كم عدد التبديلات في الدوري السعودي 2022 ، هي أسئلة متكررة من قبل مشجعي كرة القدم السعوديين، حيث قام الاتحاد السعودي لكرة القدم بتحديث بعض ضوابط التبديل والمقاعد الاحتياطية في الدوري السعودي لموسم 2022-2022، والتي ستسلط الضوء عليها، بالإضافة إلى أبرز التقنيات التكنولوجية الحديثة المستخدمة في الدوري السعودي.

حول الاتحاد السعودي لكرة القدم

الاتحاد السعودي هو الجهة المسؤولة عن كرة القدم في السعودية. وهي مسؤولة عن المنتخب السعودي وكافة الأندية في السعودية، ويشمل جميع الدرجات ابتداءً من الدوري الممتاز وحتى الدرجة الثالثة، علمًا بأن اختصار اسم الاتحاد السعودي لكرة القدم هو (SAFF)، تأسس الاتحاد السعودي لكرة القدم عام 1956، ورئيسه الحالي ياسر المشعل، ومقره مدينة الرياض، ويتبعه 153 ناديًا في المملكة.

كم عدد التبديلات في الدوري السعودي 2022

اعتمد الاتحاد السعودي لكرة القدم قواعد تبديل اللاعبين للأندية السعودية في المباريات المحلية وباقي الدرجات بخمسة تبديلات لكل ناد في كل مباراة ولكن وفق نظام تبديل جديد حيث يسمح بثلاث تبديلات في الوقت الرسمي، من المباراة ما لم تصل إلى الأشواط الإضافية التي تكسبها من خلال استغلال باقي التبديلات المتاحة، لديه واحد من الخمسة، والاتحاد السعودي أدرج أيضًا القانون رقم 3، الذي ينص على أنه إذا تم تبديل الفريقين في نفس الوقت، في هذه الحالة يتم احتساب فرصة لكل فريق بغض النظر عن الفريق الذي طلب التبديل في الدوري السعودي.

عدد المقاعد الاحتياطية في الدوري السعودي 2022

قام الاتحاد السعودي بتحديث عدد المقاعد الاحتياطية خلال المباريات، من خلال زيادة المقاعد الاحتياطية لتصبح 9 مقاعد احتياطية في مباراة واحدة، وكذلك تحديث الحد الأعلى للمشاركة في المباريات التنافسية لكل لاعب مصنف في الدرجة الأدنى لعدم تقييده، إلى رقم معين في الدوري السعودي.

معلومات عامة عن الدوري السعودي لكرة القدم

انطلق الدوري السعودي عام 1976 م، حيث شاركت 8 أندية فقط في النسخة الأولى من الدوري السعودي، وحقق نادي الهلال الفوز، وبذلك يكون نادي الهلال أول ناد يتوج بلقب الدوري السعودي، ثم زاد عدد الأندية بعد السماح للاتحاد السعودي لكرة القدم بضم لاعبين أجانب، باستثناء الجنسية السعودية في النادي، يضم الدوري السعودي لكرة القدم الآن 16 فريقًا.

حول تقنية “فار” في الدوري السعودي

وبحسب توجيهات “الفيفا”، فقد استخدم الاتحاد السعودي لكرة القدم تقنية “var” التي توفر استخدام التكنولوجيا وأفضل التقنيات والمعدات الخاصة بالملعب بحيث يتم توظيف حكم الفيديو المساعد الذي يعمل على، القرارات الكمية والتواصل معه مباشرة من خلال سماعة رأس متصلة بالحكم، وبالتالي تكون جميع البطولات المحلية في السعودية تستخدم تقنية VAR، بما في ذلك الدوري السعودي الممتاز، وصولاً إلى الدرجة الثالثة.