كيف أعرف اتجاه القبلة في منزلي، وهي من اهم المواضيع التي يسأل عنها المسلمون في بيوتهم وعند السفر والتنقل وكل المصلين يهتمون بتحديد الزاوية الصحيحة للقبلة من اجل يؤدون صلاتهم بالشرح طريقة الصحيحة التي أوصى بها الله تعالى، ويمكن للمصلين تحديد اتجاه القبلة بعدة طرق مثل النجوم والشمس والأجهزة الإلكترونية الحديثة واستخدام البوصلة والعديد من الطرق الأخرى التي يشاء، أقدم لكم بالتفصيل من خلال سطور مقالتنا التالية.

ما هي القبلة

تُعرف القبلة في الدين الإسلامي بأنها الاتجاه الذي يتخذه المسلمون في صلاتهم، وتعتبر الكعبة المشرفة في مدينة في السعودية قبلة المسلمين التي بناها نبي الله إبراهيم عليه السلام، وأمر الله أن تكون هذه الزاوية قبلة يلجأ إليها جميع المسلمين في صلاتهم، وسميت القبلة التي تواجه اتجاه المصلين في مناطق مختلفة من العالم.

كيف أعرف اتجاه القبلة في منزلي

هناك طرق كثيرة يمكن للمصلين من خلالها حصر اتجاه القبلة بالزاوية الصحيحة، نذكر لكم ما يلي/

حدد القبلة بالشمس

يمكن للمصلين تحديد الاتجاه الصحيح للقبلة من خلال تتبع حركة الشمس، حيث تشرق الشمس من الشرق وتتحرك باستمرار لتغرب من الغرب، ومن خلال الموقع الرسمي يستطيع الشخص تحديد اتجاه القبلة من منزله و حسب الاتجاه الذي تقع فيه الشمس. تحديد اتجاه القبلة بحيث يكون اتجاه الشرق إلى يساره، وإذا اتبع حركة الشمس وهي في اتجاه الغرب، فيمكنه أيضًا تحديد القبلة بحيث يكون اتجاه الغرب على يمينه. وبهذه الشرح طريقة يستطيع المصلي تحديد الاتجاهات (شرق – غرب – شمال – جنوب) حسب حركة الشمس.

ومن ناحية أخرى أوضح العلماء فكرة أن الشمس متعامدة مع موقع مكة المكرمة بحسب موقعها شمال خط الاستواء. ستكون الشمس متعامدة مع اتجاه مكة مباشرة وقت صلاة الظهر، مما يساعد المصلين على تحديد اتجاه القبلة بمجرد النظر إلى الشمس في ذلك الوقت.

حدد اتجاه القبلة بالظل

يحتاج كثير من المصلين المتواجدين في مناطق لا تساعدهم إلى استخدام طرق متعددة لتحديد اتجاه القبلة، وفي هذه الحالة يجب تحديدها باستخدام الظل باتباع الخطوات التالية

  • ثبت العصا مباشرة في الأرض.
  • شكل ظل العود مرسوم على الأرض.
  • ضع علامة على آخر نقطة من الظل.
  • ارسم دائرة حول العصا الثابتة بشرط أن تمر عبر العلامة الموضوعة.
  • انتظر (10-15) دقيقة.
  • رؤية ظل العود الرئيسي يتحرك في حركة دائرية حتى يصل إلى الدائرة المرسومة.
  • حدد نقطة ملامسة الظل الأساسي للدائرة.
  • ارسم خطًا مستقيمًا بين العلامة الأولى والعلامة الثانية.

بهذه الشرح طريقة يكون الخط المستقيم يشير إلى اتجاه الغرب الذي يتكون من العلامة الأولى، واتجاه الشرق الذي يتكون من العلامة الثانية، حيث يجب على الشخص أن يرسم خطًا رأسيًا مقابل هذا الخط. من أجل استنتاج اتجاه الجنوب والشمال، وتم تشكيل جميع الاتجاهات بحيث يمكن للمصلي تحديد موقعه مباشرة ومكان الكعبة المشرفة.

تحديد القبلة بالنجوم

تعتبر النجوم من أسهل الطرق لتحديد الاتجاه الصحيح للقبلة من خلال تحديد موقع نجم القطب الشمالي، وهو المؤشر الرئيسي لتتبع السماء والنجوم في استنتاج الاتجاهات. إخفاء ورؤية النجوم التي تحيط بهذا النجم على شكل دائرة.

بعد تحديد موقع القطب الشمالي، يستدير الشخص الذي يريد تحديد اتجاه القبلة بحيث يكون النجم خلفه تمامًا ويتجه إلى مركز السماء حيث تكون تلك الزاوية قبلة صحيحة، ويتم اتباع هذه الشرح طريقة من قبل جميع الباحثين في البلدان التي تكون القبلة فيها ثابتة وغير منحرفة باتجاه الشرق والغرب، أما إذا كان الباحث عن اتجاه القبلة في مكان تنحرف فيه القبلة مع القطب الشمالي باتجاه الغرب، فعليه أن ينحرف. إلى جهة الشرق بنفس درجة القبلة، وإذا انحرفت القبلة مع القطب الشمالي نحو الشرق، وجب على الباحث أن ينحرف باتجاه الغرب بنفس درجة انحراف القبلة.

حدد القبلة بالبوصلة

تساعد البوصلة في تحديد المواقع والاتجاهات في العديد من المجالات، بما في ذلك تحديد اتجاه القبلة للمصلين من منازلهم، مؤشر يشير إلى الشمال وبالتالي يحدد اتجاه الكعبة المشرفة وهي القبلة للمسلمين بسرعة وسهولة. هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في عملة البوصلة، وهي كالتالي/

  • يجب أن يكون محدد اتجاه القبلة بالبوصلة في مكان واسع غير محاط بالمباني المجاورة حتى لا تؤثر المواد المعدنية على نتائج قراءة البوصلة.
  • ويفضل أن يقف حامل البوصلة في مواجهة الشمس لمساعدة البوصلة على تحديد اتجاه القبلة بدقة.
  • يجب عليك قراءة دليل استخدام وتشغيل البوصلة لمعرفة إشارة اتجاه القبلة التي يبحث عنها حامل البوصلة.
  • يجب تحريك البوصلة بشكل دائري إلى اليمين واليسار للتأكد من أن المؤشر المغناطيسي يتحرك من الشمال إلى الجنوب بشكل صحيح.
  • يفضل إجراء التجربة أكثر من مرة للحصول على نتيجة مؤكدة لاتجاه القبلة الصحيح.

تحديد القبلة بالجوال

يمكن تحديد اتجاه القبلة بسهولة عن طريق التكنولوجيا مثل الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية، وهناك العديد من التقنيات التي يمكن للمستخدم من خلالها تحديد الاتجاهات مثل التطبيقات والمواقع التي تخصص خدماتهم لتحديد القبلة بسهولة، في بالإضافة إلى تحديد اتجاه القبلة من خلال خدمة GBS التي توفرها جميع الأجهزة الذكية الحديثة واستخدام محرك بحث Google باتباع الخطوات التالية

  • الدخول على الرابط الإلكتروني المخصص لتحديد اتجاه القبلة.
  • اختر اللغة واضغط على كلمة “ابدأ” كما هو موضح بالشكل أدناه
  • انقر فوق “موافق” وامنح الإذن للوصول إلى الكاميرا إذا رغب المستخدم، كما هو موضح في الشكل أدناه
  • الموافقة على تحديد الموقع الجغرافي إذا رغب المستخدم، كما هو موضح في الشكل أدناه
  • مظهر الخريطة حيث يمكن للمستخدم تحديد اتجاه القبلة من منزله في الاتجاه الصحيح.

أحكام الصلاة إلى القبلة

يجب على المصلين استقبال القبلة في صلاتهم، ولكن هناك بعض الشروط التي يحق لهم بموجبها الخروج من القبلة.

حكم الصلاة إلى القبلة

جاء أمر الله تعالى على عباده المسلمين أن يأخذوا المسجد الحرام بمكة المكرمة، ويقبلهم في صلاتهم أينما كانوا، ونستدل على ذلك بقوله تعالى قد نرى وجهك يتقلب في السماء فلانولينك قبلة ترداها فول وجهك. نحو المسجد الحرام، ومن حيث ما ترضي الوجوه مكسبًا، والذين أعطوا الكتاب يعلمون أنه حق من ربهم، والله لا يجهل ما يفعلونه.}

وكذا نستنتج ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم “وبينما كان الناس في صلاة الصبح بكابا، إذ جاءهم قادمون، قال نزل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الليلة، كان. أمروا باستلام الكعبة، فاستقبلوها، وكانت الوجوه لسوريا، فاستداروا إلى جهة “.

حكم الصلاة بغير اتجاه القبلة

ويحق للمصلين إتمام صلاتهم بعدم مواجهة القبلة وفي اتجاههم إذا كانوا في سفرهم، وهو ما يعرف بالصلاة النافلة مثل صلاة الوتر والضحى. والمريض الذي لا يستطيع الالتفاف على القبلة يجب أن يصلي في اتجاهه، ونستدل من هذا قوله تعالى {لا يثقل الله نفسا خارج نطاقها لها ما كسبت وكسبت. هو – هي}.

تطبيق اتجاه القبلة المحمول

هناك العديد من التطبيقات الإلكترونية التي تعمل على الأجهزة الذكية حتى يتمكن المصلين من تحديد اتجاه القبلة بسهولة، ونذكر لكم عددًا من أشهر هذه التطبيقات على النحو التالي

تطبيق صلاتك

يعد تطبيق Prayers من أكثر تطبيقات اتجاه القبلة استخدامًا ويعمل هذا التطبيق بسهولة من خلال تحديد موقع المستخدم بدقة، ويمكن لمستخدمي أجهزة Android تنزيل هذا التطبيق “”، ويمكن لمستخدمي أجهزة IOS تنزيله “”.

تطبيق Muslim Pro

يبحث الكثير من الأشخاص عن إمكانية تنزيل تطبيق Muslim Pro لمعرفة الاتجاه الصحيح للقبلة بشرح طريقة مباشرة وسهلة. يعمل التطبيق مجانًا ومن خلال خدمة البوصلة حيث يمكن لمستخدمي أجهزة Android تنزيله، كما يمكن تنزيله لأجهزة iPhone.

تطبيق المؤذن

تطبيق المؤذن هو أحد التطبيقات الشهيرة والموثوقة لتوقيت الأذان واتجاه القبلة. يستخدم هذا التطبيق من قبل العديد من الأشخاص لسهولة التعامل والدقة، ويمكن لجميع مستخدمي أجهزة Android تنزيله.