طريقة أداء العمرة للنساء ، من الأمور التي يجب على المرأة معرفتها. حيث تكون مناسك العمرة من العبادات التي لها فضل وأجر عظيم، بسبب الأركان والشروط والأجر في كل خطوة من خطوات العمرة، ولهذا سيتم تحديد أركان العمرة، ثم كيفية أداء العمرة للمرأة وشروط العمرة ونواهيها في هذه المقالة.

ما أركان العمرة

العمرة عبادة من أجل العبادات التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين، وكسائر العبادات لها أركان وشروط وشروط وأزياء ونحو ذلك، ولهذا نذكر أركان العمرة التي لا تصح بدونها على النحو التالي

  • أولاً الإحرام.
  • ثانياً الطواف بالبيت.
  • ثالثاً السعي بين الصفا والمروة.

وعليه، فمن أراد العمرة حرم من الميقات، أو ما يجاورها، لمن خلف هذه الأوقات، ثم ينتقل إلى التلبية، ويبدأ بطواف البيت، ويشترط أن يكون في طهارة. فإذا أكمل الطواف، صلى خلف الضريح ركعتين، ثم ركض بين الصفا والمروة، وحلق أو سروالاً، وبذلك يكون قد أجرى طقوسه، وأدى أركان العمرة على أكمل وجه.

طريقة أداء العمرة للنساء

إذا أرادت المسلمة أداء العمرة فعليها أن تحقق أركانها وشروطها على أكمل وجه، حتى تنال أجرها العظيم، لهذا، سوف نصف كيفية الأداء بالتفصيل في ما يلي

الإحرام

تبدأ المرأة في الاغتسال من أجل الإحرام، ولو كانت حائضا أو نفاس، كما قال الشيخ العثيمين “الغسل عند الإحرام سنة للرجل والمرأة، حتى للحائض، والمرأة في دم النفاس. أمرها النبي – صلى الله عليه وسلم – بأسماء بنت عميس عندما ولدت محمد بن أبي بكر في ذي الحليفة أثناء حجة الوداع، فقال لها (اغتسل وتغطي بالثوب وادخل إلى) الإحرام، ثم تلبس المرأة ثيابها، وتحرم عليها أن تلبس ما تشاء، وتلبس مخيط على عكس الرجل، لكنها لا تلبس الزينة ولا تغطي وجهها بالنقاب ولا يديها بالقفازات. قال الشيخ العثيمين “أما المرأة فهي تلبس ما تشاء من الثياب إلا أنها لا تتزين بالزينة ولا تلبس الحجاب ولا تلبس القفازين وتغطي وجهها في الرجال الأجانب”، ثم الأول أن تحرمها بعد الوجوب، وإلا فهل تحرمها صليت وحدتين من سنة الإحرام، ثم شرعت في صلاة النسك وقالت اللهم إنا عمرة، ثم كثرة التلبية وذكر الله تعالى بعد أداء الصلاة.

الطواف

تبدأ المرأة في الطواف، وعندما تصل إلى المسجد الحرام تقدم ساقها اليمنى لتدخله، وتقول بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي، الذنوب وافتح ابواب رحمتك لي، أعوذ بالله العظيم وجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم “. ودخلت بوقار وخضوع. تستذكر نعمة الله عليها بالوصول إلى بيته الحرام، ثم تتقدم إلى المنزل متجهة نحو الحجر الأسود لبدء الطواف. في البخاري، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف بغرفة من الرجال، لا تختلط بهم، ثم تجعل البيت على يسارها، وتطوف سبع أشواط دون أن ترمل في شيء منها، وكثرة الأذكار والدعاء، وتكلمت حسنًا فقط، وصليت ما شاءت أثناء الطواف، وقالت كثيرًا بين الركنين الأيمن، “ربنا أعطنا خيرًا في الدنيا وخيرًا في الآخرة، واحفظنا من عذاب النار”، بعد الانتهاء من الأشواط السبعة، صلي صلاتين خلف مقام إبراهيم، إن أمكن ذلك، وإلا في أي مكان في المسجد تقرأ في الأول (قل أيها الكافرين) وفي الثانية (قلها)، الله واحد، ثم تخرج إلى المساء، وعندما تقترب من الصفا تقرأ الصفا والمروة من رموز الله.

الساعي بين الصفا والمروة

ثم تجري بين الصفا والمروة سبع دوائر تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة. أيا كان ما تريد.

الحلق أو القصر

إذا فرغت من السعي قصرت شعرها، والأولى لها أن تقصر كل الشعر من الخصومة، إنها تحلق وتقص شبرًا من كل قرن “، وبذلك تكون عمرتها كاملة.

من شروط العمرة للمرأة

يجب على المرأة أن تلتزم بشروط العمرة حتى تؤدى على الوجه الذي يرضي الله عز وجل.

  • دين الاسلام.
  • عقل _ يمانع.
  • بلوغ.
  • الحريه.
  • الاهلية.

وتجدر الإشارة إلى أن القدرة تعني وجود المؤن والميت، ووجود محرم للمرأة، فالإسلام والعقل شرطان للصحة، والبلوغ والعجز شرطان للأجور، والقدرة شرط للأجور الواجب، ومن شروطه سلامة الجسد من الأمراض، وحيازة ما يكفيه في العمرة حتى عودته، وسلامة الطريق، وجود محرم للمرأة.

حول تحريم الإحرام

لطقوس العمرة والحج شروط وأركان وواجبات، بالإضافة إلى المحظورات التي لا يجوز إجراؤها بأي شكل من الأشكال. ولهذا نلخص في تحريم الإحرام ما يلي

  • أزل الشعر المحلوق أو غيره الآية لا تطحن رأسك حتى هدى هدى من أنت مريض أو يؤذيه من له ففضاحه من صيام أو صدقة أو NSK}.
  • تقليم الاظافر ازالتها او قصها قياسا بحلق الشعر. لا فرق بين أظافر اليدين والقدمين، وإذا كسر الظفر فلا حرج في خلعه.
  • استعمال الطيب بعد الإحرام على الثوب أو البدن أو غير ذلك من الأشياء. وهذا في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في محرم
  • عقد النكاح لقول النبي صلى الله عليه وسلم “لا يتزوج المحرم ولا يتزوج ولا يخطب”.
  • الشهوة المباشرة بالتقبيل أو اللمس أو الحضن ؛ وذلك لقوله تعالى {فَمَنْ أَوْصَى بِهَا فِي الْحَجِّ فَلَيْسَ فَحَشٍ وَلَيْسَ فَحَقٌ وَلاَ حِجَاجٌ فِي الْحَجَّ}.
  • قتل الصيد والصيد هنا كل حيوان بري هو حلال ؛ كالظباء والأرانب والحمام، وذلك لقوله تعالى {وصيد البرية حرام عليك ما دمت في الحرم}.

ما فضل العمرة

وقد ثبت في السنة النبوية البحتة في فضل النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال وهذا لقول تعالى {إذا اجتناب الكبائر حرمه لكفر ذنوبك}، كان الشرط في التكفير عن الذنوب لتجنب المعاصي، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم فضل العمرة أيضا في الحديث، “الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، كفارات ل ماذا بينهما إذا اجتناب الكبائر “. فالعمرة إلى العمرة، والحج إلى الحج كلها كفارة، فإن اجتناب الكبائر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (من حج هذا البيت ولم يفسد، ولا يرتكب الفاحشة، يعود يوم ولدته أمه “. وعليه إذا قام الإنسان بهذه النسك دون إصرار على أي من الكبائر، ولم يرتكب الفاحشة أو الفاحشة ونحو ذلك في أثناء العمرة، فإنه يكون كفارة عن القاصر، ويؤجر ويؤجر.