من الذي قتل ربع سكان الارض ، إنه من أكثر الأسئلة تداولا في المجالات التاريخية والدينية، وهو من الأسئلة التي تدفع بذهن القارئ إلى كل الأحداث الدموية التي حدثت عبر التاريخ، يتبادر إلى ذهنه قادة متوحشون مثل هتلر وموسوليني من الحربين العالميتين الأولى والثانية، وقد يفكر في المغول والتتار وغيرهم، لكن الحقيقة تكمن في الإجابة السؤال المطروح مختلف تمامًا، وفي هذا المقال سوف يشرح من قتل ربع سكان الأرض.

من الذي قتل ربع سكان الارض

والذي قتل ربع سكان الأرض هو قابيل ابن نبي الله آدم عليه السلام سلام، قابيل وهابيل، بقتل هابيل، كان سيقتل ربع سكان الأرض، لكن في روايات أخرى يقال أن هابيل وقايين كان لهما أختان، لذلك بقتل هابيل لقاين، كان سيقتل واحدة، – سادس سكان العالم، لأنهم سيكونون ستة أشخاص على سطح الأرض، وتختصر القصة أن حواء أنجبت أربعين بطن، في كل بطن ذكر وأنثى، واستخدم آدم – عليه السلام – أن يتزوج ذكر من كل بطن بأنثى من بطن آخر، فجاء إلى قايين وأراده أن يتزوج أخت هابيل، وأن يتزوج هابيل من أخت قايين، لكن قايين رفض وأراد أن يتزوج أخته لأن أخته كانت أروع منها، طلبت منهم أخت هابيل آدم – عليه السلام – تقديم القرابين إلى الله تعالى، وكان هابيل راعياً فقدم كبشاً عظيماً، وكان قابيل فلاحاً، فكان يقدم غلالاً وثماراً، حتى أرسل الله له الغربان تقاتل أحدهما الآخر، وقتل أحدهما الآخر وحفر له ودفنه، قال قايين “لا أستطيع أن أكون مثل هذا الغراب وأخفي ذنب أخي، قصة قابيل وهابيل مذكورة في القرآن الكريم، وكانت هذه أول جريمة قتل في التاريخ، الإجرام في الأرض والله أعلم.

قصة قتل قايين لأخيه هابيل

يتلخص مسار قصة مقتل قايين لأخيه في حقيقة أن قايين وهابيل قدموا الصدقات إلى الله – سبحانه وتعالى – فقبل الله صدقة هابيل بسبب صدقه وإخلاصه، وقد فعل، لا يقبل من قايين لسوء نيته وعدم تقواه فيما أمره الله به، الصدقة التي قدمها، فما قاله له أخوه هو الحكمة الشريفة في النصح والإرشاد، حيث أوضح له الوسيلة التي تجعل صدقته مقبولة عند ربه، وهي التقوى والعمل الصالح، و حماية النفس من كل عمل لا يرضي رب العزة، ثم تحرك هابيل ليعطيه أخوه درسًا في الأخوة، ويشرح له ما تعنيه رابطة الأخوة، فكان رده أنه إذا هاجمه، بالقتل ظلمًا وحسدًا لا يستجيب له، ولا يقابله بنفس الفعل، لأنه يخاف الله ويخافه، والقتل أمر شرير، فكيف لمن يقتل أخاه، وحذره من المصير السيئ إذا قبل طاعة الشيطان وفعلها، ولكن قايين كان متعجرفًا ورفض وذهب مع شهواته، فقتل أخاه ظلماً وحسدًا، ففقد الدنيا والآخرة. ودفنه هناك، المشهد الذي جعل قايين يندم ويدرك ما فعله ويدرك عجزه الشديد لأن الغراب أذكى منه، وبذلك اكتملت معرفة من قتل ربع سكان الأرض.

حول هابيل وقابيل اللذاني تزوجا

بعد أن نزل آدم على الأرض من الجنة، وكانت إحدى رسالته أن يستمر في الحياة ويعيد ملء الأرض كما يشاء الله، ورزقه الله بكل بطن تحمله زوجته حواء من ذكر وأنثى، فتزوج من ذكر، بطن مع أنثى من بطن آخر، وكان هذا أمرًا مشروعًا في عهد آدم – عليه السلام – وعندما بلغ قايين وهابيل سن الزواج، قرر نبي الله آدم – صلى الله عليه وسلم – أن تزوج قايين من أخت هابيل وهابيل لأخت قايين، لكن قابيل كره أخاه لأنه أراد أن يتزوج أخته التي هي أروع من أخت هابيل، وقيل أن الزواج تم وتزوج كل منهما كان، أخت الآخر قبل أن يقتل قايين هابيل والله أعلم.

قابيل في القرآن الكريم

روى الله تعالى لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – من خلال الوحي قصة قايين الذي قتل أخيه هابيل، والذي ارتكب أول جريمة قتل في تاريخ البشرية جمعاء، كغيرها من القصص التي أنزلها الله تعالى عليها، رسوله وهو – صلى الله عليه وسلم – على علمه، وهذا من إعجاز القرآن الكريم، أنه يحتوي على أخبار من الغيب أن لا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – ولا علم قومه من قبل.

قال الله -جل كل ملأ في سورة المائدة {واقرأ عليهم خبر ابني آدم الحق أقرب إلى عرض المصاهر اقبل من أحدهم ولم يقبل الآخر فقال أوكتلينك قال ولكن الله يقبل من الصالحين. * بينما مدت يدك لقتلي ما كنت بباسط يدي لك لقتلك، أخاف الله رب العالمين * أريد أن أظن بطما والظلم يكون من أصحاب النار وأن عقاب الظالمين * ففتوات قتل أخوه، فقتله من الخاسرين * ثم أرسل الله غرابًا ناظرًا إلى الأرض ليريه كيف يخفي أخيه، فقال إيلتا عاجزًا عن أن يكون هكذا، فدفن الغراب ويل أخي، وصار من الذين ندموا عليه.}

وقد ورد في هذه الآيات العظيمة دروس ومواعظ كثيرة، منها الجريمة الكبرى في قتل النفس بغير حق، وأن التقوى واستقامة القلب وحسن النية هي رزق الإنسان في الدنيا، وهي سبب خلاصه في الآخرة، كما نستفيد من هذه القصة القرآنية التي يهلك فيها الحسد صاحبه ويخسره في الدنيا والآخرة والله أعلم.

ما الذي حدث لقابيل بعد أن قتل هابيل

بعد الإجابة على سؤال من قتل ربع سكان الأرض ومن الذي تبين أنه قايين بن آدم عليه السلام كان لا بد من الحديث عن مصير قايين بعد مقتل أخيه، كما نص عليه العلماء أنه لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية. طوبى بمصير قايين، وما حدث له بعد أن قتل هابيل، لكن القرطبي ذكر ما جاء في بني إسرائيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بعدم تصديقه أو عدم تصديقه ينكر، الجبل لما جاء ثور ونطحه فسقط من أسفل الجبل وتشتت عروقه، كما قال بنو إسرائيل أن آدم عليه السلام صلى عليه، فابتلعه الله تعالى الأرض ومات، الملعون يتوسل إليه ويقنعه أن النار قد أكلت ذبيحة أخيه هابيل، لأنه كان يعبدها، فافعلوا نفس الشيء معه، وسمع قايين منه وبنى بيتًا من نار، فابتدأ، في عبادة النار، فكان أول من عبادة النار، وقال العلماء في هذا الصدد لا يمكن التأكد من صحة هذه الروايات، أو عدم دقتها، ولكن الأفضل اتباع ما جاء في القرآن الكريم، وعدم الخوض في ما تبقى من العلم. من الغيب عند الله تعالى والله أعلم.

من هم أبناء قابيل

هناك العديد من الروايات التي تتحدث عن أبناء قايين ومن هم، لكن لا يمكن التأكد من صحة هذه الروايات، وله منها أولاد، ثم هرب معهم إلى جنوب اليمن، وبعض الروايات تقول إن قابيل كله انقرض، واستمر نسل آدم عليه السلام من ابنه شيث فقط.

ما فوائد قصة قابيل وهابيل

بعد معرفة من قتل ربع سكان الأرض، والتعرف على قصة قابيل وهابيل، يستنتج القارئ العزيز الكثير من الفوائد والآثار المترتبة على هذه القصة القرآنية، منها

  • وتقوى الله سبحانه وتعالى، وصدق النية قولا وفعلا، أساس القبول عند الله تعالى.
  • القرآن الكريم هو كلام الله وإعجاز نبيه الكريم – صلى الله عليه وسلم – لأن قصة قتل قايين لأخيه هابيل من القصص القديمة والعريقة وهي كذلك. من إخبار الله لرسوله بالوحي حتى يستفيد منه أول أذهان المسلمين.
  • الخير والشر موجودان في الناس في جميع الأوقات.
  • فالحسد إذا استحوذ على الروح، وأصبح متأصلاً فيه، سيقود صاحبه إلى الهلاك، لأن الحسد يزين القهر والعداوة والخطيئة والطغيان.
  • الندم لا يفيد الإنسان بعد فوات الأوان، ولا يزيل العقوبة عن الجاني. أما الذنب فلا يغفر إلا بالتوبة النصوح.