موعد إجراء أول انتخابات تشريعية في قطر 2023، وهو حدث مهم ينتظره القطريون مع الكثير من الجدل حول مصير هذه الانتخابات وآلية العمل على الدستور والعادات الوطنية من خلال ما ستأتي به المرحلة الدستورية المقبلة، و من خلال سطور مقالنا القادم سنزودكم بكافة التفاصيل المتعلقة بموعد الانتخابات التشريعية وشروط الترشح والمعلومات الأخرى.

مجلس الشورى القطري

مجلس الشورى هو الهيئة التشريعية في قطر وفي دول الخليج المختلفة وله مهام عديدة لإدارة الأمور التي يحيلها إليه مجلس الوزراء، يقدم مجلس الشورى توصياته في العديد من الأمور مثل السياسة العامة للدولة، ومشروعات القوانين، وميزانية المشروعات الكبرى، والعديد من الأمور الأخرى المتعلقة بكيان الدولة وتعاملاته.

موعد إجراء أول انتخابات تشريعية في قطر 2023

أعلن الديوان الأميري في دولة قطر بيانا رسميا ذكر فيه أن موعد الانتخابات التشريعية تم تحديده بمرسوم الأمير تميم بن حمد آل ثاني، على أن يكون الثاني من أكتوبر المقبل 2023 الموعد الرسمي لانتخاب الأعضاء. مجلس الشورى القطري. المواطنون الذين وردت أسماؤهم في قوائم الناخبين في جميع الدوائر الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في انتخاب أعضاء مجلس الشورى في الموعد المحدد.

إصدار قانون الانتخابات التشريعية في قطر 2023

أصدر أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، قانوناً بشأن نظام الانتخابات التشريعية لمجلس الشورى القطري في 29 يوليو 2023، ونص القانون على حق التصويت لكل من تتوفر فيه الشروط التالية

  • يحق لمن يحمل الجنسية القطرية الأصلية التصويت.
  • يحق لأي شخص يزيد عمره عن 18 عامًا التصويت.
  • من حصل على الجنسية القطرية يستثنى من الانتخابات، ومن يريد أن ينتخب يجب أن يكون له جد قطري.

شروط الترشح للانتخابات التشريعية في قطر 2023

رافق صدور المرسوم بشأن موعد إجراء الانتخابات التشريعية في قطر لعام 2023 عدد من الشروط التي يجب توافرها، وإليكم هذه الشروط على النحو التالي

  • يتألف مجلس الشورى القادم من 45 عضوا.
  • يتم انتخاب 30 منهم من قبل المواطنين المؤهلين.
  • 15 منهم يعينهم الأمير تميم بن حمد آل ثاني.
  • يجب أن يحمل المرشح الجنسية القطرية الأصلية.
  • يجب ألا يقل عمر المرشح عن 30 عامًا وقت إغلاق باب الترشح.

الدوائر الانتخابية التشريعية في قطر 2023

من المقرر تقسيم الدوائر الانتخابية للانتخابات التشريعية في قطر عام 2023 إلى 30 دائرة انتخابية، وستمثل كل دائرة مرشحًا واحدًا يتم انتخابه. للعملية الانتخابية لجنة رقابية تراقب الاصوات وتفرزها وتعلن النتائج ويختارها مجلس القضاء الاعلى.

وتجدر الإشارة إلى أن أهمية هذه الانتخابات تنبع من مبدأ تحديد الشخصيات التي تقرر العديد من الأمور في مصير الدولة، مثل إقرار سياسات الدولة وميزانيتها العامة، بالإضافة إلى فرض سلطة رقابية وتنفيذية. السلطة، وبعضها مستثنى من بعض الجهات التي تضع السياسات الدفاعية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية.

دعوة إنتخابية لإجراء انتخابات تشريعية في قطر 2023

أكد قانون الانتخابات التشريعية في قطر 2023 على ضرورة نزاهة الحملة الانتخابية وعدم الدعوة إلى إدراج أي ميول قبلية أو طائفية تتعارض مع التقاليد والآداب العامة السائدة، وعلى المرشح ألا يسيء إلى أي مرشح آخر. حيث ستكون هناك إجراءات صارمة وعقوبات صارمة على كل مرشح يحاول التلاعب في الحملة الانتخابية أو شراء الأصوات، إلخ.