ما هو اسم صغير الفيل ، الفيلة من الثدييات التي عاشت لمئات السنين على هذا الكوكب، يختلف اسم الفيل الصغير عن اسم أنثى الفيل وكذلك عن اسم ذكر الفيل، وهو أمر قد يتساءل الكثيرون عنه، لذلك سنقدم من خلاله ما هو الاسم الصغير Elephant مع بعض المعلومات حوله الفيلة.

ما هو اسم صغير الفيل

اسم الفيل الصغير هو النرجس البري، وتجدر الإشارة إلى أن الفيلة هي الحيوانات التي لها أطول فترة حمل وهي 22 شهرًا، وهي أكبر الحيوانات من فئة الثدييات البرية، وهذا يدل على أنها الصغار هم من أكبر الأطفال، والمثير للدهشة أن (دقل) عند ولادته قد يصل وزنه إلى حوالي 200 رطل وقد يصل ارتفاعه إلى 3 أقدام، والسبب في حجمه الكبير كصغير يرجع إلى طول فترة الحمل، ولأن طفل الفيل يولد، فهو يعتمد بشكل كبير على أمه، حيث يحصل على طعامه من خلال لبن الأم في السنوات الأولى من عمره، والجدير بالذكر أن الحافريات مفطومة في سن الخامسة حتى عشر سنوات، وبعد ذلك سيتمكن من البقاء على قيد الحياة عن طريق تناول النباتات الصلبة مثل الأعشاب.

ما اسم أنثى الفيل

يُطلق على أنثى الفيل اسمان هما (إيثوم وزندبيل)، ومن الجدير بالذكر أن هناك عددًا من الفروق بين الذكر والأنثى، وفيما يلي شرح لها

  • الأنثى أصغر في الحجم.
  • قد يصل ارتفاع الأنثى البالغة من 9 إلى 13 قدمًا.
  • يمكن أن تزن حوالي 6000 إلى 8000 رطل.
  • أنياب أنثى الفيل أصغر أيضًا من أنياب الذكور، حيث قد تزن أنياب الإناث حوالي 40 رطلاً، بينما قد تزن أنياب الذكور ما بين 110 و 175 رطلاً.

كيفية تغذية الفيل

تختلف طرق تغذية الأفيال، ولا تعتمد على مصدر غذاء واحد فقط. فيما يلي بعض هذه الطرق

  • تأكل الفيلة ما بين 149 و 169 كجم (330 إلى 375 رطلاً) من النباتات كل يوم.
  • يقضي صغار الفيلة ما بين 16 و 18 ساعة في الرضاعة، أي حوالي 80٪ من اليوم. كما يأكلون الأعشاب والشجيرات والنباتات الصغيرة وكذلك الفواكه والأغصان والجذور.
  • لحاء الأشجار من أكثر المصادر الغذائية المفضلة للفيلة، ويحتوي على الكالسيوم والنخالة التي تساهم في تسهيل عملية الهضم. تستخدم الأفيال أنيابها لنحت الجذع وشرائط اللحاء المسيل للدموع.
  • تحتاج الأفيال إلى ما يقرب من 68.4 إلى 98.8 لترًا (18 إلى 26 جالونًا) من الماء يوميًا، وقد تستهلك حوالي 152 لترًا (40 جالونًا)، أما بالنسبة للفيل البالغ، فيمكنه شرب 212 لترًا ((55 جالونًا) من الماء فقط. أقل من 5 دقائق.
  • حتى تتمكن الأفيال من الحصول على بقية العناصر الغذائية، فإنها تحفر الأرض للحصول على الأملاح والمعادن، وهذا من خلال أنيابها التي تحرك الأرض، ثم تضع الأفيال بعض التربة في أفواهها لاستخلاص تلك العناصر الغذائية منها .

حول حياة الفيل الاجتماعية

تتمتع الفيلة بحياة اجتماعية تختلف عن الحيوانات الأخرى، فهي تعيش مع بعضها البعض لفترات طويلة، وفيما يلي بعض خصائصها

الفيلة لها روابط عائلية قوية

الفيلة حيوانات معقدة اجتماعيًا، ولها روابط عائلية قوية، وهي ذكية جدًا لدرجة أنها تتذكر الأشخاص والأماكن لسنوات، وتعيش في مجتمع يتسم بالانشطار والاندماج بعلاقات تبدأ من روابط الأبناء والأمهات في العائلات، ثم مجموعات الروابط، عشائر، ذكور مستقلة، على طول الطريق في النهاية للغرباء.

تتمتع الأفيال بشخصيات قوية

تتمتع الأفيال بشخصيات فردية قوية لها دور في التأثير على كيفية تفاعلها مع أقرانها، فضلاً عن التأثير على كيفية تصور الآخرين لها، ومدى تأثيرها على أعضاء مجموعتها، على سبيل المثال، قد تحظى بعض الأفيال بشعبية كبيرة، بينما البعض الآخر ليس كذلك، وأحيانًا قد يُظهر البعض منهم صفات قيادية قوية، والبعض الآخر ليس كذلك، والبعض الآخر منفتح اجتماعيًا، والبعض الآخر انطوائي وأقل اجتماعيًا.

ما الخصائص الفيزيائية للفيل

تعتبر الفيلة من الحيوانات الضخمة، وبالتالي فهي تختلف في خصائصها الفيزيائية كثيرًا عن الحيوانات الأخرى، ولكل حيوان خصائص مميزة تمكنه من التكيف في الحياة، وفيما يلي بعض خصائص الأفيال

  • تمتلك الأفيال جذوعًا قوية جدًا لدرجة أنها تتمتع بالقدرة على اقتلاع جذوع الأشجار الكبيرة وتقطيع الأغصان الضخمة وتوجيه ضربات قوية للدفاع عن نفسها.
  • يبلغ حجم آذان الفيل سدس حجم جسمها بالكامل وتعمل بشكل أساسي كآلية تبريد. تحتوي الأذنين أيضًا على شبكات كبيرة من الأوعية الدموية الدقيقة.
  • جميع الأفيال لها 26 سنًا، وتجدر الإشارة إلى أن أنياب الأنثى أصغر حجمًا من أنياب الذكر.
  • الهيكل العظمي لأقدام الفيلة مائل بزاوية، مع وسادة ضخمة من الدهون والأنسجة الضامة في منطقة الكعب، لتحمل وزن وزنها.
  • يتجعد جلد الفيل، لذلك يمكنه الاحتفاظ بالرطوبة، لذلك يستغرق وقتًا أطول حتى يتبخر.
  • تمتلك الفيلة دماغًا أكبر من أي حيوان ثديي آخر، حيث يتراوح وزنها بين 4.5 و 5.5 كجم (10-12 رطلاً).

من أنواع الفيلة

يوجد نوعان من الفيلة، الفيل الأفريقي والفيل الآسيوي، ويمكن تمييزهما بسهولة، وفيما يلي الاختلاف بين خصائص كل منهما

الصفاتفيل أفريقيفيل آسيوي
الآذانالأفيال الأفريقية لها آذان أكبر بكثير من الآسيوية، وهي تشبه إلى حد ما شكل قارة إفريقيا، ويعود حجمها الكبير إلى حقيقة أن الأفيال الأفريقية تحتاج إلى تبديد حرارة أكثر من الآسيوية، لأنها تعيش في مناخ أكثر سخونةالأفيال الآسيوية لها آذان أصغر وأكثر استدارة.
شكل الرأسرأس الفيلة الأفريقية مستدير الشكلالأفيال الآسيوية لها رأس ذو قبة مزدوجة، مما يعني أن لديها خط منفصل يمتد فوق رؤوسها.
الأنيابللفيلة الأفريقية أنياب سواء كانت ذكورًا أو إناثًا.فقط الأفيال الآسيوية الذكور لديها أنياب.

معلومات عامة عن الفيل

الأفيال حيوانات لا يعرف الناس الكثير عنها، على الرغم من أنها قد تكون معلومات مثيرة للاهتمام، وفيما يلي بعض منها

  • الفيل هو أكبر حيوان بري حول العالم.
  • تمتلك الأفيال ما يقرب من 150.000 وحدة عضلية في جذعها.
  • تحافظ الأفيال على بشرتها نظيفة، وتحاول حماية نفسها من حروق الشمس من خلال الاستحمام المستمر بالغبار والطين.
  • تأكل الفيلة حوالي 150 كيلوجرامًا من الطعام كل يوم، في حين أن نصف ذلك قد يظل غير مهضوم في الجسم.
  • تتواصل الأفيال مع بعضها البعض بعدة طرق، مثل أصوات نداءات البوق ولغة الجسد واللمس وكذلك الرائحة.