إنّ جواب هل الدراسة حضوري للابتدائي 1444 هو ما سنقوم على تناوله عبر سطور وفقرات المقال، حيث أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربيّة السعوديّة عن جملة واسعة من التّعديلات التي شملت كافّة مفاصل ومناحي العمليّة التعليميّة بما فيها النّظام الدراسي، حيث كانت في العام الماضي تعتمد على نظام التعليم الإلكتروني وفق اجراءات التصدّي لفايروس كورونا، وعبر يمكن للطالب السّعودي أن يتعرّف وأن يتعرّف أيضًا على شكل التعليم للمرحلة الابتدائيّة في العام القادم 2023م.

موعد بداية الدراسة للعام 1444

إنّ موعد بداية الدّراسة في كافة مدارس المملكة العربيّة السعوديّة سوف يكون في يوم الأحد 21/ من شهر محرّم/لعام 1444 هــ الموافق لتاريخ 29/من شهر آب أغسطس /لعام 2023 ميلادي، وذلك بالإستناد على الإعلان الرّسمي الذي صرّحت به وزارة التعليم في المملكة، حيث قامت على طرح التقويم الدراسي لعام 1444 هــ وهو التقويم النَّاظم لكافّة المواعيد الدّراسيّة، ومنها موعد بداية المدارس في السعوديّة وشكل الدّراسة في العام القادم حيث سيتم تقسم العام الدراسي على ما يعرف بنظام الفصول الدراسيّة الثلاثة بدلًا من الشّكل القديم الذي كان يعتمد على فصلين، ويحتوي كل فصل على 13 أسبوع دراسي يتم تقسم حصص المقرّرات والمناهج السعوديّة الجديدة عليها، وفق جداول زمنيّة محدّدة ومدروسة، وأوضحت الوزارة في إعلانها أنّ الخطة الدراسية للعام 1444 هــ تمّت عبر مختصّين في الشأن التعليمي بالاستناد على مجموعة من تجاري لدول ناجحة علميًا.

هل الدراسة حضوري للابتدائي 1444

إنّ شكل الدّراسة في العام القادم 1444هــ سوف يكون حضوري يعتمد نظام التعليم التقليدي وفق شروط ومعايير صحيّة محدّدة، ووفق عدد من التعديلات التي تجعل من شكل الدراسة في العام القادم مختلفة عمّا قبلها من أعوام، فقد شملت الخطة الدراسيّة القادمة التي صرّحت عنها وزارة التعليم والاستاذة ابتسام الشهري الناطقة الرسميّة باسم الوزارة، بحيث تكون الدراسة حضوريّة وجاهية لكافة مراحل التعليم في السعوديّة بالإضافة إلى تخصيص عدد من الحصص الأسبوعيّة ليتم أدائها وفق نظام التعليم الإلكتروني، فقد أشادت الاستاذة بنظام التعليم عن بعد وأشادت بالدور الإيجابي الذي لعبه النظام في السنوات الماضيّة بسبب تداعيات أزمة فايروس كورونا، وأوضحت في بيانها أنّه سيبقى بالرغم من اعتماد المدارس رسميًا على نظام التعليم الحضوري.

ومن الجدير بالذكر أنّ شكل العمليّة التعليمية في المراحل الابتدائية قد شمل على جملة واسعة من التعديلات التي طالت المنهاج الدراسي وعدد الحصص الأسبوعيّة وغيرها وذلك بعد اعتماد نظام التعليم ذو الفصول الثلاثة رسميًا لكافّة صفوف المرحلة الابتدائية.

كيف سيكون نظام الدراسة في العام القادم

إنّ نظام الدراسة في العام القادم سوف يكون وفق الفصول الدراسيّة الثلاثة التي أتاحت للطالب عدد أوسع من الحصص الدّراسيّة ومساحة أكبر للإجازات والعطل بالإضافة إلى حصص النشاط المدرسي، وقد جاء العام الدراسي القادم وفق الآتي

  • الاعتماد على نظام العام الفصول الثلاثة فقد طرأ على العام الدراسي تعديلات مهمة، فيتم تقسيم المقرّرات على ثلاثة فصول دراسية وليس فصلين دراسيين كما كان الحال عليه سابقًا، يتشمل كل منها على (13) أسبوع دراسي، وعدد واسع من الحصص والإجازات.
  • الاعتماد على جملة جديدة من المقرّرات الدراسية حيث أعلنت وزارة التعليم عبر مواقعها الرسميّة عن إضافة جملة من المقرّرات الدراسيّة الجديدة لمرحلة التعليم الابتدائي، والتي تشمل على عدد من المقررات المهمة لتساهم في صقل وبناء شخصيّة الطالب بما يحقق نتائج إيجابيّة أكبر على كافّة الأصعدة.

آلية عودة الدراسة الحضوريّة للعام 1444

إنّ العودة إلى المدارس وفق نظام التعليم الحضوري جاء مشروطًا بعدد من الشّروط الصحيّة التي أعلنت عنها وزارة التعليم في السعوديّة وقد جاءت وفق الآتي

  • إنّ تعديل شكل العودة في العام الدراسي 1444 هــ إلى نظام التعليم الحضوري الوجاهي مشروطًا على كافّة المعلّمين والطلّاب والإداريين والعامليين في قطّاع التعليم وفق قواعد صحيّة يتوجّب على كافة المعنيين بالعودة الالتزام بها رسميا ضمن المواعيد والجدول التي قامت الوزارة على تحديدها، على أن يشمل هذا البيان كافّة مؤسسات التعليم السعوديّة من جامعات حكومية وأهليّة وكليّات تابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ويشمل جملة المعاهد التي تتبع إلى تلك الجهات، ضمن شروط صحيّة ناظمة.
  • إنّ العودة إلى المدارس بالنسبة لطلاب المراحل الابتدائية سواء الحكوميّة أو الأهليّة سوف يكون حضوريًا وجاهيًا وفق النماذج التشغيليّة التي يتم اعتمادها رسميًا من قبل وزارة التعليم في المملكة، ويتم إعلانها بشكل رسمي.
  • يشترط على كافة الاطراف المعنيّة بالعودة إلى المدارس وفق نظام التعليم الحضوري، ان يكونوا ممّن تلقّوا جرعات اللقاح فايروس كورونا (كوفيد 2023) وفق المعايير التي قامت وزارة الصحّة على طرحها، ويشترط أن يكون الشخص المعني قد تلقّى جرعة اللقاح قبل شهر آب أغسطس لعام 2023م.
    • تقوم الجهات المعنيّة بالتحقّق من تلقّي الجرعات عبر تطبيقي (توكلنا وتباعد).
  • يتم اعتبار تلقّي لقاح فايروس كورونا على أنّه مفتاح التنقل الذي يستطيع عبره كل طالب أن يتنقّل عبر مباني مؤسسات التعليم، سواء كان في المدارس الابتدائية أو الجامعات الحكومية والأهلية أو كليات مؤسسة التعليم والتدريب المهني والتقني.
  • العودة الحضوريّة لمدارس التعليم سوف تكون محددة بفئات عمرية تقوم وزارة التعليم بترتيبها بالتنسيق مع وزارة الصحّة السعوديّة، لضمان السّلامة العامة.
  • تقوم وزارة التعليم بمراعاة السَّلامة والصحّة العامّة في المدارس التي تقع في أماكن بعيدة ونائية، على أن يتم تنظيم الإجراءات الاحترازية بشكل يضمن منع الكثافة الطلّابية.
  • إنّ شرط السّلامة الصحيّة للطالب والمعلّم وأعضاء قطاع التعليم هو الأساسي في عودة الشخص حضوريًا إلى المدرسة، ويشمل ذلك كافّة مؤسسات التعليم في المدارس والجامعات الحكوميّة والأهليّة.
  • تقوم عمادة الجامعات والمؤسسات التعليمية بتنظيم آلية العودة وتنسيقها بما يتوافق مع الشّروط الصحية التي تضمن السّلامة العامة للطالب والمعلّم.
  • تستمر عمليات المراقبة والمتابعة في كافّة المدارس والجامعات السعوديّة، لضمان استمرار الالتزام بالقواعد الصحيّة التي تضمن السّلامة العامة للجميع.

هل التعليم الابتدائي عن بعد في السعوديّة 1444

إنّ جواب هل التعليم الابتدائي عن بعد في السعوديّة للعام 1444 هــ هو لا لن يكون عن بعد في العام القادم 2023/1444 في كافّة مدارس المملكة العربيّة السعوديّة الحكوميّة والأهليّة على أن يتم تحقيق جملة من الشّروط الصحيّة، وهو ما تمّ الإعلان عنه رسميًا عبر الخطة الدراسيّة المطوّرة التي شملت على شكل العام الدراسي في المدارس والجامعات بما يتوافق مع تحقيق اهداف رؤية 2030 للمملكة، وبما يضمن السّلامة العامة في ظل أزمة فايروس كورونا، وقد جاء قرار العودة إلى نظام التعليم الوجاهي الحضوري بعد النجاحات الواسعة التي أحرزتها وزارة الصحّة وبعد وصول نسب التطعيم إلى ما يزيد عن (70%) من المواطنين والمقيمين في المملكة، وبالتالي فإنّ شرط تلقّي جرعة لقاح فايروس كورونا هو أحد أهم الشّروط الناظمة لشكل الدراسة الحضورية في السعوديّة للعام 1444 هــ .

تعديلات شكل الدراسة الجديد في السعوديّة

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربيّة السعوديّة عن جملة واسعة من التعديلات التي طالت كافّة مفاصل العمليّة التعليمية بمراحلها المختلفة، وقد جاءت تلك التصريحات نقلًا عن السيد سمو وزير التعليم حمد آل الشيخ، والأستاذة ابتسام الشهري الناطقة باسم الوزارة، وجاءت التعديلات على النحو الآتي

  • موعد الدراسة الجديد تمّ اعتماد يوم الأحد الموافق 29/من شهر آب أغسطس /لعام 2023م الموافق لتاريخ 21/من شهر محرّم/لعام 1444هــ هو موعد بداية عودة الطلّاب إلى مقاعدهم الدراسية.
  • شكل التعليم في العام القادم حيث أعلنت الوزارة عن اعتماد نظام تعليم مدمج يعتمد على كل من التعليم الحضوري الوجاهي في شكله الأساسي وعلى مجموعة من الحصص الأسبوعية التي يتم تخصيصها للتعليم عن بعد.
  • الفصول الدراسيّة الجديدة حيث تمّ تعديل فصول العام الدراسي حيث سوف يشهد الطالب تقسيم مواد المنهاج على ثلاثة فصول دراسية تتكون من (13) أسبوع) وتضمن له عدد من الإجازات بين كل فصل دراسي وفصل آخر،
  • شروط العودة الحضورية فقد تمّ الإعلان على أنّ شرط تلقّي لقاح فايروس كورونا هو الناظم الأساسي للعودة الحضوريّة إلى المقاعد الدراسيّة ويجب أن يكون قبل الأول من شهر آب أغسطس لعام 2023م.
  • تعديل مقررّات العام الدراسي حيث تمّ الإعلان عن جملة جديدة من المواد الدراسيّة
    • مادة اللغة الإنجليزية ومادة المهارات الحياتية والأسرية، حيث يتم إضافتهما من الصف الأوّل الابتدائي.
    •  مادة المهارات الرقمية، ويتم إضافتها من الصف الرابع الابتدائي.
    • مادَّة التّفكير الناقد، وهي من المواد التي سيتم تقديمها في نهاية المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية.

شكل التعليم عن بعد في السعوديّة 1444

ضمن مقال هل الدراسة حضوري للابتدائي لا بدّ من الوقوف مع تصريحات النّاطقة باسم وزارة التعليم فقد أشادت المتحدّثة الرسمية باسم الوزارة بنظام التعليم الذي تمّ اعتماده سابقًا، وأوضحت عن استمرار العمل به بالرغم من اعتماد شكل التعليم الحضوري الوجاهي، حيث سيتم تخصيص عدد من الحصص الأسبوعية ليتم تناولها وفق التعليم الإلكتروني، وقد رجّح متابعون العودة إلى شكل التعليم عن بعد كما كان في السابق وفق نظام النطاقات في حال عدم الالتزام بالشّروط الصحيّة لتداعيات فايروس كورونا، وذلك لضمان الصحّة العامة، وقد جاء نظام النطاقات على الشّكل الآتي

  • النطاق ذو اللون الأخضر هو عبارة عن جملة المدارس التي تجري الدراسة بها بشكل طبيعي وفق نظام التعليم الحضوري، وفق الأنظمة التقليدية، وهي المدارس التي تقع في مناطق لا تحتوي على أي إصابات بفايروس كورونا.
  •  النطاق ذو اللون البرتقالي هو عبارة عن جملة المدارس التي تعمل بنصف طاقتها، حيث تصدر بشأنها مجموعة من اللوائح التنفيذية، ويتم تقسيم فترات الدوام فيها، وتنظيم حضور الطلاب وسط إجراءات احترازية مشدّدة، وهي تقع في مناطق تحتوي على أعداد من المصابين بفيروس كورونا.
  • النطاق ذو اللون الأحمر هي عبارة عن المدارس التي سيتم الاعتماد فيها على نمط التعليم عن بعد، ومن المستبعد العودة في تلك المدارس إلى الشكل الحضوري، حيث تقع في مناطق تحتوي على أعداد كبيرة من المصابين بفيروس كورونا.

تقويم الدراسة الابتدائي للعام 1444

إنّ التقويم الدراسي لعام 1444 هو ما يحسم هل الدراسة حضوري للابتدائي، حيث قامت وزارة التعليم بالإعلان عن التقويم الدراسي، والذي يشمل كافّة مراحل التعليم في المملكة العربيّة السعوديّة بما فيها المرحلة الابتدائيّة، وقد جاء وفق نظام الدراسة الجديد الذي يظهر فيه مواعيد بداية كل من الفصول الثلاثة الجديدة بنظام التعليم الحضوري، وقد جاء على الشّكل الآتي

المناسبات الدراسيّةالفصلاليومالموعد (هجري)الموعد (ميلادي)
بداية الفصل الأوّلالفصل الأوّلالأحد21/محرّم/1444هـ29/أغسطس/2023م
بداية إجازة اليوم الوطنيّالفصل الأوّلالأربعاء15/صفر/1444هـ22/سبتمبر/2023م
نهاية إجازة اليوم الوطنيّالفصل الأوّلالخميس16/صفر/1444هـ23/سبتمبر/2023م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الأوّلالأحد11/ربيع الأوّل/1444هـ17/أكتوبر/2023م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الأوّلالاثنين12/ربيع الأوّل/1444هـ18/أكتوبر/2023م
إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الأوّلالخميس29/ربيع الأوّل/1444هـ4/نوفمبر/2023م
بداية إجازة الفصل الأوّلالفصل الأوّلالخميس20/ربيع الثاني/1444هـ25/نوفمبر/2023م
بداية الفصل الثانيالفصل الثانيالأحد1/جمادى الأولى/1444هـ5/ديسمبر/2023م
إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثانيالأحد15/جمادى الأولى/1444هـ19/ديسمبر/2023م
بداية إجازة منتصف الفصل الثانيالفصل الثانيالخميس3/جمادى الأخرى/1444هـ6/يناير/2023م
نهاية إجازة منتصف الفصل الثانيالفصل الثانيالأحد13/جمادى الأخرى/1444هـ16/يناير/2023م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثانيالأربعاء1/رجب/1444هـ2/فبراير/2023م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثانيالخميس2/رجب/1444هـ3/فبراير/2023م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثانيالأربعاء22/رجب/1444هـ23/فبراير/2023م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثانيالخميس23/رجب/1444هـ24/فبراير/2023م
بداية إجازة الفصل الثانيالفصل الثانيالخميس7/شعبان/1444هـ10/مارس/2023م
بداية الفصل الثالثالفصل الثالثالأحد17/شعبان/1444هـ20/مارس/2023م
بداية إجازة عيد الفطرالفصل الثالثالاثنين24/رمضان/1444هـ25/أبريل/2023م
بداية الدراسة بعد عيد الفطرالفصل الثالثالأحد7/شوّال/1444هـ8/مايو/2023م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثالثالأربعاء24/شوّال/1444هـ25/مايو/2023م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثالثالخميس25/شوّال/1444هـ26/مايو/2023م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثالثالأربعاء16/ذو القعدة/1444هـ15/يونيو/2023م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثالثالخميس17/ذو القعدة/1444هـ16/يونيو/2023م
بداية إجازة آخر العاملا يوجدالخميس1/ذو الحجّة/1444هـ30/يونيو/2023م

نظام الدراسة العام القادم للابتدائي 2023

إنّ نظام الدراسة في العام القادم سوف يشهد تطبيق جملة التعديلات التي نصّت عليها الخطة الدراسية للمرحلة الابتدائيّة والتي جاءت وفق عدد من النّقاط الأساسيّة، وهي

  • إنّ العام الدراسي سوف يكون مقسّمًا على ثلاثة فصول دراسيّة.
  • إنّ عدد الحصص الدراسية للمرحلة الابتدائية في كل فصل هو (183) حصّة.
  • سوف يتم تخصيص (15) حصّة دراسيّة لفقرات النشاط المدرسي.
  • عدد الحصص الكلّي للمرحلة الابتدائيّة هو (198) حصّة دراسيّة.
  • إضافة مواد لمنهاج الدراسة الابتدائية، وهي
    • إضافة مادة اللغة الانجليزية من الصف الأول الابتدائي ولكافة الصفوف.
    • إضافة مادة المهارات الحياتية والأسرية لكافة الصفوف.
    • إضافة مادة التربية البدنية والدفاع عن النفس لكافة الصفوف.
    • إضافة مادة المهارات الرقميّة اعتبارًا من الصف الرابع الابتدائي.
    • إضافة مادة حفظ مصحف مدرستي لكافة مراحل الابتدائيّة.
  • تعديل عدد مواد المنهاج الدراسي الجديد للمرحلة الابتدائية، وفق
    • الصف الأول الابتدائي (9) مواد.
    • الصف الثاني الابتدائي (9) مواد.
    • الصف الثالث الابتدائي (9) مواد.
    • الصف الرابع الابتدائي (11) مادة.
    • الصف الخامس الابتدائي (11) مادة.
    • الصف السادس الابتدائي (11) مادة.

رابط موقع وزارة التعليم السعوديّة moe.gov.sa

تعتبر وزارة التعليم في المملكة العربيّة السعوديّة إحدى أهم الوزارات، وهي الجهة الراعيّة لكافّة مؤسسات التعليم العاملة في الأراضٍ السعوديّة بمختلف المراحل، وقد قامت الوزارة باعتماد خطة دراسيّة شاملة تستند على مجموعة تجارب لدول متقدّمة علميًا، ويمكن للطالب العزيز أن يقوم على زيارة رابط موقع وزارة التعليم “” للاطلاع على جملة التعديلات.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تنالونا فيه هل الدراسة حضوري للابتدائي 1444 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف بشكل الدراسة في السعودية للعام القادم ونظام العام الدراسي الإبتدائي للعام 2023 لنختم مع رابط موقع وزارةالتعليم السعوديّة.