ما هي كفارة اليمين ، وهي من الأمور التي شرعها الله تعالى في كتابه الكريم في حالة عدم أداء اليمين كفارة لخطيئة التعدي على حرمة اسم الله تعالى، والتوبيخ من ارتكاب أسبابها، فيعنى بالحديث عن ماهية الكفارة عن يمين، وما حكمها، وما حكمة منها، وعن القسم الذي لا تشرع فيه الكفارة، وعن أنواع الكفارة للقسم، وعن من يبت له عن يمين، وعن التوكيل بالتكفير عن يمين.

ما هي كفارة اليمين

والكفارة عن الحلف هي التي يحلف بها الحلف، من أطعم عشرة مساكين أو ألبسهم، أو أفرج عن عبد، أو صام ثلاثة أيام، فإن الكفارة في اللغة مأخوذة من الكفر، وهو الستر ؛ لأنه ستر الذنب، وستره في التهذيب يسمى الكفارة كفارة ؛ لأنه يكفر الذنوب، أي كتمانها ككفارة اليمين، وكفارة الظهار، والقتل العارض، قال النووي الكفارة من الكفر – بفتح الكاف – وهي ستر لستر المعصية وإزالتها.

ما حكم كفارة اليمين

كفارة على حق جميع عقدة، وفيها كسر، فيقول الله بالغو لا يواكذكم في يمينكم، لكن النية في أكدمتم بالإيمان فكفارتته تطعم عشرة فقراء من الوسط ما تطعمون أهلهم، أو يكسوهم أو يحررهم عبدا، لم تجد صومًا لمدة ثلاثة أيام تكفر يمينك إذا حفتم وتحفظ يمينك، كما أوضح لك الله آياته، حتى تكون شاكرا “. وعن عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم إِنْ أَوْطِيتَ إِلَى أَمْرٍ لها اؤتمنت عليها، وإذا أعطيت لها على أمر مختلف، فإنها تستفيد، وإذا حلفت ورأيت ما هو أفضل منه، فففر بيمينك، وأبو هريرة رضي الله عنه. عن رضي الله عنه قال قال النبي (مَنْ حَفَفَ بِغَيْرَهُمْ أَحْسَنَهُ فَلْيَأْتِي الْأَحْبَانُ وَكَفَّرَ لِيَمِينَهُ)، ابن عبد البر الدميري، وعند كفارة الحلف وجب النية، وهذا يتفق مع المذاهب الأربعة الحنفية، المالكية، الشافعية، والحنابلة. بالنوايا، لكن لكل إنسان ما قصده ؛ فمن هاجر إلى الدنيا ليصيبها، أو إلى امرأة ليتزوجها، فإن هجرته إلى ما هاجر إليه “.

حكمة الكفارة عن يمين

من حكم الكفارة عن يمين

  • ومن الجابرة لعدم الوفاء أن وقع الحنث باليمين.
  • عن طريق تحلل الحق ؛ كما قال الله تعالى {أمر الله أن تلبس يمينك، والله سيدك، وهو العليم الحكيم}.[8]
  • يكفر عن ذنب انتهاك حرمة اسم الله تعالى.
  • فيه توبيخ لارتكاب أسبابه.
  • إنها شرح طريقة لحفظ القسم.

القسم الذي لا يشرع فيه كفارة

لا تشترط الكفارة في كل اليمين، توجد يمين لا تشرع فيها الكفارة، وهي

  • اليمين الكاذبة وهي اليمين الكاذبة التي ينزل بها الإنسان عن حق أخيه ظلماً، وهذه اليمين لا تكفر بها.
  • قَسَم الَكَثَل وهي قَسَم لا يُقصد بها، تُؤدَّى على اللسان بغير قصد، كأنه يقول والله ما أفعل كذا وكذا والله لم أفعل كذا وكذا. -مثل وهذا القسم ليس له كفارة.
  • القسم بغير الله لا كفارة لمن يحلف بغير الله تعالى باتفاق المذاهب الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.

من أنواع الكفارة عن اليمين

أنواع الكفارة الصحيحة إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير عبد، لم تجد أحد هؤلاء الثلاثة، يكفي صيام ثلاثة أيام، فيقول {لا يوقظكم الله في يمينكم إلا النية في، اكدتم الايمان فكفارته اطعموا عشرة فقراء من وسط تطعمون اهلكم او تكسوهم او تحرروا عبدا فهي صيام ثلاثة ايام لم تجد كفارة لقسمك وان حفتم احفظوا يمينكم كما يظهر الله لك له، علامات، حتى تكونوا شاكرين}، وتفاصيلها على النحو التالي

تغذية

لا حد في قسمة الأكل، والأمر يعود لمن كفر على قدر قوته في أهله. يتغذى من وسط ما يأكله أهله، وهذا مذهب الظاهر، وينقل عن أكثر الصحابة والتابعين، ويختاره ابن تيمية، وابن القيم، ويلزم إخراج الكفارة، لإطعام اليمين لعشرة مساكين، ولا يكفي الإعادة على مسكين واحد، وهذا مذهب الجمهور المالكية والشافعية والحنابلة.

الكسوة

تجب الكفارة عن لباس اليمين لعشرة مساكين، ولا يكفي الإعادة لمسكين واحد. وهذا قول الجمهور المالكية والشافعية والحنابلة. اختلف العلماء في تساوي لباس الكفارة عن يمين. في ثلاث أقوال

  • القول الأول يجزئ لباس التوبة يمين تصح الصلاة فيه، وهو مذهب المالكية والحنابلة، وعليه قال ابن باز، وعليه فتوى اللجنة الدائمة.
  • القول الثاني يكفي كسوة الحلف لما يسمى باللبس، كالقميص، والمئزر، والرداء، والسراويل، والعمامة.
  • القول الثالث يجزئ ستر التكفير عن اليمين الذي يثبت فيه اسم من يلبس، ويستثنى من اسم العريان، وهو المذهب الحنفي. وذلك لأن المراد لبس الفقير.

رضفة العنق

يشترط الإسلام خلع العنق للتكفير عن اليمين، وهذا هو مذهب الجمهور المالكية والشافعية والحنابلة، ويشترط خلع العنق من العيوب، وهذا يتفق مع. المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وذلك لأن المراد ملكية العبد لمنافعه، وتمكينه من التصرف لنفسه، وهذا لا يحدث مع ما يضر العمل بشكل واضح.

صيام

فيكفي تفريق الأيام في صيام الكفارة بقسم، وهذا مذهب المالكية والشافعية في الأزهر، ورواية عن أحمد، وفيه قال ابن حزم وابن باز واختلف العلماء في كفارة اليمين بكلمتين

  • القول الأول لا يقضى صوم الميت عن يمين، وهو قول الجمهور الحنفية والمالكية والحنابلة، وهو قول الشافعي. في الجديد.
  • القول الثاني يجوز الصيام عن الميت كفارة للحلف، وهو قول الشافعي في القديم، وأظهره في العقيدة، وهو اختيار ابن حزم. وابن باز وابن عثيمين.

التكفير عن اليمين

والتكفير عن اليمين يكون للمحتاجين، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة.

  • أن يكون الفقير مسلماً لا تجزئ الكفارة باليمين غير المسلمين، وهذا قول الجمهور المالكيون والشافعيون والحنابلة وقول أبي يوسف من المذهب الحنفي. هذا بالمقارنة مع الزكاة.
  • أن يكون الفقير حراً يشترط أن تكون الكفارة على الفقراء حراً، كما اشترط ذلك الجمهور المالكية والشافعية والحنابلة.
  • أن يكون الفقير من لا يلزم الكافر نفقته فالتكفير عن يمين يكون لمن لا تجب عليه النفقة باتفاق المذاهب الأربعة الحنفية، والحنفية. المالكية والشافعية والحنابلة. وذلك لأن الكفارة حق من المال يجب على الله تعالى. تم إخراج الزكاة.

التوكيل بدفع الكفارة لليمين

يمكن التمييز بين ثلاث حالات مختلفة

  • الحالة الأولى يجوز التكفير عن الغير إذا كان بإذن العميل والمال له باتفاق المذاهب الأربعة الحنفية، المالكية، الشافعية. هو والحنابلة، وروي الاتفاق عنها.
  • الحالة الثانية تجزئ الكفارة عن الغير إذا كانت الكفارة بإذن العميل، والمال ليس له. وهذا قول الجمهور الحنفية والشافعية والحنابلة. وذلك لأن الكفارة عن غيره إذا لم تكن من ماله، فإنه يأخذ حكم البيع والشراء إذا كان بالمقابل، وحكم الهدية إذا لم يكن بالمقابل.
  • الحالة الثالثة لا يجزئ الكفارة عن غيره بغير إذنه، وهو قول الجمهور حنفي وشافعي وحنبلي، وهو مذهب المالكية.