كم عضلة لجرادة، تنتمي هذه الحشرة إلى المفصليات التي تسبب العديد من الآفات والأضرار للإنسان والنبات. قد يساعدنا فهمنا لبنية جسم هذه الحشرة وشرح طريقة حركتها السريعة في معرفة آلية مكافحة تلفها. سنتعرف في مقالنا اليوم على عدد عضلات الجراد ودورة حياتها، بالإضافة إلى ذكر أنواعها، وكيفية مكافحتها، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع لإثراء فكر قرائنا الأعزاء.

ما هو الجراد

الجراد والجنادب التي تشبهها هي حشرات تنتمي إلى مفصليات الأرجل، وهي أكبر عائلة من الكائنات الحية الموجودة في جميع النظم البيئية على كوكبنا. يبلغ ارتفاعها 14 سم، وتتميز بأجنحة قوية تسمح لها بالطيران لمسافات طويلة والهجرة من موطنها الأصلي إلى أماكن أخرى، مما يتسبب في ضررها في طريقها للإنسان والنبات على حد سواء. يختلف الجراد عن الحشرات الأخرى من نفس النوع في قدرته على الاستجابة للكثافات العالية في جميع الظروف المزدحمة، ويطور الجراد دائمًا من وقت لآخر نمط سلوكه وتشكيله ومظهره ووظائفه من جيل إلى جيل، وهو ما يعرف بـ تطور المرحلة، وعندما ينتقل الجراد من المرحلة الانفرادية إلى المرحلة الجماعية، فإنه يتخلى عن السلوكيات الفردية وينخرط في مجموعات كثيفة وأسراب بالغة. يحدث هذا التغيير في الطور عادة بعد ظروف بيئية مناسبة، مثل الغطاء النباتي الغني بالمغذيات، ورطوبة التربة المناسبة، مما يسمح بتكاثر أجيال ناجحة، وتقليل معدل الوفيات الطبيعية، وزيادة الأعداد.

كم عدد عضلات الجراد

يعتبر الجراد بنية كاملة من حيث جميع أعضاء جسمه، مقارنة بحجمه الصغير الذي لا يتجاوز 14 سم والذي يحتوي على كمية كبيرة من العضلات. خاصة في الرجلين الخلفيتين سنجد نوعًا فريدًا من العضلات القوية جدًا التي تسمح لها بالقفز لمسافة تصل إلى عشرة أضعاف حجمها بالإضافة إلى الأجنحة وغيرها، وعلى الرغم من صغر حجمها ولكن مع تشريح الجثة و تحت المجهر، أثبت العلماء أن عدد عضلات الجراد يصل إلى أكثر من 900 عضلة موزعة في جميع أنحاء الجسم وخاصة في الصدر والساقين، وهذا العدد منها يفوق عدد العضلات في جسم الإنسان.

كم عدد أجزاء الجراد

الجراد هو نوع من الحشرات المفصلية التي تنتشر على نطاق واسع في بيئات مختلفة وبأعداد كبيرة جدًا، ومثل معظم المفصليات، تتكون أجسامها من ثلاثة أقسام رئيسية من أعلى الجسم إلى أسفله. وفيما يلي/

  • الرأس الذي يحتوي على زوج من الهوائيات أو مجسات مفصلية بزوج من المركبات والعينين الكبيرتين، بالإضافة إلى الفم والفكين وغيرها، ويحتوي أيضًا على لمسات تذوق الطعام.
  • الصدر وهو الجزء الأوسط الذي يحتوي على الأرجل وعضلات القفز والمشي والطيران والأجنحة وتغطية الأجنحة. يغطي الصندوق الجزء العلوي والجانبي من غمد يسمى الضمير. يتكون كل رجل من ثلاثة أقسام عظم الفخذ والساق والرسغ والقدم.
  • البطن وهو الجزء الأخير ويحتوي على الأذن في الجزء الأول من البطن خلف المفصل الأول للفخذين الخلفيتين الكبيرتين. يحتوي أيضًا على صمامات بيض الأنثى، وهما زوجان من الخطافات السوداء القصيرة المنحنية التي تحفر بها الأنثى التربة لتضع بيضها.

دورة حياة الجراد

الجراد عبارة عن حشرات مفصلية تتكاثر مع البيض وفقًا لظروف الطبيعة المختلفة، وتخضع جميع الجراد لثلاث مراحل حياة رئيسية من البويضة إلى الحورية وحتى تصبح جرادًا بالغًا، وعلى الرغم من أن جميع أنواع الجراد المختلفة تمر عبر هذه المراحل في عملية النمو، مقدار الوقت الذي يقضيه الجراد في كل مرحلة من مراحل النمو حتى يصل يختلف باختلاف أنواع الجراد المحددة، لن نكتفي بالإجابة على السؤال عن عدد العضلات التي يمتلكها الجراد، يجب أن نعرف كيف وأين تعيش هذه الحشرة لمعرفة كيفية التعامل معها، وفيما يلي نقدم لكم هذه المراحل من نمو كل وحدة.

بيض

عندما تبدأ عملية التزاوج، يتعرف الذكر البالغ على الأنثى ويدخل السائل المنوي الذكر في كيس الحيوانات المنوية الموجود على بطن الأنثى، وبعد ذلك تطلق الأنثى البيض الذي يختلط بدوره مع السائل المنوي لذكر الجراد ليتم تخصيبه، وعند مرحلة الإباضة تضع إناث الجراد بيضها في الأرض في التربة الصلبة، حيث يترسب البيض في الأرض في عدة مجموعات تعرف باسم القرون، تحتوي كل منها على حوالي 50 بيضة، والتي يمكن أن تترسب حتى 4 بوصات تحت الأرض .

الحوريات

بعد أن يفقس البيض، بعد حوالي أسبوعين من وضعه، مما ينتج عنه جرادة صغيرة تسمى حورية خلال الشهر أو الشهرين التاليين بعد الفقس. في المرحلتين الثالثة والرابعة، وبعد انتهاء المرحلة الأخيرة، تتحول الحوريات إلى جراد صغير يسمى الكتاكيت، لكنها لا تزال صغيرة ولا يمكنها الطيران بعد، وقد تستغرق أجسامها حوالي سبعة أيام لتتصلب وتستعد لتكون قادرة على الطيران ليبدأوا خطوتهم الأولى في الحياة.

سن البلوغ

خلال المراحل المبكرة من سن البلوغ، يجب أن يتغذى الجراد دائمًا على النباتات من أجل تخزين الطاقة اللازمة للتكاثر والطيران، وقد يستغرق الجراد حديثي الولادة في كثير من الأحيان حوالي أسبوعين للوصول إلى مرحلة النضج الجنسي، لأن عدد هذه الجراد الصغير تحتاج العضلات والأعضاء الأخرى إلى وقت أطول حتى تنضج.يتجمع الجراد البالغ معًا في أسراب تحتوي على الآلاف من هذه الحشرات، وتقتصر حياة هذا الجراد البالغ على 10 أسابيع فقط، يتزاوج خلالها مع الإناث، التي بدورها تضع بيضها. تواصل دورة حياة هذه الحشرة.

أنواع الجراد

يولد الجراد وينمو في العديد من البيئات حول العالم بأشكال مختلفة أحيانًا للتكيف مع البيئات التي ولد فيها، وعادة ما يعتبر الجراد، وخاصة الجراد الصحراوي، حشرات تنشر الضرر في كل مكان، وكذلك الأنواع الأخرى في بقية البيئات، وفيما يلي سوف نتعرف على أكثر هذه الأنواع انتشارًا حول العالم وهي كالتالي

  • الجراد الصحراوي
  • جراد بومباي
  • الجراد المهاجر
  • الجراد الإيطالي
  • الجراد المغربي
  • الجراد الأحمر
  • الجراد البني
  • جراد أمريكا الجنوبية
  • الجراد الاسترالي
  • جراد الشجرة

آثار الجراد على البيئة

الجراد بشكل عام هو حشرة سريعة الحركة تهاجر بمهارة من بلد إلى آخر ومن قارة إلى أخرى، وعلى الرغم من صغر حجمها وقصر عمرها إلا أنها تصل إلى مسافات لا يتوقعها أحد. الجراد وأجزاء جسمه وأنواعه يجب أن نتحدث عن آثاره وأضراره. من القارة الأفريقية، وخاصة من القرن الأفريقي، تهاجر هذه الحشرات على شكل أسراب ضخمة تضم مليارات منها وتشبه السحب في السماء حتى تحجب ضوء الشمس لوفرة، في طريق الهجرة يأكل الأخضر والجاف وله قدرة مدمرة على تفتيت التربة وتدمير المحاصيل ونشر الآفات وزرع بيضها في جميع البيئات لتنمو وتتكاثر بشكل هائل حتى لا تتمكن دول العالم من السيطرة عليها، خاصة البلدان النامية والفقيرة ذات الاقتصادات الضعيفة، وقد أشارت الأبحاث إلى أنه إذا بقيت هذه الأنواع، من خلال المزيد من التكاثر، فقد تهدد وتحرم سبل العيش لأكثر من 10 ٪ من سكان العالم.

مكافحة الجراد

تعتبر آفة الجراد بلاء عالميا، ومن واجب كل الدول أن تتحد في وجهها وتحد من زحفها السريع، فهي تشبه الوباء، إذ إن بعض الدول لا تملك الأدوات والمواد التي تؤهلها لذلك. الحد من هذا الانتشار. هجرة الجراد والإشراف على جهود الاستجابة الإقليمية، لأن عدد عضلات الجراد في الفكين يكفي لدغ كل ما يقع عليها، ولكن يبقى التحدي الأكبر هو الجمع بين التقنيات الحديثة للوصول إلى أفضل السبل لعلاج هذا الوباء، ويعرض التالي أكثر الطرق شيوعًا

  • المبيدات الحشرية والتي عادة ما يتم رشها بالطائرات أو رشها على النبات الذي تهاجمه أسراب الجراد، وعادة ما تحتوي هذه المبيدات على سموم متوسطة التركيز.
  • وقف النمو بمتابعة الأماكن التي تضع فيها البيض بعد موسم التكاثر وإبادةها قبل نموها وتكاثرها وتشكيل أسراب جديدة، وهي من الطرق الجيدة للحد منها.
  • ميتاريزيم هو مبيد فعال للغاية موصى به من قبل المنظمة الدولية للزراعة ومكافحة الآفات، حيث يتم رشه على الجراد مباشرة أو على التربة.
  • الزيوت السامة التي تذوب أجزاء جسم الجراد إذا لامستها، كما يتم رشها مباشرة بواسطة أدوات يدوية أو طائرات من السماء.