ما حكم جمع الصلاة للمسافر بعد الوصول ، يتساءل عنها كثرة السفر، ولأن السفر من الأمور التي قد تكون سبباً في إهدار الواجبات، كانت التصاريح مطلوبة حتى لا يصبح الشخص ثقيلًا جدًا على أداء الصلاة وبالتالي تختفي واجباته، وعليه سنتعرف على أنواع الجمع، وما حكم الجمع بين الصلاة للمسافر بعد الوصول، والمسافر المقيم، وماهي تصاريح السفر، والمسافة التي يقصرها المسافر في هذا المقال.

ما أنواع الجمع

وقد سهلت الشريعة الإسلامية الأمر على العبد المسلم، حتى لا يجادل العبد يوم القيامة في إضاعة أي واجبات نائبة أو واجبة، لهذا السبب تعددت أنواع الجمع، وسوف نذكرها في الآتي

  • التجمع بعرفات بدليل حديث عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أنه قال (كانوا يجتمعون بين الظهر والعصر في السنة).
  • الجمع بالمزدلفة دليل على حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما شرح من عرفة “فلما نزل بمزدلفة الوضوء، فوسبغ الوضوء، ثم أقام صلاة المغرب ثم أوناش”. كل رجل ببله في بيته، ثم عقدوا صلاة العشاء، ولم يصلوا بينهم شيئًا “.
  • الجمع في الأسفار أثناء المشي الدليل على حديث أنس، حيث قال (كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الغروب والعشاء إذا كان السفر يسيرًا).
  • جمع المريض المصاب كما يدل على ذلك الحديث الشريف (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهرا وظهرا جميعا في المدينة المنورة بغير خوف وبلا سفر. قال أبو زبير سألت سعيد، لماذا فعل ذلك قال سألت ابن عباس كما سألتني فقال لا يريد أن يحرج أحدا من أمته.
  • الجمع في المطر المشق في الجمع بسبب المطر جاءت آثار الصحابة والتابعين من نافح أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم، إذا جمع الأمراء المغرب والعشاء في المطر اجتمع مع معهم.
  • مجتمعة للوحل الشديد لمقابلة عبد الله بن عباس، قال ابن عباس المؤذن في يوم ممطر “إذا شاهدت أن محمدا رسول الله، فلا تقل صلاة على قيد الحياة، فقل صلوا في بيوتكم، كما وإن أدان الناس، قال فعل خير مني، لأن يوم الجمعة قرار، وكرهت أن أحرجك، حتى تمشي في الوحل والكبريت.

ما حكم جمع الصلاة للمسافر بعد الوصول

وقد عرض موضوع جمع الصلاة بعد الوصول في أربعة أقوال، وسنذكرها بالتفصيل على النحو التالي

  • الإقامة المطلقة أن ينوي الإقامة في مكان مطلق في المكان الذي وصل إليه. وينتهي بحقه في القصر والتجمع بمجرد وصوله إلى ذلك المكان.
  • الإقامة لمدة أربعة أيام أو أكثر أو أقل ينوي الإقامة في مكان لمدة أربعة أيام أو أكثر غير يومي الدخول والخروج. وهذا الإنسان ينقطع عن السفر بمجرد وصوله إلى المكان الذي ينوي إقامته فيه، ويقصر ويجمع. أما إذا نوى الإقامة لمدة تقل عن أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج ؛ يقصر ويجمع.
  • المكوث ثلاثة أيام إذا نوى المكوث ثلاثة أيام غير يومي الدخول والخروج، لكنه اضطر إلى تمديد إقامته أكثر من ذلك، انقطع سفره بمرور اليوم الثالث. ولا يجوز له أن يقصر ويجمع بعد ذلك مع الأدلة حديث العلاء بن الحضرمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” على المهاجر أن يبقى بمكة بعد أن يقضي من فريضة الحج ثلاث مرات “.
  • الإقامة لأجل غير مسمى إذا كان لا يعرف متى ستنتهي احتياجات سفره بالضبط، لكنه توقع أن تنتهي قبل مضي أربعة أيام، ولم يُصدَّق توقعه، فتطول المدة ؛ يجوز له أن يقصر ويزيد على ثمانية عشر يوما. والدليل على ذلك القيد ثمانية عشر يوما في حالة التردد وقت انتهاء الحاجة. هي مدة إقامة النبي صلى الله عليه وسلم في سنة الفتح بمكة، وقصر الصلاة.

نية الجمع والتقصير في الصلاة

ونية الجمع والتقصير من المسائل التي اختلف فيها الفقهاء، وعليه قال شيخ الإسلام ابن تيمية “لا تشترط النية على الجمهور مالك وأبو حنيفة، وهو قولان. وفي المذهب الأحمد الذي تقتضيه نصوصه، ونص الثاني كقول الشافعي، وكثير من الصحابة أحمد مثل الخرقي وغيره، خاصة وأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – عندما كان يصلي مع أصحابه قصرًا وجمعًا ؛ لم يأمر أحداً منهم بنية التجمع أو التقصير، بل عندما خرج من المدينة إلى مكة صلى ركعتين بغير جمع، ثم صلى معهم صلاة الظهر على عرفات، ولم يخبرهم بذلك، أراد أن يصلي صلاة العصر، ثم بعد ذلك صلى معهم صلاة العصر بغير نية الاجتماع، وكان هذا جمع من السلف، وكذلك لما خرج من المدينة صلى مع ذي الحليفه ركعتين، لهم ولم يأمرهم بنية التقصير ” وعليه فالراجح أن النية ليست شرطا في أول صلاة، وهذا على صحة قول العلماء أن النية ليست شرطا في أول الصلاة في القصر والجمع.

ما هي تراخيص السفر

إن ما أتت به الشريعة الإسلامية هو مراعاة كل الشروط دون استثناء، وكانت من قواعد الشريعة “المشقة تيسر”، وقيل في السفر أنها عذاب. وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “السفر عذاب، يمنعه أحدكم من النوم والأكل والشرب.

  • القصر إذن ليس للقصر سبب غير السفر.
  • الجمع إما بين الظهر والظهر، أو غروب الشمس والعشاء.
  • الإفطار في رمضان وهي إحدى رخص السفر التي جاءت لتخفيف مشقة السفر.
  • الصلاة الزائدة على الراحل أو شيء من هذا القبيل في عصرنا ؛ أي وسيلة مواصلات إلى نقطة مشيته، المتفل ماشيًا.
  • المسح على الخفين وفيه العمامة والخمار على السواء.
  • ترك الراتب قد يجعله الواجب من السفر، ولا يأثم بترك المرتب، بل من أخذ الرخص.

ما مسافة قصر الصلاة في السفر

وقد ذكر البخاري في باب مسافة قصر الصلاة في السفر، وهو من شروط أخذ هذه الرخصة كم يقصر الصلاة، فقال (النبي صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم – دعا يوم وليلة رحلة، واختصر ابن عمر وابن عباس – رضي الله عنهما – صلاتهما، ويفطرون بأربع برد، أي ستة عشر فرسا. وعليه فقد اتفق عدد كبير من العلماء على أن مسافة السفر التي يُقصَّر بها الصلاة أربع بَرَد، والقاعدة مسافة نصف يوم، وهي أربع فراسخ، فرساج، أي ثمانية وأربعين ميلا، ويقصره أمام الجمع، وهذا أحذر من العبد المسلم، وقدرنا 81 كم فأكثر، فيقصرها للصلاة.