أروع 150 دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس كامل ، فالستر من الأمور التي أوصت بها شريعة الدين الإسلاميّ، وكذلك كان الستر من صفات الله سبحانه وتعالى وأسمائه الحسنى الستير، والأحرى لعباد الله أن يتحروا الستر لأنفسهم ولإخوانهم وأن يتجنبوا الفضائح ما ظهر منها وما بطن، لذا يهتمّ بذكر جملة من أدعية الستر من الفضائح وكلام الناس.

أهمية الدعاء للستر من الفضيحة

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس لا بدّ من بيان ما هي أهمية الدعاء للستر من الفضيحة، حيث أنّ الدعاء بحدّ ذاته هو من أهمّ العبادات وأقربها إلى الله عزّ و جلّ، والدعاء بالستر هو من النعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده وتفضل بها عليهم، كما أنّ أهمية الدعاء للستر تكمن في الابتعاد عن دائرة الفضائح والنزاعات حتى لا يدخل المرء فيها، فلا تنكسر صورته أمام الآخرين.

ما حكم الدعاء بعدم الفضيحة

كذلك لا بدّ من بيان حكم الدعاء بعدم الفضيحة قبل الخوض في ذكر دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس مكتوب، وقد بيّن أهل العلم والاختصاص أنّه لا حرج على المرء إذا وقع بالذنب أن يدعو الله سبحانه وتعالى بعدم الفضيحة والستر من الذنوب والخطايا، وذلك استناداً لما ورد في الحديث، وقد روى ثابت البناني -رضي الله عنه- في الحديث الضعيف أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال “ليَسألْ أحدُكم ربَّهُ حاجَتَه، حتَّى يسألَهُ الملحَ، وحتَّى يسألَهُ شَسعَ نعلِهِ إذا انقَطعَ“، وسؤال المرء حاجته لربه تعني الشمولية في كلّ شيء حتى في الستر من المعاصي، ولقد وردت في السنة النبوية الشريفة عديد الأدعية التي تطلب من الله العفو والمغفرة، والتي تحمل بدورها معاني الستر والتجاوز عن السئيات، والدعاء بالمغفرة أشمل لعدم الفضيحة والله ورسوله أعلم.

حول ستر العاصي وفضحه

أمّا عن ستر العاصي وفضحه فهو يتعلّق بما يقوم به العاصي تجاه معصيته، فإذا أظهر المرء المنكر وجاهر بمعصيته فلا بأس أن يعامل بما يستحق ضمن الحدود الشرعية أو التعزير، وأمّا إن كانت معصيته في السر فلا يجوز فضحه بين أطراف المجتمع أو حتى غيبته، كما يجب التستر عليه، وذلك ما أمر به النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في شريعة الإسلام، فقد روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال “الْمُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يُسْلِمُهُ، مَن كانَ في حاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه بها كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ“، و كذلك قال الله تعالى في سورة الحجرات {وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً}. وبذلك فإنّ واجب المسلم أن يستر أخاه ما لم يجاهر بمعصية الخالق سبحانه وتعالى.

أروع 150 دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس كامل

إنّ المرء إذا وقع في المعصية عليه في بداية الأمر أن يسارع إلى التوبة لله عز و جلّ، فلا يكفي الندم وطلب الستر، بل عليه التزام شروط التوبة والتأكد من تحققها جميعا، فإذا وفق الله العبد إلى توبته استشعر العبد سعة رحمة الله تعالى والتي وسعت ملكوت السماوات والأرض، ولا بأس للمؤمن أن يخاف من الفضيحة إلى جانب خوفه من الخالق سبحانه وتعالى، وفيما يأتي دعاء الستر من الفضيحة وكلام مكتوب في ضوء السنة النبوية الشريفة

“لم يكن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يدعُ هؤلاءِ الدعواتِ حين يُمسي وحين يُصبحُ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي“.

و يقدم موقع المنهاج فيما يأتي بعض النماذج لدعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس مكتوب

  • اللهم نسألك يسراً ليس بعده عسر، ونسألك ستراً ليس بعده فضيحة، ونسألك غنىً ليس بعده فقر، ونسألك اللهم أمناً ليس بعده خوف، وسعادةً ليس بعدها شقاء، اللهم استرنا ولا تعذّبنا وارحمنا.
  • اللهم أعنّا ولا تُعن علينا، واسترنا ولا تفضحنا، وامكر لنا ولا تمكر علينا، اللهم اهدنا ويسّر الهدى إلينا، اللهم اغفر لنا جميع ذنوبنا، وفرّج عنّا جميع همومنا، واستر علينا كلّ عيوبنا، اللهم استر ذنوبنا واستر عيوبنا واستر ضعفنا واستر قلّة حيلتنا، اللهم اغمرنا بسترك.
  • اللهم ربنا يا بارئ البريّات، ويا غافر الخطيّات وعالم الخفيّات، اللهم يا مطّلعاً على الضّمائر والنّيات، اللهم يا عالماً بكلّ شيء، ويا محيطاً رحمته كلّ شيء، اغفر ذنبي واستر عورتي وعيبي، واستر سيّئتي وتجاوز عنها انت الغفور الرّحيم.
  • اللهم على عرشك استويت، خلقت فسويت وقدّرت فهديت، وأعطيت كلّ شيءٍ خلقه ثمّ هديت، اللهم استرني وارحمني وعافني واعف عني واهدني سبيل السّتر والسلام، اللهم أخرجني من ظلمات الفضيحة إلى نور السّتر والعفو منك.
  • اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واسترني بسترك الذي لا ينتهي، وأجرني من الفضيحة فلا أُفضح، اللهم لا تجعلني من المفضوحين في الدّنيا ولا تجعلني من المفضوحين في الآخرة، اللهم أدخلني تحت رحمتك، ولا تطردني من باب عفوك وكرمك.
  • اللهم أنّ صاحب الخير الكثير، وصاحب العطاء الواسع، وأنت للبلاء دافع، وللدّعاء سامع، أنت الحاضر فلا تغيب، وأنت اللطيف الحليم، اللهم الطف بي واسترني ولا تفضحني أمام خلقك، اللهم يسّر كلّ عسير وعافني واعف عنّي، وآتني في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النّار.
  • اللهم أنت صاحب السّلطان العظيم، وصاحب الإحسان القديم، وصاحب الخير الكثير، وصاحب العطاء الواسع، اللهم أسألك أن تعينني على ما ينجيني ممّا أخاف منه، اللهم سترك وكرمك ورحمتك أنزل عليّ، اللهم ارزقني حبّك وحبّ من أحبّك وحبّ كلّ عملٍ يقرّبني إلى حبّك، اللهم فمن أحببته فقد سترته.
  • اللهم اجعلني ممن طلب منك السّتر فسترته، واستعاذ بك من الفضيحة فأعذته، وتوكّل عليك فكفيته، واجعلني ممّن استهداك فهديته، اللهم وممّن استغفرك فغفرت له.
  • اللهم لا تقطع رجائنا وأصلح لا شأننا، واكفنا أمر ديننا ودنيانا وآخرتنا، اللهم استرنا ولا تفضحنا، وارزقنا ولا تحرمنا، واغفر لنا ولا تعذّبنا، واهدنا وعافنا واعف عنا.
  • اللهم أقصى أمنياتي رضاك عنّي، فارض عنّي وارحمني، اللهم عافيتك أوسع لي فعافني واعف عنّي، اللهم أنت الحيي تحبّ السّتر فاسترني ولا تفضحني لا في الدنيا ولا في الآخرة، سبحانك يا رب ما أعظم شأنك، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.

أجمل أدعية للستر من الفضيحة وكلام الناس

إنّ المرء مهما كان إيمانه قوياً فإنّه أحوج ما يكون إلى دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس مكتوب وذلك لأنّ الإنسان قد خلق ضعيفًا وعجولاً ولا بدّ له من أن يقع ضحيةً للشهوات والهفوات، لذا على المرء أن يحرص على الدعاء بالستر، وفيما يأتي أروع أدعية للستر من الفضيحة وكلام الناس

  • اللهم إنّ أسرارنا عندك هي معلنة، والحلال ما بينت لنا أنّه حلال، والحرام هو ما بينت لنا أنّه حرام، والدين دين الإسلام الذي شرعته لنا، والأمر أمرك الذي قضيت، ونحن خلقك وأنا عبدك العاصي العاجز بين يديك، وأنت الرؤوف الرحيم، اللهم إنّي أسألك بنور وجهك الكريم الذي أشرقت بنوره السماوات السبع والأرضين السبع أن تغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وأن تسترني من خزي الحياة الدنيا وفضيحة الآخرة، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا إنّا نعوذ بك من ملمات نوازل البلاء وأهوال عظائم الضراء، وأعذنا يا ربنا من صرعة البأساء، اللهم واحجبنا برحمتك عن سطوات البلاء، ونجنا من مفاجآت الفضائح واسترنا يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلا من أتى بقلبٍ سليم.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا واستر لنا عيوبنا، وآمن لنا رواعاتنا، واختم لنا بالباقيات الصالحات أعمالنا، برحمتك وعفوك يا ملاذ المستغيثين.
  • اللهم ها نحن بسطنا لك أكفّ الضراعة، متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة، بأن لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرّجته، ولا عيبًا إلّا سترته، اللهم احرسنا من زلل القدم واجعلنا في حمى عزك وحياك وارزقنا الحذر من مباغتة المعاصي التي تستوجب الفضائح برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اصرف عنا شرّ الأشرار وكيد الفجار، وأوردنا حياض السلامة واحملنا على مطايا الكرامة، وجنبنا العثرات واسترنا إذا وقعت الهفوات، اللهم اشملنا ستر العورة، وجد علينا يا ربنا بآلائك وعفوك وكشف البلاء ودفع الضراء، اللهم لا تجعلنا بموضع القيل والقال، وأعنّا على حسن عبادتك وجنبنا المعاصي والفتن، ما ظهر منها وما بطن، برحمنك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجمع لنا خيري الدنيا والآخرة في سترٍ وعافية، وأمنٍ وأمان، وسلامةٍ وإسلام.
  • اللهم لا تحرمنا فضلك، ولا تهتك عنا سترك، واجعلنا في عبادك الصالحين.
  • اللهم سترك الذي لا يهتك، وعافيتك التي لا تزول ونعيمك المقيم في مقعد صدقٍ عندك يا مليك يا مقتدر.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  • اللهم قد كثرت عيوبي وثقلت ذنوبي، واشتدت كروبي فاجعلي من العيوب سترًا، ومن الذنوب وقايةً وغفرى، ومن الكروب تنفيسًا وصبراً.

أروع دعاء الستر من كلام الناس

كذلك الخوض في ذكر دعاء الستر من الفضيحة يقتضي ذكر دعاء الستر من كلام الناس فيما يأتي

  • إلهنا نسألك باسمك العظيم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تسترنا سترًا جميلا، ونسألك ألا تفضحنا في البلاد وبين العباد، ربنا لا تخزنا يوم القيامة.
  • اللهم يا ربنا استرنا فوق الأرض من ألسنة الناس، واسترنا يا ربنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض عليك.
  • لا إله إلا الله العلي العظيم قبل كل شيء، لا إله إلا الله السميع الحليم بعد كل شيء، لا إله إلا الله وحده لا شريك له يبقى ربنا ويفنى كل شيء.
  • اللهم إنّا نرجو رحمتك فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، الله استرنا وأصلح لنا شأننا كله.
  • ربي أنت أحقّ من ذكر على ألسن الناس، وأحقّ من عبد وأنصر من ابتغى، اللهم وأنتّ أوسع من أعطى وأجود من سئل، وأنت الله الملك لا شريك لك، اللهم استرنا بسترك وعافنا واعف عنا يا كريم.
  • ربي أسألك بحقّ السائلين عليك، أن تسترني في محياي ومماتي، وأن تغفر لي ذنبي وترحمني، وأن تجيرني برحمتك من عذاب النار.
  • اللهم أعوذ بك يا ربي من ملمات النوازل، وأهوال البلاء والضراء وأعوذ بك من الفحشاء والمنكر والبغي، وأن تسترني في الهفوات.
  • اللهم لا منجى منك إلّا إليك فدلني يا ربي بك عليك، وعافني واسترني في مصيبتي واعف عني، ورضني يا الله وارض عني.

أفضل دعاء الستر والفرج

واستكمالًا لذكر دعاء الستر من الفضيحة لا بدّ من ذكر دعاء الستر والفرج فيما يأتي

  • ربنا إنّا نسألك بعفوك ورحمتك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، ونسألك اللهم إذا غرقنا في بحر المعاصي أن تنقذنا وترزقنا أن نتوب إليك توبة نصوحة، ونسألك يا الله أن تسترنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا.
  • اللهم فرجّ عنا ما أهمّنا ونفّس عنا كربنا، وأزل عنّا ما نزل بنا من البلاء والوباء، وتسلط وكيد الأعداء، ونعوذ بك اللهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، ونعوذ من الفضائح في الدنيا والخزي في الآخرة.
  • اللهم نسألك أن ترحمنا برحمتك التي وسعت كلّ شيء، وأن تكشف عنا ما نزل بنا من كلّ ضر، وخصلنا اللهم من مقادير الشر خلاصًا جميلاً ولا تفضحنا بما زلّت أيدينا وألسننا وأعيننا، وعافنا واعف عنا يا كريم.
  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظالمين، نسألك ألا تكلنا إلا أنفسنا طرفة عين، اللهم ما فعلناه من الذنوب والمعاصي فبضعف أنفسنا، وأنتّ القويّ العزيز الرحمن الرحيم، العفوّ الستير، نسألك أن تغفر لنا وأن تسترنا ياكريم.
  • اللهم إنّي قد أصبحت في يومي هذا ولا أملك في نفسي ثقة إلا بك، ولا رجاءً إل بك ولا مفزعاً إلا إليك، اللهم أسألك أن تتجاوز عن سيئاتي وأن تردني إليك مردًا غير مخزٍ ولا فاضح.
  • ربنا لا تقطع رجائنا من رحمتك، ولا تؤيسنا من روحك، فإنّه لا ييأس من روحك إلا القوم الكافرون.
  • اللهم لا تبتلينا بالمعاصي ثمّ تغلق أبواب رحمتك علينا، اللهم سدد لنا رأينا، ونور لنا دربنا، واسترنا يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون.
  • اللهم هذا حالنا بين يديك، لا يخفى عليك فارزقنا العافية منك، والكرامة منك ما أحييتنا، وحسن الختام إن توفيتنا، وأن تبعثنا تحت لواء سيد الخلق صاحب المقام المحمود، والحوض المورود، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وبك المستعان وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

أحسن دعاء الستر من الفضيحة للمرأة

إنّ الدعاء من العبادات التي يحبها الله تعالى، ولأن الستر من صفات الله العظيمة، والستير من أسمائه الحسنى، ولعلّ أخشى ما يكون الناس من فضائح النساء، لأنّ المرأة هي العرض والشرف، لذا سنقدم فيما يأتي دعاء الستر من الفضيحة للمرأة

  • اللهم ارزقنا من أزواجنا سترًا، وارزق أزواجنا منا سترًا، فأنت القائل هنّ لباسٌ لكم، وأنتم لباسٌ لهنّ.
  • اللهم استر أعراضنا واشف أمراضنا.
  • اللهم استر بناتنا وارزقهن العفاف والزوج الصالح والذرية الصالحة.
  • اللهم احفظ نسائنا من الفتن والمحن ما ظهر منها وما بطن واجعلهنّ من المؤمنات المسلمات القانتات الحافظات لحدود الله، بما حفظ الله.
  • اللهم احفظ على نسائنا دينهنّ، وأمانتهن، وعقلهنّ، ونفوسهنّ، وعافيتهنّ، واجعلهنّ سترًا لأزواجهنّ من الوقوع في الحرام، والولوغ في الفواحش، واجعلهنّ قرّة عين، يا من علمتنا في كتابك (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرّة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا).
  • اللهم يا من أصلحت لزكريا أهله، ولأيوب أهله، وأصلحت امرأة فرعون، وأنبتّ مريم ابنة عمران نباتًا حسنًا، أصلح لنا نسائنا وبناتنا، وأنبتهن نباتًا حسن، واسترهنّ في الدنيا والآخرة.

دعاء الستر من الفضيحة مجرب كامل

وفيما يأتي بعض النماذج لدعاء الستر من الفضيحة مجرب ومكتوب

  • ربنا إنك مننت علينا بأن أنزلت لنا لباسًا ليواري سوائتنا وريشاً وجعلت خير اللباس لباس التقوى، فألبسنا يا ربنا لباس التقوى في الدنيا والآخرة لباسًا يستر عيوبنا وذنوبنا، ويكون زينة لنا وكرامة في دار كرامتك ومستقرّ نعمتك.
  • اللهم إنّك سترت عبادك العاصين فضلًا منك وتكرما، وأمهلتهم جودًا منك وحلماً، فتفضل على عبدك الضعيف، بستره في الدنيا والآخرة، وافنح لنا باب توبة تغفر بها الذلات، وتمحى بها الخطايا وترفع بها الدرجات.
  • اللهم يا ستير ألبسنا يوم لقائك الحلل وأظلنا في ظلّ عرشك، وأوردنا حوض نبيك صلّى الله عليه وسلّم، يا كريم يا حليم يا لطيف يا خبير، يا من أخبرتنا على لسان نبيك أنّك ترخي سترك وكنفك، على أحبابك وعبادك المؤمنين يوم القيامة وتكلمهم وتناجيهم، من غير ترجمان.
  • اللهم يا رب فاجعلنا في زمرة هؤلاء، الذين تتكرم عليهم بسترك وجودك وحلمك.
  • اللهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.
  • اللهم يا من لا تزيده طاعتنا، ولا تنقص من عزته معصيتنا، استرنا عن عيون خلقك فيما أخطأنا وتجاوزنا فيه الحدود، واسترنا يوم العرض عليك، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، وبلغنا مما يرضيك آمالنا، واختم بالباقيات الصالحات يا ربنا أعمالنا.
  • اللهم أحيينا مسلمين مؤمنين، وتوفنا مسلمين مؤمنين، وألحقنا بعبادك الصالحين، واستر علينا ما يستوجب غضبك، واغفره بجودك وحلمك، وتجاوز عنا بفضلك ورحمتك.
  • يا رب ما علمته من تقصيرنا فاجبره، ومن عيوبنا فاستره، ومن ذنوبنا فاغفره.
  • اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، وألبسنا يوم القيامة الحلل وأسكنا فسيح جنتك مع الذين أنعمت عليهم من عبادك.

دعاء الستر من الفضيحة والمصائب مستجاب بإذن الله

كذلك لا بدّ من ذكر دعاء الستر من الفضيحة والمصائب مستجاب فيما يأتي

  • اللهم إنّك تعلم أنّ المحن والفتن قد طغت وعمّت في الأرض، وأنّنا عبادٌ ضعفاء، غارقون في الإثم، متبعون للأهواء لاهثون وراء الشهوات، ولا يسعنا إلا حلمك وجودك، وعفوك ورضوانك، اللهم فاجعل بيننا وبين المحن والفتن والشهوات حاجزًا تعصمنا فيه من الفواحش، وأنت القدير فلا يعجزك شيء، والعليم فلا يخفى عليك شيء.
  • اللهم كما جعلت بين البحرين حاجزًا، حل بيننا وبين معاصيك، ولا تفضحنا يوم العرض عليك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
  • اللهم إنّا نعلم أنّه لا تخفى عليك خافية ولا يعجزك شيء، ولا يزيد في ملكك شيء، ولا ينقص من ملكك شيء، فاغفر لنا ما بيننا وبينك واسترنا، واغفر لنا ما بيننا وبين خلقك فأنت الستير، وأنت على كلّ شيء قدير.
  • يا من يرى ما في الضمير ويسمع أنت المعد لكل ما يتوقع، يا من إليه مآبنا، وعليه اتكالنا وحسابنا، ومنه نستمد حيلتنا وقوتنا، كن لنا ولا تكن علينا، واسترنا ولا تفضحنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا.
  • يا مولاي تكرمت علينا في الستر في الدنيا، فأنت القادر على أن تأخذه، فتكرم علينا بسترك يوم تنشر الدواوين، وتنصب الموازين، ولا ينفع مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهم يامن سترت عوراتنا عن أعين الجن ببسم الله الرحمن الرحيم، استرنا في الدنيا والآخرة بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم أعظم لنا في طاعاتنا أجرًا، واجعل لنا من كلّ فاحشةٍ سترًا، وانشر لنا يوم القيامة مع الأنبياء والصديقين، والشهداء والصالحين مكانةً وذكرى.
  • ربنا كثرت الذنوب وأنت الغفور، وكثرت العيوب وأنت الستير، وران ما كسبنا على القلوب وأنت اللطيف الخبير.
  • يا من تعلم من خلقت اغفر لنا بعلمك لضعفنا وجهلنا وغرورنا، واسترنا بعلمك أنّه لا حيلة لنا إلا بك، ولا حول لنا إلا بك، ولا كهف لنا إلا لديك، ولا ملجأ لنا منك إلا إليك، ولا غنىً إلا بك.

دعاء الستر من الفضيحة في الدنيا مكتوب

وفيما يأتي دعاء الستر من الفضيحة في الدنيا

  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا ربّ العالمين، اللهم نسألك إيماناً يباشر القلوب، نعلم به أنّه لن يصيبنا إلا ما كتبت لنا، اللهم اقسم لنا من فضلك كلّ خير، وارضنا ورضّنا بما قسمت لنا، اللهم استرنا بسترك واعف عنّا بعفوك.
  • اللهم نسألك باسمك الأعظم، أن تجعلنا شاكرين صابرين، واجعلنا اللهم متواضعين مستورين من كلّ فضيحة، اللهم أزل الكِبر من قلوبنا وصغّرنا في عيوننا واجعلنا في أعين النّاس كباراً، اللهم اعف عنّا بعفوك وصفحك الجميل برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يارب أسألك أن تجعل حبّك أحبّ الأشياء إلى قلبي، وأن تجعل خشيتك أخوف ما أخاف عندي، اللهم اغنني عن الدنيا بشوقي للقائك، واقرر عيني بأن ترزقني عبادتك، اللهم أنزل علينا غطاءً من الرّحمة تسترنا به، وتغطّي به عيوبنا وذنوبنا.
  • الحمد لله ربّ العالمين ولا إله إلا هو الرّحمن الرّحيم، اللهم أحينا على سنّة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلّم، اللهم وتوفّنا على ملّته وملّة الإيمان، اللهم ربّنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك، أتمم علينا نعمك وفضلك بسترنا وجبرنا، اللهم ارزقنا توبةً تخلّصنا من ذنوبنا وتغفر لنا بها ما بدر منّا، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنّا من الظّالمين.
  • اللهم نحمدك على جمالك وجلالك وعظمتك وكبريائك، اللهم نسألك أن تعصمنا من الزّلل والخطأ، اللهم وأعذنا من طول الأمل وأعذنا من إحباط العمل، اللهم سترك وعفوك نرجوا، فهبنا من لدنك إخلاصاً يُصلحنا ويسترنا، اللهم اهدنا واسترنا يا ستّار يا غفّار.
  • اللهم يا نور السّماوات والأرض، يا قيّوم السّماوات والأرض، اللهم يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد، إلهنا ومولانا هب لنا فرقاناً من لدنك يعصمنا، وأنزل علينا نوراً يهدينا، اللهم نعوذ بك من الفضيحة ونقمة السّوء، اللهم لا تفضحنا أمام النّاس، ولا تفضحنا في الدّنيا ولا تفضحنا في الآخرة، اللهم نعوذ بك من الكِبر والغرور، اللهم اجعل قلوبنا تستلذّ بطاعتك، وسدّد أمرنا واحفظنا وارض عنا.
  • نستغفرك اللهم من كلّ ذنوبنا وخطايانا ونتوب إليك، ونستهديك ونتوكّل عليك، اللهم يا رب ازقنا الهداية والإخلاص، وارزقنا بفضلك القبول في العمل والسّتر من الزّلل والسّتر من الفضيحة، اللهم اعف عنّا وعافنا وأكرمنا بالتّوبة وحسن الخاتمة، اللهم نسألم رزقاً حلالاً،  فلا تجعل حاجتنا عند عبادك، اللهم فاسترنا من ذلّ المسألة لغيرك، اللهم ارزقنا حبّك ورضاك واجعل القرآن ربيعاً لقلوبنا ونوراً لصدورنا.
  • اللهم من لنا غيرك نشكو إليه ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على النّاس، اللهم أنت ربّنا وربّ المستضعفين، نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات أن تنزل بنا غضبك أو يحلّ علينا سخطك أو ترفع عنّا سترك ورحمتك، اللهم مالنا ربٌّ سواك فاسترنا ونحن عبيدك فلا تفضحنا، وقفنا ببابك ولجأنا إلى أعتابك، اللهم لك العتبى حتّى ترضى، ربنا لك الحمد كلّه ولك الشّكر كلّ لا إله إلا أنت.
  • ربنا يا وهاب يا معطي السائلين ويا مجيب الدّاعين، اللهم نسألك من بركات ما أنزلت من السّماء، ونسألك رحمتك وسترك وعفوك، اللهم امنحنا السّتر ولا تمحنّا بالفضيحة، رحمتك وبركتك وعافيتك نرجوا، فلا تبتلينا بما لا طاقة لنا به.
  • اللهم أصلح لي ديني وارزقني الإخلاص والصّدق والصواب والقبول، أصلح لي دنياي وارزقني السّتر وزوال الفضيحة وقني من همومها وغمومها وأحزانها، وأصلح لي آخرتي واجعلها أكبر همّي واسترني فيها، وبلغني اللهم ما يرضيك عنّي ويرزقني عفوك وسترك الجميل.

دعاء الستر من الفضيحة في الدنيا والآخرة مجرب

كذلك لا بدّ من ذكر دعاء الستر من الفضيحة في الدنيا والآخرة فيما يأتي

  • اللهم يا ربّ يا عظيم لا تبتلينا بالفضيحة وامنحنا الستر والعافية، اللعم عافيتك وسترك أوسع لنا، فاجعلنا أرضى النّاس بقضائك وقدرك، واجعلنا أسعد النّاس بعفوك وكرمك، اللهم اجعلنا ممّن تحبّهم فتتغمّدهم بسترك ورحمتك، اللهم اشملنا بسترك واغمرنا بنورٍ من فيض عفوك.
  • يا ربّ إنّا نستعين بك على ستر ذنوبنا، وإخفاء عيوبنا، ومداراة سوء أعمالنا، اللهمّ نحن عبيدك فلا تفضحنا بين الخلق، اللهمّ أتمّ نعمة السّتر علينا في الدّنيا والآخرة، اللهمّ اجبر خاطرنا، واجبر كسر قلوبنا، ولا تجعل الظّالمين ينالون منّا، أنت الجبّار العزيز.
  • اللهمّ يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد، أنت ذو القوّة المتين، ولا حول ولا قوّة لي إلّا بك، اللهمّ استرني بسترك الجميل، وأنقذني من العار، وأبعد عنّي الخزي والفضيحة، واجعل تحت سترك ما ترضى عنّي به، اللهمّ اغفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي، وآمنّي بأمنك، فأنت ربّ المستضعفين.
  • يا غياث المستغيثين، استرني بسترك العظيم، وبشّرني بما يفرحني، ويجبر خاطري، يا عظيم يا كريم، برحمتك وسترك أستغيث، فنجّني من الفتن وسوء خواتيم الأمور، اللهمّ ارزقني الستر التّام بعد التّوبة، وأعوذ بك من الفضيحة بين الخلائق، اللهمّ لا تجعل لعدوّي فرصةً للشّماتة، ولا الفرح عند حزني، آمين.
  • اللهمّ إنّك انت الملك الّذي لا تُقهر، وأنت الفرد الّذي لا تهلك، اللهمّ أعنّا على طاعتك وعبادتك، أنت أحقّ من ذُكر، وأحقّ من عُبد، اللهمّ انصرني على من عاداني، ولا تشمّتهم بي، اللهمّ إنّ السّر عندك علانية، فاستره بسترك، ولا تخرجه أمام العلن والنّاس، اللهمّ استرنا من الفضيحة وجنّبنا إيّاها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك حسن العاقبة، وحسن الخاتمة، والسّتر في حياتي، والسّتر بعد مماتي، ولا تفضح أسراري، أنت صاحب السّتر الجميل والأبديّ، اللهمّ لا تسوّد وجهي وتحني جبهتي أمام عبادك، اللهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة.
  • اللهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، اللهمّ استرني بسترك الجميل، ونجّني من الفضائح والعار وسواد والوجه والخزي في الحياة الدّنيا وفي الآخرة، انت الّذي قلت ادعوني أستجب لكم، إنّك انت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من الفضيحة بين النّاس، وأعوذ بك من كشف السّتر عن المعاصي والذّنوب، وأعوذ بك كشف الحجاب عن العيوب، اللهمّ استر عوراتي، وآمن روعاتي، وارزقني الخيرات والصّواب من الأمر، وألهمني الرّشد والثّبات، آمين.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك لذنوبي الكثيرة الّتي أنعمت عليّ بسترها، وأسألك أن تنعم عليّ بدوام هذه النّعمة العظيمة، يا قدير يا حليم يا عظيم.
  • ربّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من فضلك ورحمتك وسترك، ولا تخزنا في حياتنا ولا تخزنا بعد الممات، ولا تفضحنا بما أذنبنا يوم التّناد، اللهمّ اغفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي في الدّنيا والآخرة.

دعاء الستر والتوبة من الذنوب

إنّ الخوض في ذكر دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس مكتوب يقتضي إلى ذكر دعاء الستر والتوبة فيما يأتي

  • اللهم أنت تغفر الذّنوب وحدك لا شريك لك، اللهم استر ما بدر من ذنوبي، واغفر لي كبيرها وصغيرها، اللهم يا مفرّج الهموم يا كاشف الغموم ويا رافع الظّلمات، خشيتُ من الفضيحة فارحمني ولا تفضحني، أنتّ السّتّير فاسترني، اللهم أنتّ السّتير فاسترني فوق الأرض واسترني تحت الأرض واسترني يوم العرض.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، اللهم أن ربّنا ونحن عبيدك، نستغفرك ونتوب إليك، أدخلنا ياربّنا في رحمتك، واقسم لنا من عفوك وعافيتك، وهب لنا من جميل سترك وتمام حفظك، اللهم آمنّا في جوارك، اللهم لا تفتنّا بالفضيحة في الدّنيا ولا في الآخرة، سبحانك أنت الغنيّ عن عذابنا فارحمنا وهب لنا من لدنك سلطاناً ونوراً.
  • اللهم إنّ أعترف بأنّ كرمك فوق أملي، وتدبيرك يغنيني عن الحيلِ، وحلمك يسد لي خللي، وعفوك يمحو زللي، اللهم بقوّة تدبيرك وعظيم عفوك وسعة حلمك وفيض كرمك ورحمتك استرني بسترك وربّرني بأحسن التّدابير، اللهم الطف بي ونجّني مما يخيفني ويهمّني، اللهم لا تفضحني واسترني بسترك يا ستّار.
  • اللهم أحمد أن وفقتني لأن أحمدك، وأشكرك أن أجريت على لساني كمات الشّكر، اللهم لا أحصي عليك ثناءً أنت كما أثنيت على نفسك، يا أوسع من أعطى عباده، ويا أجود من سأله عباده، أسألك أن تمنّ علينا وتسترنا ولا تحرمنا من رحمتك وعفوك ورأفتك بنا.
  • أحمدك يا ربّ على حلمك بعد علمك بذنوبنا، ونحمدك على عفوك رغم قدرتك علينا، اللهم بيدك الخير كلّه وإليك يرجع الأمر كلّه، اللهم زدنا من فضلك واسترنا بين النّاس، اللهم إنّ وقع الفضيحة عظيم فنجّنا منه، اللهم إنّا نتوسّل إلك بأسمائك الحسنى أن تغفر لنا وتسترنا بعظيم سترك وقدرتك.
  • الحمد لله ربّ العالمين، الحمد لله حمد الشّاكرين، والحمد لله على ستره وعفوه، والحمد لله في كلّ وقتٍ وحين، ياربّ سترتنا فنحمدك كثيراً، اللهم فعفوت عنّا فنشكرك كثيراً، اللهم لك الحمد كما يليق بنور وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، ارحمين وإلى غيرك لا تكلني، وعن بابك يا ربّي لا تطردني، ومن نعمك وسترك وعفوك لا تحرمني، ومن الفضيحة والعذاب استرني، اللهم من شرور نفسي سلّمني ومن همزات الشّياطين أعذني، واسترني ياربّ فأنت الرحيم بعباده.
  • اللهم نسألك ان تفتح لنا فتحاً مبيناً وتسترنا، وأن تهدنا صراطاً مستقيماً وتسترنا، وان تنصرنا نصراً عزيزاً وتسترنا، اللهم أنزل في قلوبنا سكينتك واسترنا، وانشر علينا فضلك ورحمتك وسترك، يا ربّ لا تفضحنا فإنّا تائبون.
  • إلهنا لا من بيده القلوب يقلّبها كيفما يشاء، اللهم ثبت قلوبنا على الإيمان وعلى طاعتك، ياربّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ولا تفتنّا في ديننا، اللهم اجعل مستقبلنا أفضل من يومنا هذا، واجعل خير أعمارنا أواخرها، وأنعم علينا بسترك في دنيانا وآخرتنا، اللهم اختم لنا بالسّتر وأحيينا بالسّتر واخلف علينا بالسّتر، اللهم فمن دون سترك نحن ضعفاء وهالكون.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وهدنا سبل السّلام، وأخرجنا من الظّلمات إلى النّور، اللهم وجنّبنا الفواحش كلّها واسترنا ممّا بدر منّا، واستر أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا، اللهم أنزل سترك على أزواجنا وذرّياتنا وتب علينا واجعلنا من الشاكرين لنعمك، وأتممها علينا بفضلك وكرمك.

أجمل دعاء ستر المرأة

وحرصًا على المرأة من الفضائح لكونها الشرف والعرض للمسلم لا بدّ من تقديم بعض الأدعية لستر المرأة فيما يأتي

  • اللهمّ ربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ آبائنا الأولين، لا إله إلّا انت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ إنّا نسألك السّتر لأمهاتنا وأخواتنا وأزواجنا وبناتنا في الدّنيا والآخرة، اللهمّ استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واستر علينا فيما عصيناك وأذنبنا وقصّرنا في حقّك يا ربّ العالمين، إنّك أنت السّتّار اللّطيف الخبير.
  • اللهمّ إنّي وقفت ببائك مع السّائلين، ورفعت يديّ مناجياً لك، نحمدك ونشكرك على ما آتيتنا من فضلك، اللهمّ استر بناتنا وأمهاتنا وأزواجنا وأخواتنا وارحمنا وارحمهن فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهمّ أبعدنا عن المصائب والبلاء والفضيحة، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّك أنت عالم الأسرار وعالم الغيب، وأنت تعلم ما تخفي الصّدور، فلا تكشف ما خبأته العقول، اللهمّ استر علينا بسترك، وأدم هذه النّعمة علينا، أنت اللّطيف، وإنّك أنت رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ احجبني عن سطوات البلاء، ونجّني من الفتن، والحمد لله ربّ العالمين، آمين.
  • اللهمّ إنّا نسألك السّتر على المعصية، ونسألك البعد عن الفضيحة، اللهمّ إنّك أنت خير الحافظين، فاحفظنا وارحمنا برحمتك، ربّي إنّي مسّني الضرّ وإنّك أنت أرحم الرّاحمين، اللهمّ ارزقني السّتر في الدّنيا، وارقني السّتر في الآخرة، اللهمّ إنّي أستجير بك، فأغثني وانصرني، واسترني ولا تفضحني، لا إله إلّا أنت سبحانك.
  • اللهمّ استرنا ستراً جميلاً، وألهمنا صبراً جميلاً، وأعنّا على مصائب الدّنيا، وأهوال الآخرة، اللهمّ لا تفضحنا بين الخلق ولا تخزنا، ولا تسوّد وجوهنا أمّام العباد، اللهمّ احفظنا من الخزي والعار في الآخرة، آمين.

أحاديث وآيات عن ستر النفس

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية الكريمة والتي تحث على ستر النفس وستر الغير في الحياة الدنيا وحتى بعد الممات، وفيما يلي بعض تلك الآيات والأحاديث الشريفة

  • قال الله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “يا معشرَ مَن أسلم بلسانه ولم يفضِ الإيمان إلى قلبه، لا تُؤذوا المسلمين، ولا تُعيِّروهم، ولا تتبعوا عَوراتِهم، فإنه مَن تتبع عورة أخيه المسلم تتبَّع الله عورته، ومَن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رَحْلِه”.
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمِعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “إن الله يُدنِي المؤمن فيَضَعُ عليه كَنَفَه ويستره، فيقول أتعرِفُ ذنب كذا أتعرِفُ ذنب كذا فيقول نعم، أي رب، حتى إذا قرره بذنوبه ورأى في نفسه أنه هلَك، قال سترتُها عليك في الدنيا، وأنا أغفِرُها لك اليوم، فيُعطَى كتاب حسناته”.