هل حمل الجوال مسموح في المدارس 2022 ، من أكثر الأسئلة شيوعاً التي تصدرت طرق البحث على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في السعودية في الآونة الأخيرة، تزامناً مع اقتراب الفصل الدراسي الأول لعام 2022، ولإيجاد بالحقيقة، سوف تحتاج من خلال هذا المقال إلى معرفة حقيقة السماح بإدخال الهواتف المحمولة إلى المدارس في عام 2022.

استعمال الهاتف المحمول في المدارس

في السنوات الأخيرة، لم تسمح وزارة التربية والتعليم السعودية باستخدام الهواتف الذكية “المحمولة” داخل المدارس في جميع المراحل التعليمية، وفقًا لقرار وزارة التعليم السعودية بحظر استخدام أو جلب الهواتف المحمولة أو الهواتف الذكية بجميع أنواعها، إلى المدرسة، في مصلحة وزارة التربية والتعليم السعودية للحفاظ على تركيز الطلاب، وعدم تشتيت انتباههم بأي وسيلة، ولم يكن هناك قرار في أي من السنوات الدراسية الماضية باستخدام الهاتف المحمول من قبل الطلاب داخل المدارس، ولكن حظر جلب الهاتف إلى المدرسة هو أحد القواعد واللوائح المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم سنويا حتى لا يشتت الطالب عن دروسه. .

هل حمل الجوال مسموح في المدارس 2022

نعم الهواتف المحمولة مسموح بها في مدارس 2022 في السعودية للمرحلتين المتوسطة والثانوية، وجاء ذلك بعد إعلان وزارة التربية والتعليم السعودية قرار السماح للهواتف المحمولة بدخول المدارس من خلال فيديو منشور على الموقع الرسمي، وزارة التربية والتعليم عبر تويتر، يشرح وزير التربية والتعليم من خلاله توجيهات الرحلة المدرسية اليومية للطلاب، ومنها تنزيل تطبيق توكلنا وإبرازها عند دخول المدرسة، وقرار السماح بدخول الهواتف المحمولة إلى المدارس كان من بين القرارات المطروحة على الطاولة. وزارة التربية والتعليم السعودية، بسبب الإجراءات الاحترازية التي خص بها جائحة كورونا.

حقيقة أن الجوالات مسموح بها في المدارس 2022

قبل إعلان وزارة التربية والتعليم عن السماح للهواتف المحمولة في المدارس، تم إطلاق استفتاء على موقع التواصل الاجتماعي Twitter حول السماح للطلاب باستخدام الهواتف الذكية، وأيد الاستطلاع عدم استخدام الهواتف المحمولة، حيث عارض 56.7٪ من الأصوات فكرة إدخال الهواتف المحمولة إلى المدارس، وجاء 43 صوتًا، و 3٪ يؤيدون فكرة السماح باستخدام الهواتف المحمولة. جلبت إلى المدارس.

ما أسباب حظر الهواتف المحمولة في المدارس

قبل عام 1443/2022 كان حظر استخدام الهواتف الذكية في المدارس قرارًا مهمًا أكدت عليه وزارة التعليم السعودية لأن الهاتف المحمول لم يتسبب في ضرر للطلاب أثناء العملية التعليمية، وذلك للأسباب التالية

  • يؤدي استخدام الهواتف الذكية إلى تشتيت انتباه الطلاب عن التركيز على دروسهم اليومية، مما يؤدي إلى تراجع مستواهم الأكاديمي.
  • التأثير السلبي على التحصيل الدراسي نتيجة إلهاء الطالب عن طريق الهاتف المحمول.
  • تشجيع بعض السلوكيات غير المقبولة مثل السخرية من المعلمين أو الطلاب أو التنمر عليهم، أو التقاط الصور أو تسجيل صوت طالب أو مدرس دون علمه.
  • سينخفض ​​التحصيل الدراسي للطلاب بسبب الكسل الذي سينتج عن استخدام الطالب للهاتف المحمول.
  • خلق مشاكل بين الطلاب والمعلمين بسبب استخدام الطالب للهاتف المحمول للعب في الفصل وأثناء تحضير الدرس التربوي.

قرار السماح للهواتف المحمولة في المدارس Twitter

بعد إعلان وزارة التربية والتعليم عن قرار السماح للهواتف المحمولة في المدارس، أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسمًا باسم “السماح للهواتف المحمولة في المدارس”، وجاء معظمهم متشائمًا من السماح بالفكرة، وجاء آخرون لدعم الفكرة، وسنوضح لكم في السطور التالية بعض الآراء حول هذا الموضوع والتي جاء فيها على لسان رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر في السعودية

  • كتبت هند الحاج “صباح الخير والسعادة والأمل. موضوع السماح بالهواتف المحمولة في المدارس ومناقشته جميل جدا، لأننا نعرف الفساد الناتج عن استخدام الهواتف المحمولة السيئة وخاصة المراهقين. ملاحظة لقد تأثر العديد من البالغين، رجالًا ونساء، بالهواتف المحمولة وأفسدوا المجتمع، ومن بينهم بعض المعلمين “.
  • وأيدت جاز القرار وقالت “الطلاب والطالبات مسؤولون عن السماح باستخدام الهواتف المحمولة لغرض تسهيل وتسهيل دخول المدرسة في الصباح”.
  • وتساءلت أشواق البلعاوي “أتمنى أن يفهم أحد ما الغرض من السماح بالهواتف المحمولة في المدارس !”
  • غرد حساب باسم Jibrilton “وضع هاتف محمول في يد مراهق لديه عدة حسابات فارغة من المحتوى في Tik Tok و Snap و Instagram .. سيساهم في إثراء محتواه بمقاطع عن المدرسة، و الكارثة لو انتشرت مقاطع نسائنا وفتياتنا في الايام القادمة عبر هذه المنصات! وزارة التربية والتعليم هي المسؤولة عن أي إجراء تتخذه … السماح للهواتف المحمولة في المدارس. “
  • واستنكر أبو الجوهرة القرار قائلا “الهواتف المحمولة مسموح بها في المدارس. لدي اقتراح. ولماذا المذاكرة في فترة ما بعد الظهيرة .. الصباح نوم برد وحرارة فالأولاد لا يتحملون ماله ما سر الصباح “
  • وكتب حساب باسم عصفورة “شاهدت الطالبات شيلات سمحت للهاتف المحمول، وفصلتهن بعد ذلك.