اذاعة مدرسية قصيرة عن الفضاء ، فهو عالم واسع جدا لا يعلم حدوده الا الله سبحانه وتعالى وحده يعلم اسراره، لهذا السبب، فإن جميع المعلومات التي توصل إليها العلم حول الفضاء الخارجي لا تساوي مجرد قطرة في بحر الكون الشاسع والواسع، إنه كوكب صغير جدًا لا يكاد يذكر في مجرة ​​درب التبانة، وفي الفضاء الخارجي يوجد ملايين المجرات والكواكب والنجوم والثقوب السوداء، لذلك فهو مهتم بالحديث عن إذاعة مدرسية عن الفضاء.

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة عن الفضاء

بإسمك يا الله نبدأ يومنا، والابتسامة تنير وجوهنا، الإخلاص والعمل هو طريق نجاحنا، وكلماتك يا الله منارة طريقنا، وبعد ذلك الصلاة والسلام على نبينا الكريم خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا الصادق الأمين شفيع المسلمين يوم القيامة. لأقدم لكم راديو المدرسة لهذا اليوم عن الفضاء، لطالما حلم الإنسان بغزو الفضاء الخارجي والبحث عن كواكب مأهولة غير الأرض، استمر هذا الحلم في النمو يومًا بعد يوم، حتى تمكن الإنسان من إرسال أول مركبة فضائية إلى الفضاء الخارجي، ثم تمكن من الهبوط على القمر، بعد ذلك، استمرت الرحلات إلى الفضاء الخارجي، وتمكن رواد الفضاء من معرفة معلومات مذهلة عن الفضاء الخارجي وأسراره، ومع ذلك، يبقى العلم غير كافٍ لمعرفة كل أسراره، الفضاء الخارجي مثل الأحلام التي لا يستطيع الإنسان تفسيرها حتى لو كانت أحداثها مترابطة، إذ يبقى هناك حلقة مفقودة لا يعرفها أحد إلا بأمر الله.

اذاعة مدرسية قصيرة عن الفضاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأساتذة الكرام والطلبة المحترمين في جميع مراحل الدراسة والتعليم، بارك الله في أوقاتكم، وأشرف عليكم بكل الصحة والعافية. أما فيما يلي فالفضاء الخارجي عالم شاسع للغاية لا يعلم حدوده إلا الله سبحانه وتعالى، وهو وحده يعلم أسراره. كل المعلومات التي توصل إليها العلم حول الفضاء الخارجي لا تساوي مجرد قطرة في بحر الكون الشاسع والمترامي الأطراف. الأرض، بكل ما فيها، ليست سوى كوكب صغير جدًا بالكاد يُذكر في مجرة ​​درب التبانة، وفي الفضاء الخارجي توجد ملايين المجرات والكواكب والنجوم والثقوب. الأسود، وأشياء أخرى في الفضاء الخارجي لم يعرف الناس عنها سوى القليل، ولم يكتشفوا سوى أشياء بسيطة.

فقرة تعريف حول الفضاء

الفضاء هو تلك المساحة التي تتجاوز الغلاف الجوي للأرض، ويتكون الفضاء من عدد هائل من الكواكب والأجرام السماوية المظلمة بالإضافة إلى عدد من الأقمار التي تلحق ببعض الكواكب مثل زحل والأرض. بل تستمد نورها من النجوم التي تدور حولها، وهناك العديد من النجوم التي تسبح في الفضاء الخارجي والكواكب تدور حولها مثل الشمس، وهي أجسام سماوية تشع وتضيء من تلقاء نفسها، وكل هذه الكواكب، تعمل النجوم والأقمار في مجموعات منفصلة تسمى المجرات مثل مجرة ​​درب التبانة التي ينتمي إليها كوكب. الارض.

فقرة من القرآن الكريم عن الفضاء

ننتقل بكم من خلال فقرات إذاعة مدرستنا التي تتناول الفضاء والكون الخارجي، إلى فقرة من القرآن الكريم يتلوها الطالب على أذنيك، لذا تفضلوا بالصعود إلى المنصة

  • تعالى في خلق السماوات والأرض وتناوب الليل والنهار، هي علامات لرجال الفهم، الذين يذكرون الله، ويقفون ويجلسون على جنبه ويتأملون في خلق السموات والأرض. قال ربنا الذي خلق هذا الفراغ المجد يهدينا العذاب، النار}.
  • قال تعالى {لا تدرك الشمس القمر ولا يسبق الليل النهار فجميعهم في فلك}.
  • قال تعالى {هو الذي جعل الشمس شعاع نور والقمر نوراً، ورسم له محطات لتعرف عدد السنين وحسابها}.
  • قال تعالى {وهو الذي جعل لك النجوم تهدي بها في ظلام البر والبحر. لقد قمنا بتفصيل الآيات.}
  • قال تعالى {إني لا أقسم بأماكن النجوم * وبالفعل القسم إن علمت لكان عظيمًا}.

فقرة من الحديث الشريف عن الفضاء

ننتقل بكم، أحباؤنا الأعزاء، برفقة أساتذة جيدين وزملاء أحباء، إلى فقرة من الحديث النبوي الذي أعده الطالب (اسم الطالب)

قال زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه “صلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية تبع السماء ليلا، وحين ذهب لتقبل الناس فقال هل أنت أعلموا ما قال ربك، قالوا الله ورسوله أعلم، قال، صار مؤمنا عابدا وكافرا، إما من قال مطارنا بحمد الله ورحمته، أي مؤمن بي وكفر، ولكن من قال عاصفة كذا وكذا، فهي كوكب كافر لي ومؤمن “.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من اقتبس علمًا من النجوم، اقتبس فرعًا من السحر، زاد ما زاد”.

وعن معاوية الحكم السلمي رضي الله عنه، قال قلت يا رسول الله إني عصر حديث بجاهلية، أسلم الله، وإن منا الرجال يأتون الكهان، فقال لا تحتم قال لنا الرجال بشيء ما وجدوه في قلوبهم فلا تردعهم، قال ابن الصباح لا تردعكم. قال قلت هناك رجال يخطئون.

كلمة الصباح عن الفضاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مديرة المدرسة الفاضلة زملائي الطلاب الأعزاء بارك الله فيك بكل خير، يسعدنا اليوم أن نتحدث من خلال راديو مدرستنا عن الفضاء، لا يقتصر الفضاء الخارجي على الكواكب والنجوم والنيازك والثقوب السوداء فحسب، بل يشمل أيضًا الفضاء، الأكبر بين هذه الأجسام الفضائية، وهو ليس فراغًا بالمعنى الحرفي، بل يشمل العديد من الذرات والغبار والمواد، وإذا كانت النظريات والافتراضات التي توصل إليها الإنسان صحيحة، فإن هذا الفضاء يتسع باستمرار، ولا أحد يعلم إلى أي مدى يصل هذا الامتداد إلا الله تعالى الذي خلق هذا الكون الواسع بكل ما فيه، ومحاولات الإنسان لاكتشافه أكثر فأكثر مستمرة ولا تتوقف عند حد معين. تمكن الإنسان من وضع العديد من الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية فيه للحصول على المعلومات وإجراء دراسات فضائية متعددة، بغض النظر عما يقال عن الفضاء الخارجي، ومهما كان الموضوع المكتوب عن الفضاء ظاهريًا، ستظل المعرفة البشرية والخيال غير قادرين على فهم كل شيء فيه، لأنه كون كامل ويحتوي على أعداد لا حصر لها من الأجرام السماوية، من المعلومات والمزيد من الاكتشافات حول هذا الموضوع، قد يتمكن الإنسان يومًا ما من اكتشاف الكواكب الشبيهة بالأرض، وهذا هو أكبر طموحه.

حكم خاص على الفضاء

والآن نأتي إلى فقرة الحكم والبيانات المتعلقة بالمساحة التي يلقيها الطالب (اسم الطالب)

  • “أعتقد أنه من المهم للعلماء شرح عملهم للجمهور، خاصة في علم الكونيات لأن هذا يجيب الآن على العديد من الأسئلة التي تطرحها الأديان.” (ستيفن هوكينج)
  • “الشيئان لانهائيان، الكون وغباء الإنسان، على الرغم من أنني لست متأكدًا من الكون.” (البرت اينشتاين)
  • “كل إنسان سعيد كان هو الذي احتضن الله بداخله، وتلك السعادة يمكن أن توجد في حبة رمل بسيطة في الصحراء، حسب الخيميائي، لأن حبة الرمل هي لحظة في عملية الخلق، وأن لقد كرس الكون ملايين وملايين السنين لإنشائه “. (باولو كويلو)
  • “أحتاج هذا فقط، أحتاج إلى الهدوء ؛ أنا مستعد لبيع الكون كله مقابل فلس واحد، بشرط أن أترك وحدي مع السلام والهدوء “. (فيودور دوستويفسكي)
  • “أكثر العناصر شيوعًا في هذا الكون الأكسجين والغباء.” (مارك توين)
  • “خلق الله الكون وفق قوانين لا تعترف بالصدفة أو العشوائية.” (البرت اينشتاين)
  • “بما أن نسيج الكون هو الأكثر كمالًا من عمل الخالق الأكثر حكمة، فلا شيء على الإطلاق في الكون لا يحتوي على قاعدة الحد الأقصى أو الحد الأدنى.” (ليونارد بولر)
  • “إذا أطاع الإنسان مقاربة الله تعالى في حركته في العمل والهجران وعاش على شكل الوصية الإلهية، فإنه يكون مثل قهر الكون، كالشمس عند طلوعها وغروبها، وما شابه. القمر عندما يتحرك في بيته، وحينئذ تكون حياته منظمة ومريحة ومرتاحة “. (محمد متولي الشعراوي)
  • “إن النقص في الكون هو جوهر كماله، مثل انحناء القوس، إنه جوهر قوته. (أبو حامد الغزالي)
  • “كل خطأ في تفسير الإنسان يؤدي إلى خطأ في تفسير الكون.” (أندريه بريتون)

فقرة هل تعرف عن الفضاء

إلى فقرة “هل تعلم” التي قدمها الطالب (………… ..) هي معلومات عن التفاؤل والأمل جمعت من خلال الموقع الرسمي وهناك لتتمتع بها، لذلك نتركك معها

  • هل تعلم أن أول شخص هبط على سطح القمر هو نيل أرمسترونج.
  • هل تعلم أن النظرية الأكثر قبولًا حول تكوين القمر تقول إن جسمًا عملاقًا بحجم المريخ اصطدم بالأرض في أيامه الأولى وفصل كتلة كبيرة وتحولت تلك الكتلة إلى القمر.
  • هل تعلم أن من شرح ظاهرة الشفق والكسوف هو العلامة المسلم أبو الريحان البيروني حيث بين أن سرعة الضوء أكبر بكثير من سرعة الصوت.
  • هل تعلم أن عمر الكون يقارب ثلاثة عشر مليار سنة.
  • هل تعلم أن الفضاء الخارجي يتكون من أجسام عديدة مثل الكواكب وكذلك الأقمار والنجوم والمذنبات.
  • هل تعلم أن الفضاء يحتوي على عدد هائل من شيء يسمى المجرات، من بين تلك المجرات مجرة ​​درب التبانة، المجرة التي ينتمي إليها كوكبنا.
  • هل تعلم أن عدد الكواكب الشمسية هو تسعة وأن كوكب بلوتو هو آخر كوكب.
  • هل تعلم أن فصل الصيف في الكوكب المسمى أورانوس يستمر لما يقرب من واحد وعشرين عامًا

خاتمة راديو المدرسة عن الفضاء

لقد انتهى راديو مدرستنا لهذا اليوم، لكن لدينا اجتماع جديد كل يوم. نتمنى أن يكون موضوع اليوم عن الفضاء قد نال إعجابكم، وبوعدكم أننا سنلبي توقعاتكم دائمًا، وغدًا لقاء آخر بموضوع آخر بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.