هل يتوجب الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة للعزباء ، امرأة عزباء سؤال مهم من بين الأسئلة المتعلقة بالطهارة في الإسلام، والتي يسأل عنها كثير من المسلمين، وقد حرص الإسلام على الطهارة، وأمر المسلمين بتطهير البدن واللباس والمكان وحتى الطعام والشراب، ومعنى الطهارة، تم توضيحها وتوضيحها فهي سلامة ونظافة من الأوساخ والأوساخ، وزوال الشر، والطهارة في الإسلام في مكانين القلب والجسد.

هل يتوجب الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة للعزباء

وجوب الاستحمام عند خروج إفرازات الشهوة على العازبات، كما ورد من أهل العلم، التعرف على صفات كل منهما لتعرف ما يجب عليها فعله عندما يتركها، السائل المنوي للمرأة لون أصفر رقيق قد يتحول إلى اللون الأبيض حسب قوتها، وله رائحة كرائحة منوي الرجل، ماء أبيض رقيق للزوج يخرج بشهوة لا شهوة ولا تدفق، ولا يتبعه لامبالاة، وقد لا تشعر الفتاة بخروجه إطلاقا. لذلك يجب أن تتوضأ الفتاة بعد تنقية المكان والخروج وما يؤثر على البدن والملابس منه، وهو مشابه للمني والمذي، وفيه أربعة جوانب، ثم ذكر القول الشافعي المشهور، وهو الجانب الثالث، أن لها الاختيار بين التمسك بحكم السائل المنوي أو حكم المذي، العبادة قبل تنفيذ أحد هذين الحكمين، وإزالة النجاسة، وتطهيرها، والله ورسوله أعلم.

متى يشترط وضوء الفتاة العزباء

بعد معرفة وجوب الغسل عند نزول إفرازات الشهوة على العازبة، لا بد من معرفة متى يجب الغسل على الفتاة غير المتزوجة، مع اختلاف طفيف بينهما، وكذلك الفرق بين الفتاة العازبة والمتزوجة، ومقتضيات الغسل الكامل ستة، ولكن فيما يلي ذكر شروط الغسل للفتاة غير المتزوجة، وهي

  • خروج المني من الفتاة سواء في اليقظة أو في النوم، ويشترط اللذة بخروجها. أعرف.
  • إذا أصبحت الفتاة كافرة ودخلت الإسلام، فهذا ما يوجب عليها الغسل. وقال بعض العلماء يستحب لا بواجب.
  • إذا حاضت الفتاة وطهرت من الحيض وجب عليها الاغتسال. فقد جاء عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما رواه عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها هذا ليس حيض وإنما هو عروق الفتق. من الشيطان، فإذا جاء الحيض فاغتسلوا وصلوا، وإن كان الحيض فاغتسلوا وصلوا، وإن كان الحيض فاتركوا لها الصلاة “. يقتضي الحيض الوضوء.
  • وموت فتاة أخرى يوجب عليها الاغتسال، فالشرع يوجب غسل الميت، وعلى المسلمين أن يغتسلوه ويكفوه والصلاة عليه ودفنه.

هل السائل الصافي يلزم الغسيل

هل يجب الغسل عند خروج إفرازات الشهوة للعزباء، وهل السائل الصافي يقتضي الغسل السائل الذي يخرج من المرأة إذا كان أصفر، أو رقيقًا، أو أبيضًا، فخرج بلذة، ثم يليه فتور، وضعف الشهوة، فهو المني، الفتاة لا تشعر بخروجها، والأرجح أنها مذي ولا تحتاج إلى الاغتسال، لكن يلزم تطهير الثياب منه ؛ لأنه نجس، ويجب غسل ما أصاب البدن، و ينقض الوضوء، ولكن مع نجاسته لا يحتاج إلى الاغتسال، وإذا كانت الفتاة لا تعلم هل السائل المنوي أو المذي، فالخيار أن تستحم أو تتوضأ وتنزل، على قضاء احدهم والله ورسوله اعلم.

متى تغتسل المتزوجة وتتطهر

يجب على المرأة أن تغتسل في كثير من الأماكن التي ذكرها الشرع بدليل القرآن الكريم والسنة النبوية، اما الاماكن التي تغتسل فيها المرأة فهي

  • الاستحمام والتطهير بعد الحيض والنفاس، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لفاطمة بنت حبيش رضي الله عنها “إذا جاء الحيض، فادعوا للصلاة، ومتى عندكم. انتهى ثم اغتسل “.
  • وقد اغتسلت بعد نزول السائل المنوي بشهوة أو بغير شهوة، وروت أم سلمة رضي الله عنها أن أم سليم قالت للنبي صلى الله عليه وسلم “اللهم يا رسول الله. لا تخجل من الحق. قال نعم إذا رأت الماء.
  • الاستحمام بعد الجماع سواء خرج السائل المنوي أم لا. قال الله تعالى {وَإِنْ كُنْتُمْ جَنَبًا فَتَطَهِّرُ}.
  • في هذه الأماكن تجب المرأة المسلمة أن تستحم، حتى تصح صلاتها وصيامها، والله أعلم.