موقف الجمرات كم يبعد عن الحرم المكي ، من أهم الأسئلة التي يبحث الكثيرون عن إجابة لها، خاصة لمن يرغبون في زيارة الحرم المكي، مما يسهل عليهم الوصول إلى المسجد الحرام، مكان رمي الجمرات لأداء مناسك الحج، حيث أنه أحد المحطات الأربع التي تخصصها السلطات السعودية لتخفيف معاناة الحجاج. حجاج العمرة، وسيوضح معنى رمي الجمرات، وموقع الجمرات، ومدى بعده عن الحرم ومكانه في مكة، وكيفية رمي الجمرات.

معنى رمي الجمرات

رمي الجمرات ركن من أركان الحج، وفي اللغة رمي الجمرات ودفعها، تسمية المكان المخصص لرميها، حيث أطلق عليها اسم الجمرات التي تقع في منى، تُرمى الجمرات الثلاث بمنى في الأماكن المخصصة، وهي أعمدة حجرية بيضاوية الشكل في وسط الأحواض الثلاثة، في أول أيام التشريق “أول أيام عيد الأضحى” ويمتد لثلاثة أيام.

كم تبعد محطة الجمرات عن الحرم

يبعد موقف الجمرات حوالي 6 كيلومترات عن الحرم، أي ما يعادل حوالي عشر دقائق من الوقت، خصصت إدارة المرور في السعودية أربعة مواقف سيارات للحجاج والمعتمرين والراغبين بأداء الصلاة داخل الحرم المكي وهي مواقف الجمرات، مواقف الظاهر، موقف كدي ومواقف السيارات، جزء كبير من طريق الأمير متعب، حيث لا يسمح لأحد بدخول الحرم المكي دون الحصول على تصريح بذلك.

ما موقع مواقف الجمرات

تقع الجمرات في مدينة منى المعروفة باسم مدينة الخيام وهي عبارة عن واد محاط بالجبال على الطريق بين مكة وجبل في حي المشاعر بمنطقة مكة المكرمة بالسعودية، حوالي 6 كيلومترات (3) ميل) جنوب شرق مكة، وتغطي مساحة حوالي 20 2 كيلومتر (7.7 ميل مربع)، وتشمل منى منطقة الخيام ومنطقة الجمرات ومنطقة التضحية خارج مدينة الخيام، في المنطقة، أطلق على منى اسم “مدينة الخيام”، بسعة تصل إلى 3 ملايين شخص، وقد تم تسميتها بأكبر مدينة خيام في العالم.

حول جسر الجمرات

جسر الجمرات من أكبر المشاريع التي تم تصميمها وتنفيذها خلال هذا القرن، وتعتمد فكرته التصميمية على توزيع ضيوف بيت الله عبر مداخل ومخارج متعددة وتقليل الكثافة البشرية في أوقات الذروة من خلال طوابق متعددة وربط مداخل الجسر إلى مواقع الحجاج في منى والاستفادة من البيئة الطبيعية لوادي مينا، حيث يتكون مشروع جسر الجمرات من 11 مدخلًا و 12 مخرجًا في الاتجاهات الأربعة، بالإضافة إلى تزويده بمهبط للطائرات العمودية ونظام تبريد متطور يعمل، مع نظام التكييف الصحراوي حيث يضخ نوعًا من الضباب على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات.

مواقف سيارات لحجاج العمرة في مكة المكرمة

كما ذكرنا سابقًا، فقد خصصت السلطة السعودية ممثلة بإدارة المرور أربع مواقف سيارات مخصصة لزوار بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين والمصلين، ولا يسمح لمن لديهم تصريح بالدخول إلى هذه المواقف، و باقي أماكن وقوف السيارات هذه بعد ذكر موقف الجمرات موقف الأمير متعب الذي يبعد حوالي ستة كيلومترات ونصف عن الحرم المكي، وموقف كدي الذي يبعد أربعة كيلومترات عن الحرم، وأخيراً الزاهر، ساحة انتظار سيارات تبعد قرابة خمسة كيلومترات عن الجامع الكبير.

ما دليل مواقف المسجد الحرام

من الممكن عرض أماكن وقوف السيارات في الحرم المكي، ومعرفة بعد كل موقف عن الحرم المكي، وكذلك معرفة رسوم وقوف السيارات لكل موقف من خلال الدليل المناسب بصيغة pdf وإلى احصل على الدليل “”.

أهم المسارات لحركة العمرة بمكة المكرمة

هذه هي المسارات التي تمثل حركة الحجاج من مراكز التجمع والنزول إلى منطقة الحرم المكي لأداء الشعائر الدينية، حددت إدارة المرور السعودية أربعة مسارات للقادمين من محطة الظاهر وموقف كدي وموقف السيارات على طريق الأمير متعب ومواقف الجمرات، حيث يتم نقل الحجاج في كل مسار إلى إحدى بوابات الكبير، الحرم المكي القريب منه ومقابله لتجنب الازدحام وتمكين الجهات المختصة من فحص تصاريح العمرة والصلاة بسهولة، ومن هذه المسارات

  • المسار الأول من مركز التجميع في موقف كيدي إلى محطة التنزيل والتفريغ ببوابة الملك عبد العزيز.
  • المسار الثاني من مركز التجميع محطة الجمرات الى محطة التنزيل والتفريغ في باب علي.
  • المسار الثالث من مركز التجميع موقف طريق الأمير متعب (أنفاق المصافي) إلى محطة التنزيل والتفريغ بشارع أجياد.
  • المسار الرابع من مركز التجميع ـ مواقف الظاهر ـ الى محطة التنزيل والتفريغ بعربة.