بالعقيدة الإسلامية، وهذا ما تتناوله جميع السور المكية، حيث تضمنت الاهتمام بأركان الإيمان والرسالة والقيامة والثواب والوحدة، أما أهم محتويات سورة فصيلات فهي كالتالي

  • وقد تضمنت سورة فوسات حديث القرآن الكريم على أنه كلام الله المنزلى وإعجاز الرسول صلى الله عليه وسلم. كما اشتملت على ذكر البراهين والحجج التي تظهر معجزته. كما تضمن الحديث عن الرسالة والوحي، وأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – إنسان اختاره الله تعالى لحمل الرسالة والنبوة.
  • تتضمن سورة فصيلات الحديث عن خلق الله للكون، وخلق الأرض والسماء في الكمال، وتدعو الإنسان إلى التأمل والتفكير في خلق الكون وعظمة الله تعالى.
  • وتشمل سورة فصيلات ذكر حالة المنكرين، كما ذكرت أمثلة من الشعوب القديمة مثل عاد وثمود، وتضمنت ذكر حالة الكفار وعذابهم في النار، وكيف سيندمون على أفعالهم.
  • تضمنت سورة الفساط حديث المؤمنين بأن الله تعالى يكرمهم في الجنة مع الصالحين والشهداء والصالحين والأنبياء.
  • تتضمن سورة فصيلات عرضًا للآيات الكونية التي يقدمها الله تعالى في الكون الواسع، وموقع الملحدين في وجود الله فيما يتعلق بهذه الآيات.