ما فوائد صيام الأيام البيض ، هو الموضوع الذي سيتم تناوله في هذه المقالة، الصوم من أعظم العبادات وأهمها وأحبها لله تعالى – والصوم عبادة كما روى الرسول صلى الله عليه وسلم – والصوم ركن من أركان الإسلام الخمسة، صام الرسول صلى الله عليه وسلم أيام البيض وحث الناس على صيامها، وهذا دليل على أهمية صيام التطوع، وفي هذا المقال سيوضح فوائد صيام الأيام البيضاء بالإضافة إلى التعريف بها وبحكم صيامهم وحيويتهم أهميته.

مفهوم الأيام البيضاء

لا بد من بيان ما هي أيام البيض قبل الخوض في فوائد صيام الأيام البيضاء، ولماذا سميت الأيام البيضاء بهذا الاسم، إذ أخبر أهل العلم أن الأيام البيضاء هي الثالث عشر والرابع عشر، الخامس عشر من كل شهر هجري في التقويم الهجري الإسلامي الذي يعتمد على حركة القمر، وقد ثبت الصيام هذه الأيام، فالصيام مستحب لمن أراد أن يزيد حسناته، يضاعفها، ينقص سيئه، منها ومحوها الأخير.

ما فوائد صيام الأيام البيض

فوائد صيام أيام البياض كثيرة ومتنوعة، وقد سميت الأيام البيضاء بهذا الاسم لأنها بيضاء مع القمر من أول ليلهم إلى آخره، وقد ورد في الحديث الصحيح عن سلطة الله، قال الصحابي الجليل أبو هريرة – رضي الله عنه – ثلاثة أيام من كل شهر أقوم بركعتي الضحى، وأصلي الوتر قبل أن أنام، [وفي رواية]قال أوصاني صديقي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم بثلاثة أمور، وذلك لأن الصوم فيه وفي غيره أجر عظيم وأجر عظيم، ومن فوائد صيام أيام البيض.

والصوم لله يؤجر عليه

جميع الأعمال تتكاثر بعشر مرات إلا الصوم الذي لله، وأجره لا يقتصر على مضاعفة أجره، بل الله يضاعفه بلا حد ولا عدد.

للصائم فرحتان

وروى أبو هريرة عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم “للصائم فرحتان، فإذا أفطر فرح بصومه، وإذا لقي ربه فرح، في صيامه ” تضطر النفس البشرية إلى ما يناسبها من طعام وطعام وشراب، فيفرح الصائم بإفطاره، فيجد الصائم ثوابًا وأجرًا عند لقائه ربه فيفرح به. .

ورائحة فم الصائم أحب الله أكثر من رائحة المسك

وقد ثبت ذلك في الصحيح عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والفم من الأبخرة التي تخرج من الجوف لخلوه من الأكل، وهو من الأبخرة، الرائحة الكريهة في الدنيا، لكنها طيبة في الآخرة، والحكمة في ذلك أن الصوم سر بين العبد وربه في الدنيا، ثم يعلنها الله في الآخرة برائحة المسك من الصائم، ومن طلب رضا الله من عمله ينال من الله أجرًا عظيمًا.

للصائمين باب في الجنة يدخلون من خلاله

لا يدخله أحد إلاهم، ويقال أن الباب يسمى باب الريان، وقد حدده الله للصائمين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “في الجنة باب يسمى الريان يدخل به الصائمون يوم القيامة فهل يدخل معهم يدخلون منها، وعندما يدخل آخرهم، تغلق ولا يدخل منها أحد “.

من صام يوما في سبيل الله يحفظ الله وجهه عن النار بسبعين خريف

والمراد هنا طاعة الله، وطلب وجهه سبحانه، كما قال أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “لا يصوم أي خادم في سبيل الله في سبيل الله، إلا أن الله سيحفظ وجهه بعيدًا عن النار بسبعين خريفًا.”

الصوم جنة من النار

أي وقاية منه، وهكذا قيل للنبي – صلى الله عليه وسلم – في صحيح (صلى عليه عثمان بن أبي العاص الثقفي باللبن، فقال. مطرف أنا صائم. قال عثمان سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول صوم الجنة من النار كجنة منكم جنة من القتال.

الصوم يكفر الذنوب ويشفع لصاحبه يوم القيامة

وروى عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (يصوم القرآن فيشفع العبد يوم). القيامة. فيه . فيشفعون “. إنه عمل عظيم أن يصوم المسلم كثيرا، خاصة في الأيام البيضاء وغيرها من الأوقات التي أمر فيها رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – بالصيام.

ما حكم صيام أيام البيض

وكذلك بعد الاطلاع على فوائد صيام الأيام البيضاء بيان حكم صيام الأيام البيضاء، فصيامها سنة مستحبة، وبالتالي يستحب للمسلم أن يصوم ثلاثة أيام من كل شهر، فيجوز، يفضل أن تكون الأيام البيضاء هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، القمري عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “عليك فيك أن تصوم ثلاثة أيام من كل شهر، لأن كل عمل صالح لك عشرة أيام، فهذا كصيام. في هذه الأيام يجوز للمسلم أن يصومها متتالية، ويجوز له صيامها متفرقة، وله أن يصوم أول الشهر أو وسطه أو آخره، والأفضل صيام أيام البيض. الله ورسوله أعلم.

ما هي أهمية صيام الأيام البيضاء العلمية

لا تقتصر فوائد صيام الأيام البيضاء على الأجر الكبير والثواب الذي يناله المسلم من صيامه، بل يمتد الأمر إلى حقيقة أن أهمية صيام الأيام البيضاء العلمية ترجع إلى الصحة، من جسم الإنسان وأطرافه وقلبه، إنه شيء عظيم في الحفاظ على الجسم وصحته، وللصوم أثر عجيب في الحفاظ على الأطراف الخارجية والداخلية، وحمايتها من الاختلاط الذي يجلب لها مواد فاسدة، والتي إذا قبضت عليها تفسدها، وتتقيأ دونها. المواد التي تمنعهم من صحتهم. ومنها بين أيدي الشهوات، ومن الفوائد العلمية والصحية لصيام الأيام البيضاء

  • الصوم يريح الجهاز الهضمي والكبد والقولون وغيرها.
  • مع الصيام يحدث انخفاض في مستوى حمض البوليك في الدم.
  • للصيام تأثير إيجابي على ضغط الدم.
  • الصيام يقي من مشاكل المرارة ويمنع تكون الحصوات.
  • الصوم يحمي القلب، ويسمح له بالراحة وينقي الدم.
  • الصوم وسيلة للوقاية من السمنة وأمراضها ومخاطرها كالسكري والتوتر.
  • يقوي الصوم مناعة الجسم ويزيد الخلايا الليمفاوية.

الحكمة من صيام أيام البيض

أوصى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وقال أبو ذر الغفاري رضي الله عنه أن هذه الأيام هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر، وقال العلماء حكمة صيام هذه الأيام

  • تزول نجاسات القلب فتتخلص منها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صوم ثلاثة أيام من الشهر يذهب والصدر حر”.
  • صيام ثلاثة أيام من كل شهر كأنه صيام دهر فيكون الصيام أكثر بعشر مرات إن شاء الله.
  • الصوم يضعف الشهوة ويفككها، فقد أمر الرسول من لم يتزوج بالصوم لأن الصيام له وقد جاء.
  • يعالج الصيام الجسم من الرطوبة الداخلية حيث يطرد كل فضلات الجسم ويساعد الجسم على إعادة البناء.