ما هو الفرق بين التعلم والتعليم ، هو موضوع المقال الذي سنتحدث فيه عن التعلم والتعليم، حيث تعتبر هذه العملية من أهم العمليات في تكوين شخصية الفرد في المجتمع وبناء الأجيال، وسيقدم بالتفصيل عن ذلك، وسنتعرف على تعريف التعلم وتعريف التعليم، كما سنتعرف على الفرق بين التعلم والتعليم والتدريس والتدريب.

حدد العملية التعليمية

العملية التعليمية هي حجر الزاوية في عملية التنمية للأجيال، من خلال العملية التعليمية والتفاعل بين عناصرها وأدواتها المختلفة وهي المعلم والمنهج التربوي والمتعلم، فنجد أنها عملية متكاملة وكل من تحتاج عناصره إلى العنصر الآخر ولا يكتمل بدون أحد عناصره، تعتمد هذه العملية على التأثير في شخصية الفرد بشكل مباشر وملحوظ، وتؤثر على شرح طريقة تفاعله مع المجتمع، وتختلف العملية التعليمية في طرق تطبيقها من شخص لآخر. خاصة لجميع الأمم والشعوب.

ما هو الفرق بين التعلم والتعليم

يكمن الاختلاف بين التعليم والتعلم في عدة نقاط، ومن خلال تحديد التعلم والتعليم سيظهر الفرق بشكل أكبر، ولكن قبل ذلك يتم ذكر نقاط العلاقة بين التعلم والتعليم على النحو التالي

  • التعلم هو مهارات وخبرات تزيد من قدرة الشخص على فهم الأشياء وتحليلها، بينما يتجسد التعليم في العملية التي يحصل بها الشخص على تلك المعرفة.
  • التعلم هو العملية التي يقوم بها الطالب أو المتلقي، بينما التدريس هو عمل المعلم أو المعلم الذي يهتم بتعليم الفرد.
  • يقتصر التعلم على تلقي المعرفة والخبرات، بينما يقوم التعليم على تغيير السلوك والشخصية بشكل مستمر، بحيث يسمح للشخص بتوجيه الشخص، ويعمل على تغيير بنية عقله وتغيير تفكيره.

مفهوم التعلم

يمكن تعريف التعلم على أنه سلوك شخصي أو عملية شخصية يقوم بها الشخص من أجل اكتساب المعرفة والخبرة والمعلومات، والتي من خلالها يمكنه فعل شيء ما، المعلومات من خلال المدارس والمعاهد والكتب والإنترنت والتدريب والأدوات التعليمية الأخرى، وبالتالي يمكن القول أن عملية التعلم لها علاقة وثيقة بالعملية التعليمية.

ما تعريف التعليم

يمكن تعريف عملة التعليم على أنها عملية تفاعلية بين شخصين أو أكثر يتم من خلالها نقل الخبرات والمعلومات والمعرفة من عقل المعلم أو المعلم إلى عقل المتعلم أو المتلقي، من أبسط الأمثلة على ذلك، على سبيل المثال، قيادة السيارة، حيث يتعلم المتدرب من المدرب تجاربه وطريقته في قيادة السيارة، وتنتهي مرحلة التعليم بينهما عندما يتقن المتدرب عملية القيادة.

ما هي  العلاقة بين التعلم والتعليم

العلاقة بين التعلم والتعليم هي علاقة واضحة. إنه وجهان لهدف واحد، وهو اكتساب المعرفة، التعلم هو عملية تلقي المعرفة، والتعليم هو تحقيق لعملية التعلم، يمارس الطالب التعلم ويمارس المعلم التدريس ليكمل كل منهما الآخر في عملية تلقي العلم والعملية التعليمية.

من نظريات التعلم والتدريس

بعد استعراض الاختلاف بين التعلم والتعليم، نذكر بعض نظريات التعلم والتعليم، وهي مجموعة من النظريات التربوية والسلوكية التي تم تطويرها في أوائل القرن العشرين، ومن أهم النظريات التي تم تطويرها في هذا المجال، هي التالية

  • النظرية السلوكية هذه النظرية من أوائل المدارس التي بحثت في طرق التعلم والتعليم، وكان مؤسسها جون واتسون في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • نظرية التعلم البنائية جان بياجيه هو رائد هذه المدرسة، وفي مدرسته رفض كل ما تم طرحه في بقية المدارس حول عمليات التدريس والتعلم، لأنه كان يعتقد أن التعلم لا يمكن إلا من خلال مصدر خارجي.
  • نظرية التعلم الجشطالت تأسست هذه المدرسة من قبل ثلاثة باحثين متخصصين في هذا المجال، وهم كورت كوفكا، وجالغ كوهلر وماكس فريتمر، الذين ركزوا على مشاكل المعرفة وعلم نفس التفكير وغيرهم.