هل تم السماح بدخول الهواتف للمتوسط والثانوي، وهو من أكثر الأسئلة الشائعة التي تصدرت وسائل البحث عبر منصات التواصل الاجتماعي في السعودية، مع اقتراب العام الدراسي الجديد 1443/2022، ومن خلال هذا المقال سأقدم لكم حقيقة السماح للهواتف المحمولة بالدخول المتوسط ​​والثانوي، وشروط تنفيذ هذا القرار وما هي عقوبات تنفيذ القرار بشرح طريقة خاطئة

هل تم السماح بدخول الهواتف للمتوسط والثانوي

لم يكن استخدام الهواتف المحمولة داخل المدارس مصرحًا به من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية في السنوات الأخيرة، داخل المدارس في جميع المراحل التعليمية. قررت وزارة التربية والتعليم السعودية حظر استخدام الهواتف المحمولة أو الهواتف الذكية بجميع أنواعها داخل المدرسة، حرصاً منها على أهمية الحفاظ على تركيز الطلاب وعدم تشتيت انتباههم، وذلك في أي من السنوات الماضية. هل تم انتهاك هذا القرار، لكن حظر إدخال الهاتف إلى المدرسة كان من القواعد واللوائح التي أقرتها وزارة التربية والتعليم كل عام، للحفاظ على بيئة تعليمية ويوم دراسي خالٍ من التشتيت.

هل الهواتف المحمولة مسموح بها للمدارس المتوسطة والثانوية

نعم، تم السماح للهواتف المحمولة بدخول المرحلتين المتوسطة والثانوية، حيث نشرت وزارة التربية والتعليم مقطع فيديو عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أوضحت فيه أهم التعليمات الخاصة بالرحلة اليومية إلى المدرسة، والتي تضمنت تنزيل تطبيق توكلنا وإظهاره عند الدخول، وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت مؤخرًا عن قرار بجلب طلاب المدارس الإعدادية والثانوية إلى الهاتف المحمول لاستخدام تطبيق توكلنا والتأكد من تناول جرعتين من فيروس كورونا الجديد يتم أخذ اللقاح. جاء ذلك بعد اعتماد الوزارة للكتيبات والنماذج الإشرافية والتشغيلية المدرسية “النسخة الأولى” للعام الدراسي الجديد 1443 هـ، بعد اعتماد البروتوكولات والإجراءات الصحية من هيئة الصحة العامة.

سبب السماح للهواتف المحمولة للمدرسة الإعدادية والثانوية

قررت وزارة التربية والتعليم في السعودية الموافقة لأول مرة على السماح للهواتف المحمولة أو الهواتف الذكية بدخول المدارس من قبل طلاب المدارس الإعدادية والثانوية، في محاولة من الوزارة للتأكد من الحالة الصحية للطلاب والطالبات من خلال تطبيق “توكلنا” المطبق في جميع المدارس والمؤسسات داخل المملكة. في ظل تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، قال هادي الغراوي مساعد المدير العام للرقابة التربوية بوزارة التربية والتعليم، إن السماح بإحضار الهواتف المحمولة إلى المدارس ابتداء من الأحد المقبل لمن يتلقون جرعتين سيسهل وصولهم إلى المدارس. عملية دخولهم، وشددت على أن الطلاب والطالبات لديهم درجة من المسؤولية، وأن الأسرة هي الشريك الأساسي في التعليم والتوعية، إلى جانب المدارس، بشأن استخدام الهواتف المحمولة.

بنود السماح للهواتف المحمولة بدخول المدارس

وضعت وزارة التربية والتعليم السعودية عددًا من الشروط للطلاب والطالبات لإحضار هاتف ذكي إلى المدرسة، وهي/

  • يُسمح بإحضار الهواتف المحمولة أو الهواتف الذكية للمدارس المتوسطة والثانوية فقط.
  • تنزيل تطبيق توكلنا وإظهاره عند الدخول للتحقق من الحالة الصحية للطلاب والطالبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
  • عدم استخدام الهواتف الذكية في الفصل.
  • عدم استخدام الهاتف المحمول بشكل غير صحيح للتنمر على مدرس أو طالب حتى لا يواجهوا عقوبات.

أسباب حظر الهواتف المحمولة في المدارس الثانوية

كان حظر استخدام الهواتف المحمولة داخل المدارس قرارًا سنويًا من وزارة التربية والتعليم السعودية، بسبب الأضرار التي تسببها الهواتف الذكية، وكان حظر استخدام الهواتف المحمولة من الضوابط المهمة للالتحاق بالمدارس، في السنوات الماضية، بحيث أصبح العام الدراسي 1443/2022 أول عام دراسي يُسمح فيه بدخول الهاتف المحمول إلى المدارس، وسيوضح لك ما يلي أضرار إدخال الهاتف المحمول إلى المدارس/

  • يؤدي استخدام الهاتف المحمول إلى تشتيت الطلاب وعدم التركيز في الدروس اليومية مما يؤدي إلى تراجع المستوى الأكاديمي للطالب.
  • قلة التحصيل الدراسي للطالب بسبب تشتيت انتباهه بسبب الهاتف المحمول.
  • القيام ببعض السلوكيات غير المقبولة مثل التنمر على المعلمين والطلاب أو التقاط صور أو تسجيل صوتي لطالب أو مدرس دون علمه.
  • يتكاسل الطلاب في أداء واجباتهم المدرسية، بسبب تراجع التحصيل الدراسي الناتج عن استخدام الهواتف المحمولة.
  • خلق مشاكل بين الطلاب والمعلمين بسبب استخدام الهواتف المحمولة لأغراض غير مقبولة داخل الحرم المدرسي، مثل اللعب في الفصل وأثناء التحضير للدرس التربوي.

عقوبات استخدام الهاتف المحمول بشكل غير صحيح

بعد أن أكدت وزارة التربية والتعليم قرار إحضار الهاتف المحمول إلى المدارس لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية، حذر عدد من المستشارين القانونيين في السعودية من عقوبات استخدام الهاتف المحمول بشرح طريقة خاطئة. داخل المدرسة، أتمنى لوالديهم أن ينصحوهم ويثقفوهم بعدم التصوير والنشر لأنها جرائم إعلامية وينطبق عليهم نظام الأحداث من حيث العقوبات والإجراءات.

وقالت المحامية راوية المالكي قد تصل عقوبة تصوير الطلاب والطالبات أثناء اليوم الدراسي إلى الحبس مدة لا تزيد على سنة، وغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال، بقصد التشهير بالآخرين والإضرار بهم من خلال الوسائل المختلفة لتقنيات المعلومات “.

السماح بالوصول المحمول إلى تويتر

عقب إعلان وزارة التربية والتعليم عن قرار جلب الهاتف المحمول إلى المدارس لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية، كان هناك إدانة كبيرة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر على هذا القرار، وسنعرض لكم أبرز الآراء والتعليقات على ذلك. والذي جاء عبر تويتر على النحو التالي/

  • وندد أحد رواد تويتر “خالد” بالقرار وكتب بإغرائه عبر تويتر “يا له من جيل كسول وكسول يريد أن يستلقي ويدرس، تعال إلى منزله. ومئات جملة الضرورة، اتركهم يمضون، وإلغاء المساحة هو عقاب لهم “.
  • وفي السياق ذاته، كتب أحمد فرخ “ومن لا يملك بطاقة حالة، ونحن نثق بهواتفهم، ماذا يفعلون”
  • وغرد الجسمي، معترضًا على تعسف القرار، وكتب “حسنًا، أرسلوا تعميمًا إلى المدارس. هذا طبيعي. كل ما ذهبنا معه. قالوا الآن، ليس لدينا تعميم “.
  • واقترح همس “اتركه على الهاتف المحمول وسيأخذه المسؤولون من الطلاب بعد أن يروا ثقتنا. إما أن نطبع كل ورقة يوميًا. لماذا هذا غبي “
  • قال فجر طيب أيها الإخوة. ظروفي صعبة للغاية. كيف لا أمتلك هاتف نقال
  • غردت لانا “في اليوم الذي وضعت فيه الوكالة الهاتف لتثق بنا، لأن المدير ليس فارغًا. كل يوم ترى حالات الطلاب، وعندما يكون الهاتف معنا سنتلقى تحذيرًا إذا تواصلوا مع أشخاص مصابين بكورونا، أو لأن لا أحد يريد المخاطرة بنفسه وعائلته وانتظار المخرج للإبلاغ عن جهات الاتصال، ثم تقوم معظم المدارس بسحب الهواتف ولن تعطيها أي معنى “. “.
  • وكتبت شمس “مدرسة أختي أمرتها أن تطبع ورقة .. الهواتف الخلوية ممنوعة فماذا نفعل بها”
  • غرد ليان باستنكار شديد وكتب “ربي، نحن نجلس ونلعب. يعاني الناس من المرض ليس لديهم خطط واضحة أو تعليمات مفهومة. حتى الهاتف المحمول يعتقد أنه يلعب في يوم دخولنا إليه. أنت تبحث عن قرار يرضي الجميع. أوه، ارتاح ووفر لي المليارات. ما هو المليار
  • قال ريوم “أقول ولكن الآن ماذا نفعل في بعض المدارس لا نريد الإجابة. أتمنى أن تعمم على جميع المدارس.
  • وهاجم التابعي هذا القرار بشدة وكتب “أقسم بالله العظيم أن أفتح بابًا للوالدين لا يغلق. حسبنا الله وهو خير الوكيل.