ما هو العجان عند الرجل والمرأة، قد يسمع البعض هذا المصطلح، ويتساءل عن معناه، وقد لا تكفي معظم الإجابات عنه، خاصة إذا كانت الإجابات من عامة الناس، وليس من المتخصصين، لذلك يحتاج المرء في مثل هذه الحالات، للبحث عبر شبكة المعلومات، عن إجابات للأسئلة التي تدور في ذهنه، حول هذا المصطلح، ويقدم في هذا المقال شرحًا توضيحيًا لهذا المصطلح، مع الإشارة إلى بعض المشكلات الصحية المرتبطة بمنطقة العجان. .

منطقة الحوض

يُطلق مصطلح الحوض على المنطقة الواقعة بين البطن والأطراف السفلية، ويربط جذع الإنسان بأطرافه السفلية (الساقين)، وبالتالي يدعم جذع الإنسان. يتكون الحوض من اتصال عظام الورك ببعضهما البعض من الأمام، واتصالهما بعظم العجز (بالإنجليزية Sacrum) من الخلف، مما يؤدي إلى تكوين تجويف الحوض الذي يشمل الأمعاء والمثانة و الأعضاء التناسلية الداخلية، وبالتالي تشكل دعما لها، وتقسم منطقة الحوض إلى جزأين الحوض الأكبر (بالإنجليزية الحوض الأكبر)، والحوض الأصغر (بالإنجليزية الحوض الأصغر، الحوض الأكبر يحتل الجزء العلوي من الحوض بينما يحتل الحوض الأصغر الجزء السفلي منه الحوض الأصغر.

ما هو العجان

يُعرَّف العجان بأنه منطقة تشريحية ذات شكل يشبه الماس، وتقع في منطقة الحوض. يمثل الجزء السفلي من مخرج الحوض. تحتوي منطقة العجان على هياكل تدعم الجهاز البولي التناسلي والجهاز الهضمي. هذا يعني أن العجان يلعب دورًا مهمًا في مجموعة من الوظائف المرتبطة بهذين العضوين ؛ مثل التبول والتغوط والجماع والولادة، ومن وجهة نظر سريرية، تُعرف منطقة العجان غالبًا بالمنطقة الواقعة بين الأعضاء التناسلية الخارجية والشرج، وبسبب اختلاف الأعضاء التناسلية الخارجية لكل من الذكور والإناث، من الضروري الحديث عن المنطقة الواقعة بين الأعضاء التناسلية الخارجية والشرج. العجان عند كل منهما على حدة، ويذكر ما يلي

ما هو العجان عند الرجال

العجان معروف عند الرجال – والذكور بشكل عام – ؛ وهي المنطقة الممتدة من خلف كيس الصفن مباشرة (الإنجليزية كيس الصفن) إلى فتحة الشرج (الإنجليزية فتحة الشرج)، وبشكل عام – عند الذكور والإناث – تنقسم منطقة العجان إلى مثلثين ؛ المثلث البولي التناسلي الذي يمثل المثلث الأمامي والمثلث الشرجي الذي يمثل المثلث الخلفي والجسم العجاني يقع عند نقطة التقاء هذين المثلثين. غير منتظم، يحتوي على مجموعة من العضلات والألياف، ويوجد هذا الجسم العجاني في الذكر، في المنطقة الواقعة بين بصيلة القضيب والشرج.

ما هو العجان عند النساء

العجان معروف عند النساء – والإناث بشكل عام – ؛ هي المنطقة التي تبدأ من الجزء الأمامي من الفرج (بالإنجليزية Vulva)، وتمتد إلى فتحة الشرج، ويعمل الجسم العجاني في المرأة كجسم يقاوم الدموع، بين المهبل (إنجليزي) والخارجي. العضلة العاصرة الشرجية (الإنجليزية العضلة العاصرة الشرجية الخارجية)، وبالتالي تشكل دعامة للجزء الخلفي من جدار المهبل، مما يمنع حدوث التدلي.

سبب آلام العجان

تقع منطقة العجان بالقرب من العديد من الأعصاب والعضلات والأعضاء في جسم الإنسان، لذلك من الشائع الشعور بالألم في هذه المنطقة، وقد يصيب هذا الألم كلا الجنسين، ولكنه أكثر شيوعًا عند النساء ؛ بسبب احتمالية التعرض للتمزق أثناء عملية الولادة، وفيما يلي عرض لبعض المشاكل الصحية التي تسبب الألم في منطقة العجان والتي قد تصيب كلا الجنسين/

  • التهاب المسالك البولية.
  • التهاب المثانة الخلالي.
  • إصابات.
  • الخراج (انجليزي خراج).
  • ضعف قاع الحوض.
  • انحباس العصب الفرجي.
  • البواسير (بالإنجليزية Hemorrhoids).

سبب آلام العجان المصاحبة للمرأة

أما الأسباب المتعلقة بالمرأة وحدها، وأشهرها عملية الولادة، وضرورة إجراء بضع الفرج، أو ما يسمى ببضع الفرج ؛ هو شق جراحي في منطقة العجان يهدف إلى زيادة عرض فتحة المهبل مما يسهل خروج الطفل من قناة الولادة (إنجليزي قناة الولادة). من الممكن أيضًا أن يتمزق العجان نتيجة لعملية الولادة نفسها ؛ أي بدون تدخل جراحي من طبيب.

سبب آلام العجان التي تصاحب الرجل

في المقابل، فإن الأسباب التي تؤثر على الرجل وحده، وتسبب الألم في منطقة العجان، تتعلق بغدة البروستاتا ؛ إنها الغدة المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، مثل التهاب البروستاتا، ومشاكل البروستاتا الأخرى.