موعد فتح الرحلات الدولية في السعودية 2022، هي ما سنناقشه ضمن فقرات وسطور المقال، حيث انتظر الكثير من الناس منذ فترة طويلة لفتح الحدود والمنافذ البرية والبحرية والجوية بعد ذلك، تم إغلاقها بسبب التداعيات الصحية التي اجتاحت البلاد على خلفية انتشار جائحة كورونا في العالم، حيث تم وضع قيود كثيرة على حركة المسافرين إلى البلاد والخروج منها، ومن خلال الزائر الكريم يمكن التعرف عليه. حول شروط السفر الجديدة ومواعيد فتح الرحلات الدولية في السعودية لعام 2022 م.

تعليق جميع الرحلات الدولية في السعودية 2022

استجابت حكومة السعودية لدعوات وزارة الصحة بالتزامن مع ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا عالميا، وخطورة ذلك الفيروس وسهولة انتشاره في الهواء وعبر بعدة وسائل، أوقفت السعودية الرحلات الدولية من وإلى جميع الدول العربية والدولية في الخامس عشر من شهر مارس من العام 2022 م، وقررت إيقاف الرحلات الداخلية في 21 مارس 2022، وإيقاف جميع عمليات الخلط. التي تحدث بسبب المعابر الحدودية البرية والبحرية، ودخولها في حالة إغلاق تام للأسواق وغيرها، حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها، واستمرت عمليات الإغلاق على التوالي مع ظهور أسواق جديدة. طفرات فيروس كورونا، على المملكة أن تعلن عن خفض هذه الإجراءات الاحترازية بالتسلسل ووفقاً للضوابط والتعليمات التي تفرضها وزارة الصحة. ح والفرق الصحية المخولة بدراسة خطط مواجهة فيروس كورونا، لإعادة فتح الرحلات الجوية في وقت لاحق مطلع 2022 وفق ضوابط احترازية صارمة في التعامل مع الوافدين، حيث مددت المملكة الإغلاق مرة أخرى حتى أسبوع آخر.

مواعيد افتتاح الرحلات الدولية في السعودية 2022

كانت مواعيد عودة الرحلات الدولية وغيرها إلى مطارات السعودية يوم الأحد الموافق 30 مايو 2022 م، وذلك بعد أن مددت السعودية حظر الرحلات الجوية وأوقفت عمل جميع الموانئ. أسبوع آخر بعد توقفه نهاية عام 2022 مع ظهور سلالة فيروس كورونا وانتشارها الواسع في مختلف دول العالم، مما اضطر المملكة إلى إعادة إغلاق الموانئ البرية والبحرية والجوية مع العالم من أجل ضمان سلامة المواطنين والعالم في تلك المناطق الحيوية، لإعادة فتحها لاحقًا مع التقدم الملحوظ في معدلات التطعيم وسط إجراءات احترازية صارمة، بعد موافقة الجهات الصحية المختصة على الخطة التي بدأت مع افتتاح كل من الآتي المطارات (مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مطار الملك فهد الدولي بالدمام، مطار نجران، مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي في قع، ssim ومطار أبها الدولي ومطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي بتبوك ومطار الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي بجازان ومطار حائل الدولي ومطار الملك سعود بالباحة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة) وذلك في وقت لاحق. موعد استئناف افتتاح كل من المطارات التالية (بيشة، الطائف، ينبع، حفر الباطن وشرورة)، جدير بالذكر أن وزارة السياحة السعودية رفعت القيود المفروضة على التأشيرات السياحية الوافدة إلى المملكة اعتبارًا من 1 أغسطس 2022 م، وقررت وزارة الداخلية السعودية السماح بدخول السعودية للقادمين إليها من 11 دولة، وهي الإمارات وألمانيا وأمريكا وأيرلندا. بريطانيا والسويد وسويسرا وفرنسا واليابان وإيطاليا والبرتغال، اعتبارًا من الأحد 30 مايو، بشرط التعامل مع القادمين وفقًا للأعراف الصحية المفروضة من خلال التعامل مع فيروس كورونا من خلال تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي وغيرها.

أبرز شروط الدخول والسفر للسعودية 2022

أعلنت وزارة السياحة السعودية، فتح باب دخول مختلف السياح من مختلف أنحاء العالم، ورفعت تعليق دخول التأشيرات السياحية لجميع الراغبين في القيام بمثل هذه الجولات في المملكة، اعتبارًا من تاريخ 1 أغسطس 2022 م، وسط الشروط الصحية التي يجب إجراؤها أثناء عملية الدخول، كانت الشروط على النحو التالي

  • يمكن للراغبين في الحصول على تأشيرات سياحية إلى السعودية خلال أزمة فيروس كورونا الحصول عليها في حال استكمالهم تلقي أحد اللقاحات التي تمت الموافقة عليها رسميًا لفيروس كورونا (كوفيد 2022) عبر وزارة الصحة السعودية، بشرط التسجيل. يتم ذلك في منصة الوصول التي تتم من خلال زيارة الرابط “”
  • يجب على السائح إحضار شهادة فحص PCR تثبت أن التقرير سلبي وأنه خالٍ من أي أعراض أو دلائل للإصابة بفيروس كورونا بشرط أن يكون من أحد المعامل الموثوقة خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة من تاريخ تاريخ تسليم المستند، ولن يُسمح لمن لا يحمل المستند بتسلق الطائرة.
  • يشترط تقديم شهادة تثبت حصول المسافر على جرعة من لقاح فيروس كورونا (كوفيد -19)، من خلال أحد الأدوية التالية
    • جرعتان من لقاح Pfizer-Biontech.
    • جرعتان من لقاح Oxford-AstraZeneca.
    • جرعتان من لقاح (موديرنا).
    • جرعة واحدة من (لقاح جونسون).
  • وقررت الوزارة تعليق السفر بالهوية الوطنية مؤقتًا، وهو ما كان مسموحًا به بين دول مجلس التعاون الخليجي، لحين انتهاء تداعيات أزمة فيروس كورونا.
  • يشترط الخضوع لفحصين PCR، الأول خلال 24 ساعة من الوصول والثاني بعد اليوم السادس من الوصول، أي بعد إتمام أسبوع في المملكة، وهذا يشمل جميع الركاب باستثناء من هم دون سن الثامنة.
    • إذا كانت النتيجة سلبية، فسيُسمح للضيوف بمغادرة الحجر الصحي في اليوم الثامن.
  • يجب على جميع الراغبين في زيارة السعودية أن يكون لديهم تأمين طبي يغطي نفقات علاج الإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك جميع الإجراءات، باستثناء هذا البند (مواطنون خليجيون، مواطنون ومقيمون في المملكة).
  • يشترط تصديق شهادات تلقي التطعيم من الجهات الصحية الرسمية في بلد المسافرين القادمين.
  • تشترط وزارة الصحة على المواطنين المسموح لهم بالدخول في الحالات الإنسانية والضرورية، الحجر الصحي في منازلهم لمدة (14) يومًا (قادمون من الدول التي يوجد بها النوع المتحور الجديد من فيروس كورونا المستجد (ب. 1).، 1، 7) ينتشر).
    • حيث يتم إجراء تحليل PCR، يكون الأول بعد 48 ساعة من الوصول، والثاني في اليوم الثالث عشر من الحجر الصحي.

قبول اللقاحات للسفر في السعودية 2022

اعتمدت وزارة الصحة السعودية مجموعة من اللقاحات المقبولة في المملكة، والتي تم اعتماد شهاداتها لتسهيل السفر داخل وخارج المملكة. هذه اللقاحات هي كما يلي

  • لقاح Pfizer Biontech بشرط أن يكون المسافر الضيف قد تلقى جرعتين منه.
  • لقاح جونسون يكفي أن يتلقى الضيف جرعة واحدة من اللقاح.
  • لقاح Oxford AstraZeneca يجب أن يتلقى الضيف المسافر جرعتين منه.
  • لقاح موديرنا مطلوب جرعتين.
  • سينوفارم بمعدل جرعتين من اللقاح.
  • سينوفاك مطلوب جرعتين.

أتاحت وزارة الصحة السعودية إمكانية تسجيل اللقاح الذي تم الحصول عليه خارج السعودية لكل من المواطنين السعوديين والمقيمين المقيمين في المملكة، من خلال التسجيل عن طريق وزارة الصحة عن طريق إدخال الرابط “” لتسهيل الحصول على شهادة رسمية لشهادات التطعيم التي تم الحصول عليها في الخارج.