من هو اول من قال اهلا وسهلا، من يقول مرحبا وهي من أشهر التعبيرات التي يستخدمها العرب للترحيب ببعضهم البعض خاصة عند قدوم الضيوف. من العادات العربية تكريم الضيف والترحيب به جيداً، لذلك فهو مهتم بالحديث عن من كان أول من قال مرحباً، وعن سيف بن ذي يزن، وعن عبد المطلب بن هاشم، وعن آداب الضيافة والترحيب. استقبال الضيوف وعلى من كان أول من قال المجد لربي العلي.

من هو اول من قال اهلا وسهلا

أول من قال سيف بن ذي يزن، قالها لعبد المطلب بن هاشم، جد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لما جاءه بقريش ليهنئه. عند رجوع الملك إليه. لقد أقمت لك أيها الملك مكانًا شاملاً وصعبًا ومنيعًا ورفيعًا وفاخرًا، وأتيت بك إلى نبتة جيدة، نسلها نبيل، وجذرها مؤكد، وفرعها جوهري، في أكثر من بيت مشرف وافضل معدن. وعمودها المعمودية، ومعقلها الذي يلجأ إليه الخدم، وسلفك خير سلف، وأنت خير من خلفهم بيننا. لقد أثنينا على وفد التهنئة وليس وفد المرزعة. قال وأي منهم أنت أيها المتكلم قال أنا عبد المطلب بن هاشم. قال ابن أختنا قال نعم. قال انزلوا ثم تعالوا إليه وعلى الشعب. ثم التفت إليه وإلى الشعب. قال أهلا وسهلا بكم، ناقة، مسافرة، ميسرة، ملك نافع يكثر العطاء. .

عن سيف بن ذي يزن

بعد أن تعرفنا على من كان أول من قال مرحبًا، سنتعرف على سيف بن ذي يزن، وهو سيف بن ذي يزن بن عفر بن أسلم بن زيد، ملك حمير يمني عاش في الفترة ما بين 516-574، اشتهر بطرد الأحباش من اليمن، وتولى الملك فيه، تناولت سيرته القصص الشعبية العربية، وتحدثت عنه في إطار بطولي، واحتفل به الخيال الشعبي، لما له من أهمية كبيرة في التاريخ القومي العربي، كما يعود له الفضل في طرد الأحباش من الجزيرة العربية، بعد أن سيطرت عليه منذ عهد ذي نواس، وبعض الروايات تقول إن سيف بن ذي يزن هزم الأحباش بمساعدة الملك الفارسي خسرو أنشاروان، وأطاح بهم. حكم اليمن، وبسط سلطته على أرض أجداده تحت الحماية الفارسية.

عن عبد المطلب بن هاشم

عند الحديث عن من كان أول من قال السلام لا بد من التعرف على عبد المطلب بن هاشم، فهو عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن. كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان، والدته سلمى بنت عمرو بن زيد الخزرجية النجارية من يثرب، كان جد الرسول صلى الله عليه وسلم، زعيم قريش وأحد أسياد العرب في العصر الجاهلي، اسمه شيبة، وقد سمي بهذا الاسم لأنه كان في مواليد الشيبة، ولقبه أبو الحارث. رفض عبد المطلب عبادة الأصنام واعترف بوحدانية الله تعالى. كان يقضي الكثير من الوقت في غار حراء ليفكر في صفات الله وأفعاله. ولما أصابت قريش جفاف شديد، كانوا يأتون إلى عبد المطلب ويسعون معه الماء، ويحفر زمزم بعد دفنهم في قبورهم. ولما سيطروا على مكة، وعندما جاء أصحاب الفيل لهدم الكعبة، ذهب إلى أبرهة الأشرم وقابله وطلب جماله التي نهبوها. فقال له أنا صاحب الإبل، وللبيت رب يحميها. توفي عبد المطلب في مكة عن عمر يناهز الثمانين فأكثر، في السنة التاسعة من سنة الفيل، وكان النبي في الثامنة من عمره.

آداب الضيافة واستقبال الضيوف

وقد ذكر العلماء آداب الضيافة واستقبال الضيوف التي يجب تعلمها وتطبيقها لأنها مستمدة من القرآن والسنة والعادات النبيلة التي ورثها العرب والتزم بها جيلاً بعد جيل.

  • تكريم الضيف مدة ضيافة الضيف ثلاثة أيام عند العرب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الضيافة ثلاثة أيام، وما تجاوزها صدقة، وكل إحسان صدقة”.
  • يستحب استقبال الضيوف لما روى البخاري في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم عند وفد عبد القيس. قال أهلا وسهلا بالوفد الذي جاء بلا خجل ولا ندم.
  • للضيف أربعة أشياء ؛ الأول أنه يجلس حيث يجلس، والثاني أن يرضى إذا كان صاحب البيت جادًا عليه في وجوده، والثالث لا يقوم إلا بإذن سيده. والبيت الرابع أن يصلي له عند خروجه.
  • لا ينبغي للضيف أن يقترح طعاماً معيناً فإذا اختير بين نوعين من الأطعمة، كان يختار أسهلها، إلا إذا علم أن مضيفه مسرور بذلك.
  • إذا تبع ضيف شخصًا لم تتم دعوته، طلب المضيف الإذن بحضوره هذا من الأدب والاحترام، حيث طلب الرسول صلى الله عليه وسلم الإذن لضيف لم تتم دعوته. اجتماع تمت دعوته إليه.
  • لا يلزم الضيف الإشارة إلى هذه العادة، دخل رجل قيس بن سلمان ودعاه بما عنده، فقال لولا رسول الله صلى الله عليه وسلم.، لقد منعنا – أو منعتنا – من تنزيل أحدنا إلى مالكه، لكان قد فرض علينا رسومًا نيابةً عنك.
  • طلب الإذن عند الدخول والخروج بعد الأكل، حتى لا يثقل كاهل المضيف، إلا إذا أراد رب البيت بقائهم.
  • دعاء الضيف لمن استضافه بعد الفراغ من الأكل كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك عند الفراغ من الأكل.
  • من آداب المضيف أن يخدم ضيوفه ليُظهر لهم تعابير الوجه وفرحة وسرور وصولهم، ويخبرهم بما يميلون إلى أنفسهم، وإحضار الطعام لهم.
  • لنبدأ بالأعظم عند التقديم ثم اليد اليمنى ثم اليمنى، فإن النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يسقي قومًا فيقول (إبدأوا بالأكبر).

معلومات عن أول من قال المجد لربي العلي

قبل أن نختتم حديثنا حول من كان أول من قال مرحبًا، سنتعرف على من كان أول من قال المجد لربي الأعظم. وهذا القول تعالى، وهذه المعلومة مأخوذة من بني إسرائيل، حيث لا يمكن التأكد من صحتها أو زيفها، لقول رسول الله تعالى لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تنكروا. ويقولون {نؤمن بالله وما أنزله}. في الأمور الدينية، بحسب ما جاء به القرآن الكريم والسنة النبوية المباركة، وهناك روايات أخرى تقول إن لله تعالى ملاكًا اسمه حزقيال، يقال إنه أول من قال سبحان ربي. العلي، وذلك بعد الله – تبارك وتعالى – أعطاه آلاف الأجنحة العظيمة وطار معها أكثر من ثلاثين ألف سنة، لكنه لم يصل إلى إحدى رجلي عرش الله تعالى. وقيل أيضا أن أول من قال المجد لربي العلي كان الملك ميخائيل عليه السلام والله أعلم.