كم يختصر ميناء عمان الجديد بالكيلومتر ، الذي أنشئ قبل حوالي 15 سنة والذي اختصر بشكل كبير مسافة السفر بين سلطنة عمان والسعودية، حيث يعتبر هذا الميناء ابتكارًا هندسيًا متميزًا ؛ نظرًا لأنه يربط المملكة والسلطنة برا عبر مروره بصحراء الربع الخالي وبجوار حدود الإمارات العربية المتحدة، سيتم شرح أهم المعلومات حول ميناء عمان بالتفصيل كما هو موجز أدناه.

ميناء عمان الجديد

في إطار وسائل التعاون التجاري والدولي بين السعودية وسلطنة عمان، تقرر إنشاء طريق جديد يربط بين البلدين وهو ميناء بري يبلغ طوله نحو 800 كيلومتر، منطقة الأحساء وتمر عبر منطقة البطحاء، حيث تحاذي جزءًا من حدود الإمارات مع سلطنة عمان، ويقع جزء من الميناء داخل حدود المملكة، ويبلغ طوله حوالي 564 كيلومترًا.

كم يختصر ميناء عمان الجديد بالكيلومتر

ميناء عمان الجديد يختصر مسافة 800 كيلومتر، تم إنشاء الطريق السعودي العماني الجديد، ممثلاً بميناء عمان البري، من أجل تعزيز حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين من خلال تقصير متوسط ​​المسافة المقطوعة بين المملكة والسلطنة، حيث ساعد هذا الميناء، إلى هذا خفض مسافة حوالي 800 كيلومتر من المسافة المقطوعة سابقًا بين البلدين.

كم يختصر منفذ عمان الجديد في الساعة

ميناء عمان الجديد يختصر من (6-18) ساعة، كما أشار المهندسون المشاركون في استكمال مشروع الطريق والميناء البري بين عمان والسعودية وخبراء إنشاء الطرق إلى أن ميناء عمان الجديد قد ساعد بالفعل في تقليل وقت السفر بين سلطنة عمان والمملكة، بما يعادل ما بين 6 إلى 18 ساعة كاملة، مما جعل السفر بين البلدين الآن أسرع وأسهل من أي وقت مضى.

خارطة طريق سلطنة عمان الجديدة

يشار إلى أن هذا الطريق الجديد الذي تم بناؤه لربط الأرض بين السعودية وسلطنة عمان، قد تم إعداده للعديد من الخرائط سواء قبل التنفيذ أو أثناء وبعد الانتهاء من إنشاء الطريق في لتوضيح شكل وأبعاد وحدود هذا الميناء الجديد بالتفصيل، حيث توضح الخريطة ذلك الجزء الطريق الذي تم بناؤه عبر منطقة الربع الخالي يبدأ من الأحساء والبطحاء ويمتد بموازاة حدود المملكة. والإمارات، توضح الصورة التالية خريطة طريق عمان الجديد بالتفصيل

كم تكلفة إنشاء ميناء عمان البري

صدرت الاتفاقية النهائية لإنشاء معبر الربع الخالي وهو ميناء عمان البري الجديد عام 2006 بتكلفة قدرت وقتها من خلال دراسة جدوى بنحو 250 مليون ريال أي ما يعادل نحو 950 مليون ريال سعودي، وعزا الخبراء ارتفاع تكلفة إنشاء هذا الطريق إلى أن السبب الجديد أدى إلى صعوبة العمل في منطقة الربع الخالي المزدحمة بتلال ضخمة من الرمال، حيث تطلب رفع حوالي 130 مليون متر مكعب من تلك الكثبان الرملية الضخمة، وتم استخدام أكثر من 650 من المعدات الثقيلة وعدد كبير من فرق العمل، واستمر العمل في إنشاء الميناء لفترة من الزمن، التي استغرقت حوالي 1.3 مليون ساعة عمل تقريبًا.

ما أهمية طريق الميناء العماني السعودي

ساعد إنشاء ميناء عمان البري الذي يربط بين عمان والمملكة عبر صحراء الربع الخالي وحدود الإمارات في الحصول على العديد من النقاط الإيجابية والمفيدة للبلدين، مثل

  • تم تقليل وقت السفر بين البلدين بما يصل إلى 18 ساعة.
  • وساعد على تعزيز معدل النشاط التجاري وحركة نقل البضائع بين البلدين.
  • كما عزز ميناء الربع الخالي الوصول السريع إلى الموانئ.
  • كما ساعد الميناء البري العماني على مضاعفة معدلات تصدير المنتجات السعودية إلى العديد من الدول.
  • في إطار نتائج إنشاء الموانئ ؛ أشارت الإحصائيات إلى أن حجم التبادل التجاري بين عمان والسعودية تجاوز 9 مليارات ريال بنهاية عام 2022، حيث بلغت قيمة صادرات عمان إلى السعودية نحو 5.9 مليار ريال، وقيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى سلطنة عمان. كما بلغت نحو 3.4 مليار ريال.