ما هو الذهب الابيض، لأنه يعتبر معدنًا ثمينًا يصعب التعرف عليه دون الحصول على المعلومات الصحيحة عنه، وفي الوقت الحالي أصبح بديلاً شائعًا لخواتم الزفاف التقليدية، بالإضافة إلى أن نقاوته يتم توفيرها من خلال قيراط كالذهب الأصفر، تختلف خواصه المكونة حسب الخامات المستخدمة والنسب الموضوعة فيه، ومن خلاله سنعرف ما هو الذهب الأبيض.

ما هو الذهب الابيض

الذهب الأبيض عبارة عن سبيكة مصنوعة من الذهب الأصفر ممزوجة بمزيج من المعادن ذات اللون الأبيض، مثل الفضة والبلاديوم، وتم إنتاجها مبدئيًا بهدف تقليد البلاتين، وغالبًا ما تُصنع من 75٪ ذهب، بالإضافة إلى 25 ٪ النيكل والزنك، وتجدر الإشارة إلى أنه في جميع المجوهرات الذهبية، يجب خلط الذهب الخالص بمعادن أكثر صلابة، وذلك للتمتع بالمتانة والقوة، وذلك لأن الذهب الخالص وحده معدن ناعم للغاية، مما يجعل ينحني بسهولة، ويشوه تصميمه.

كيفية التعرف على الذهب الأبيض

لن تكون أي مجوهرات ذات لون أبيض لامع وتصميم جذاب بالتأكيد من الذهب الأبيض، فعند التسوق في أي مكان لا نعرف ما إذا كان الذهب الأبيض أو الفضة أو البلاتين، لذلك يمكن التعرف عليه من خلال ما يلي/

  • تصميمها لا يبهت، فبينما كانت الحلقة مغطاة بطبقة من الأكسدة، كان من المؤكد أنها مصنوعة من المعدن الفضي، حتى لو كانت من الفضة النقية أو أي معدن مطلي بالفضة.
  • يتميز البلاتين بمزيد من اللمعان والصلابة، حيث أن كلاهما أبيض، بينما يبدو البلاتين أكثر إشراقًا، ولكن إذا كان هناك أي خدوش على سطح هذه الحلقة، فمن الأرجح أنه ليس من البلاتين، لأنه غالبًا لا يظهر عليه علامات التآكل.
  • من الواضح أن الألمنيوم معدن غير ثمين، لأنه ذو ملمس ناعم وتظهر عليه علامات التآكل، بالإضافة إلى أنه عند تشكيله على شكل حلقة فإنه ينحني على الفور.
  • الفولاذ المقاوم للصدأ أصعب من المعادن الأخرى، كما أنه ليس معدنًا ثمينًا أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدامه بشكل شائع في المجوهرات في علب الساعات، حيث إنه صلب ومقاوم للخدش.
  • تتمثل إحدى الطرق السهلة لتحديد نوع المعدن في الاستعانة بخبير في هذا المجال، حيث إن من لديه خبرة سيفهم نوعه بسهولة.

استخدامات الذهب الأبيض

على الرغم من أن الاستخدام الأكثر انتشارًا هو في صناعة المجوهرات، إلا أن لها خصائص مادية خاصة جدًا، مما جعلها عنصرًا ذا أهمية واضحة في العديد من المجالات والصناعات المتنوعة، وباستخداماتها المتنوعة في المناسبات الثقافية والاجتماعية، مثل إنتاج الأوسمة الفخرية والميداليات الرياضية. ومع ذلك، هناك مجالات أخرى بعيدة عن الجانب الاجتماعي، ومنها ما يلي

  • صناعة الرقائق الإلكترونية نظرًا لكونها موصلًا عالي الكفاءة، فقد شاركت في إنتاج الهواتف ومجموعة من مكونات الكمبيوتر وأجهزة تتبع الموقع الجغرافي.
  • صناعة الأسنان تستخدم في صناعة الحشوات وتقويم الأسنان وغيرها من الأدوات، وذلك لاستخدامها كأحد العناصر الخاملة كيميائياً، بالإضافة إلى أنها لا تؤدي إلى الحساسية، مع سهولة الاستخدام.
  • إنتاج العلاجات الطبية يستخدم في علاج أمراض العيون عن طريق حقنها في الجفن، بالإضافة إلى اعتباره من نظائر الذهب المشع لعلاج السرطان.
  • صناعة المركبات الفضائية والأدوات على الرغم من استخدامها في الدوائر الكهربائية، إلا أنها تستخدم أيضًا في إنتاج طلاء المركبات الفضائية، بالإضافة إلى استخدامها في تشحيم الأجزاء الميكانيكية نظرًا لقدرتها على مقاومة الإشعاع.

ميزات الذهب الأبيض

الذهب الأبيض لا يصدأ ولا يتآكل ولا يتلطخ، وهو أكثر مرونة من البلاتين، لذلك يبرز للتصاميم المعقدة والدقيقة، ويكلف أقل من البلاتين، مما يجعله مثاليًا لمن يريدون أن يبدو مثل البلاتين. ولكن مع الحفاظ على التراث والتقاليد المرتبطة بالمجوهرات، فإن بريق الذهب الأبيض والمظهر النظيف مثاليان للتألق ببريق الماس المكرر.

عيوب الذهب الأبيض

المجوهرات من هذا النوع يمكن أن يكون لها خدوش واضحة، خاصة عند ارتدائها بشكل يومي، حيث أن طلاء الروديوم سوف يتآكل بمرور الوقت، وستحتاج النساء إلى إعادة الطلاء من أجل الحفاظ على اللون الأبيض المميز، وعلى الرغم من ذلك، فهو كذلك إجراء بسيط، وذلك لأن النيكل قد يكون موجودًا في سبائك الذهب، مما قد يجعله غير مناسب لمن يعانون من حساسية المعادن.

كيفية العناية بالذهب الأبيض

ويمكن تنظيف الحلقة من هذا النوع باستخدام الصابون السائل أي سائل غسيل الأطباق وكذلك استخدام الشامبو. ، على النحو التالي/

  • ضع بعض الماء الدافئ في وعاء صغير.
  • يضاف القليل من مسحوق الغسيل حتى يذوب.
  • عندما يصبح المحلول جاهزًا، توضع المجوهرات وتترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • استخدم إسفنجة ناعمة أو قطعة قطن لتنظيف أسطح المجوهرات، مع إيلاء اهتمام خاص للفتحات الصغيرة التي قد تجمع الأوساخ والغبار.

الفرق بين الذهب الأبيض والأصفر

هناك العديد من أوجه التشابه بين الأبيض والأصفر، لكن الاختلاف الرئيسي بينهما يكمن في الخليط المعدني المستخدم في تصنيعهما، حيث أن أكثر مجموعة المعادن شيوعًا التي تختلط بها في العملية الصناعية هي النحاس، والفضة، والنيكل، والبلاديوم، والزنك، حيث أنه يعتمد على نسبة وجود هذه المعادن، فسيتم استخلاص هذه الألوان المختلفة من المجوهرات، والجدير بالذكر أن الذهب الأبيض يحتوي على المزيد من النيكل والزنك مقارنة بالأصفر، بينما يحتوي الأخير على نسبة أكبر من النحاس .