كم تبعد الحناكية عن المدينة المنورة ، حيث تضم السعودية العديد من المناطق التي تشتهر بآثارها الإسلامية والتاريخية، وبالتالي تعتبر مدينة الحناكية من أهم هذه المعالم، لقرب المسافة بينها. هي والمدينة المنورة، يأتي إليها الكثير من الزوار على مدار العام، وبالتالي سنشرح من خلالها مدى بعد الحناكية عن المدينة.

حول دينة الحناكية

تتبع مدينة الحناكية إدارياً المدينة المنورة، وهناك العديد من المراكز الأخرى التي تتبعها، من النهضة العمرانية المدهشة، والتي أدت إلى جعلها من أهم المحافظات التي تتبع المدينة المنورة، بالإضافة إلى التقدم الملحوظ في التعليم، حيث يتولى مركز الأشراف حوالي 75 مدرسة في مختلف مراحل للبنين.

معلومات عن المدينة المنورة

المدينة المنورة تسمى (خير الخير)، فهي أول عاصمة إسلامية في العالم، وهي ثاني مكان مقدس عند المسلمين بعد مدينة مكة المكرمة، من مكة المكرمة باتجاه الشمال الشرقي، بالإضافة إلى موقعها على بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر، والجدير بالذكر أن مساحة المدينة المنورة تبلغ حوالي 589 كيلومترًا مربعًا، وهناك الجبال والوديان والجروف والأراضي الصحراوية وأجزاء من شبكة الطرق. بسرعة.

كم تبعد الحناكية عن المدينة المنورة

تبعد الحناكية 108 كم عن المدينة. كما أنها من المحافظات التي تتواجد فيها جميع الخدمات، بالإضافة إلى الدوائر الخدمية الحكومية والمؤسسات الخيرية الأخرى، حيث تم افتتاح المستودع الخيري منذ 5 سنوات، واليوم يعتبر من أكثر الفروع نشاطًا في المدينة، حيث تخدم هذه المؤسسة شرائح كبيرة من المجتمع، بالإضافة إلى الأنشطة الزراعية والإنسانية الأخرى التي تحتويها، وتجدر الإشارة إلى أنها المدينة التي عاش فيها الصحابي العظيم (أبو ذر) رضي الله عنه، و هناك عدد من المراكز التابعة.

أهم المراكز التابعة لمدينة الحناكية

تضم محافظة الحناكية التابعة للمدينة المنورة عددًا من القرى أو المراكز، وهي على النحو التالي

  • مركز الحسو يقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة على بعد 140 كم ومساحته 6588 كم 2. لذلك فهي تعتبر الأكبر بالمحافظة من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها 8211 نسمة.
  • مركز النخيل يقع في الجزء الشمالي الغربي من المدينة، على مسافة 35 كيلومترًا، بمساحة 2985 كيلومترًا، ويبلغ عدد سكانه 20123 نسمة.
  • مركز أراء يقع شمال المحافظة على مسافة 75 كم ومساحته حوالي 2696 كم 2 ويبلغ عدد سكانه 3553 نسمة.
  • مركز طلال موقعه شرقي المدينة على مسافة 171 كلم. تبلغ مساحة المركز حوالي 2،125 كيلومتر مربع بينما يبلغ عدد سكانها 952 نسمة فقط.
  • مركز الحميج يقع في الجزء الشمالي الشرقي من المحافظة، على بعد 120 كم، وتبلغ مساحته 1232 كم، بينما يبلغ عدد سكانه حوالي 1.681 نسمة.

ما أصل سكان الحناكية

تعود أصول السكان في مدينة الحناكية إلى عمرو بن حرب، أي أن أصولهم من قبيلة (بني حرب)، وهي قبيلة تعود أصولها إلى اليمن، ترك القبيلة، والاستقلال عنها لتجنب الخلافات والصراعات، وبالتالي استقروا في بلاد الحجاز وخاصة في الحناكية، وكانت في ذلك الوقت المدينة التي يعيش فيها الصحابي (أبو ذر) رضي الله عنه، والجدير بالذكر أن لابن حرب أربعة أبناء، وقد ذكر أن (الحارث بن سعد) يعود إلى ذريتهم، وبعد أن استقروا في الحناكية كبر نسبهم كثيرًا.

معلومات عامة عن مدينة الحناكية

تضم مدينة الحناكية مجموعة من الأنشطة البشرية المختلفة كالزراعة والتعليم وغيرها من الخدمات، وفيما يلي بعض المعلومات عنها

  • تسمى مدينة الحناكية (بوابة نجد)، حيث تعتبر نجد إحدى مناطق شبه الجزيرة العربية، وهي الأكبر من حيث المساحة، وتمثل في الوقت الحاضر غالبية مناطق الرياض والقصيم وحائل وحائل. جزء من المنطقة الشرقية.
  • يسود مدينة الحناكية مناخ صحراوي جاف، حيث تشتهر بجفافها الشديد صيفا، بالإضافة إلى ندرة الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، بينما تسقط الأمطار في الشتاء.
  • تضم مدينة الحناكية عددًا كبيرًا من المعالم الأثرية، مثل جبل العين ومدينة الربزة التاريخية، حيث قام على رعي الإبل.