كم مره ذكر اسم جبريل عليه السلام في القران الكريم ، الذي ميزه الله جلالة الملك عن الملائكة، وجعله قائدا لهم، وخصه بما لا يخصه، لا الملائكة ولا احد من المخلوقات. هو صاحب الوحي، وهو الذي ينزل الشرائع والأحكام من السماء إلى الأرض، وهو الذي يهلك الأمم الظالمة، وقد خلقه الله تعالى بشخصية عظيمة ومميزة، وأعطاه خيرا، فاهتم بالإجابة على سؤال كم مرة ورد اسم جبرائيل عليه السلام في القرآن الكريم، وعن معلومات عن جبريل عليه السلام، والتحدث عن مواصفات جبرائيل عليه السلام وعن انقسامات الملائكة.

مقدمة عن جبريل عليه السلام

قبل أن نجيب على سؤال كم مرة ورد اسم جبرائيل عليه السلام في القرآن الكريم، يجب أن نعرف معلومات عن جبريل عليه السلام، الملائكة هم الرسول الذي أرسله الله إلى جميع الرسل، ومن المعروف أن الملائكة مخلوقات من نور خلقها الله تعالى لوظيفة معينة وهي إطاعة أوامره، ولكل ملك وظيفة خاصة بها، فقال تعالى عنهم في القرآن {وَلَيْسَ لَهُ مَحَدٌّ إِلَّا لَهُ مَكَانٌ مَعْرُوفٌ}، فكل عمل لا يبطئه ولا يتقدم.

كم مره ذكر اسم جبريل عليه السلام في القران الكريم

بلغ عدد مرات ذكر اسم جبرائيل عليه السلام في القرآن الكريم ثلاث مرات، كما ورد في غير هذه المواضع الثلاثة، ولكن بأسماء وصفات غير جبريل. ورد اسم جبرائيل في الآيات التالية

  • وفي سورة البقرة وهذا في قوله تعالى {قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًا لِجِبْرَائِيلَ فَنْزَلَهَا إِلَى قَلبِكَ بإذن الله مُثبتًا ما يؤمنون به}.
  • في سورة البقرة وهذا في قوله تعالى {من عدو الله ملائكته ورسله جبريل وميخائيل إن الله عدو للكافر}.
  • سورة النهي كما في الآية أن التوبة إلى الله صنعت قلوبكم وأن من تظاهروا أن الله له وجبرائيل ونفع المؤمنين والملائكة فرجعوا}.

سمات جبريل عليه السلام

بعد أن أجابنا على سؤال كم مرة ورد فيها اسم جبرائيل عليه السلام في القرآن الكريم، سنتعرف على مواصفات جبريل عليه السلام التي وردت في القرآن الكريم، ومن مواصفات جبريل عليه السلام الواردة في القرآن الكريم

علم

جبريل عليه السلام معلم أعلم الناس وهم الأنبياء، قال الله تعالى عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم {لم يضل صاحبك ولا يضل، الذي علم محمد صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام، من الواضح أن جبريل عليه السلام يتميز بالعلم، وهو يحمل بعض علم الله تعالى للأنبياء ومنهم بشر يقول هو تنزيل رب العالمين * ينزل بروح الامين * على قلبك لتكون كلي العلم * لسان عربي }، وروح الأمين جبريل عليه السلام.

قوة رهيبة

حيث وصف القرآن العظيم جبريل عليه السلام بكلام الله تعالى {قوة}، وأول وأهم ما احتاجه جبريل عليه السلام من القوة لمساعدته على أداء ما، خُلِق من أجل – أي الاستماع إلى كلام الله تعالى ؛ لأنه يحتاج إلى قلب حازم، وقوة أخلاقية عظيمة، وحزم لا مثيل له، لأن الملائكة هم تلك المخلوقات الهائلة النيرة، عندما يسمعون كلام الله عز وجل، قال تعالى {وإن نزل الخوف في قلوبهم يقولون ماذا قال ربك ، أي شديدة في الشخصية، شديدة في العنف والعمل.

التمكين

وقد مكَّن الله جلالته جبريل عليه السلام في السماء بطاعة الملائكة له بأمر الله تعالى، وعلى الأرض القدرة على ظلم الظالم وجلب الخير للصالحين إن شاء الله جلالته؛ قال تعالى {هو قوي على العرش}.

أطاعه من معه

قال تعالى في جبريل {طاعة ثم أمين}، والطاعة من نعمة الله تعالى على القائد الإيجابي.

أمانة

وهو نقيض الغدر، والإخلاص من صفات الله تعالى، قال الله تعالى عن جبرائيل عليه السلام {إذًا فهو أمين}، وقال العلي {نزل عليه الروح الأمين * على قلبك، فتكون من نذير الله تعالى} و الذين يحذرونه، قال تعالى {تعالى مع العرش من ألقى روح أمره على من يشاء من عبيده أن ينذر بيوم القيامة}.

من انقسامات الملائكة

وفي ختام حديثنا عن عدد المرات التي ورد فيها اسم جبرائيل عليه السلام في القرآن الكريم، نذكر انقسامات الملائكة، فالملائكة نسبة إلى ما أعده الله تعالى لهم، وأوكلت إليهم في فئات

  • الوحي هو الروح الأمين جبريل عليه السلام. وقد رآه النبي صلى الله عليه وسلم في الأبطة حيث تجلى بالصورة التي خلق عليها. له ستمائة جناح تسد عظمة خليقته في الأفق، ثم رآه ليلة الصعود في السماء، ولم يره صلى الله عليه وسلم. وكان يُستقبل في شكله إلا هاتين المرتين، وبقية الأوقات على هيئة رجل، وغالبًا على شكل ضياء الكلبي رضي الله عنه.
  • المؤتمن على الصور هو إسرافيل عليه السلام. ينفخ ثلاث نفث في الصور بأمر من ربه تعالى الأولى نفخة الرعب. الثانية نفخة صاعقة. والثالث نفخة الوقوف لرب العالمين.
  • المؤتمن على أخذ النفوس ومنهم من يؤتمن على أخذ النفوس (ملاك الموت). قال الله تعالى {قل ياخذك ملاك الموت الذي ائتمنك على الموت، ثم إلى ربك ترجع}.
  • من أوكلت إليه حماية العبد في تصرفاته وأسفاره، ومن بينهم من يعهد إليه برعاية الخادم في تصرفه وأسفاره، وفي نومه ويقظته، وفي جميع أحواله. وهي الموانع التي تحميه من أمامه ومن ورائه، فإذا جاء أمر الله تعالى اتركوه، فقال مجاهد لا عبد إلا أن له ملاك مؤتمن يحميه في نومه و – اليقظة هناك الجن والبشر والحشرات ولا يأتيه شيء منهم إلا الملاك خلفك إلا ما أجاز الله أن يصيبه به.
  • المؤتمن على حفظ عمل العبد من الخير والشر، ومنهم من يؤتمن على عمل العبد من الخير والشر، وهم الكتاب الشرفاء، فالصحيح يكتب الخير. ومن على اليسار يكتب السيئات.
  • المكلفون بمحاكمة القبر منكر ونكير ملاكان موصوفان في السنة بوجوه سوداء وعيون زرقاء، يأتون إلى العبد في قبره ويجلسونه ويسألونه معلومات عن ربك وما هو دينك من نبيك وأما المؤمن فيقول ربي الله وديني الإسلام ويتبارك نبيي محمد صلى الله عليه وسلم في قبره. أما الكافر فلا يستغرب الجواب فيضرب بقضيب حديدي ويصرخ منه صرخة يسمعها كل من يتبعه إلا الثقلان.
  • الجنة الآمنة منها جنة آمنة وقدمه رضوان عليهم السلام قال الله تعالى {والذين اتقوا ربهم انزلوا إلى الجنة حتى لو رايت جها جحا وفتحوا أبوابهم وقالوا لهم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. عليك بتخزينها بتبتم فيدلوها أسكن}.
  • المرسلين للمؤمنين عند موتهم، ويوم القيامة ومنهم مرسلين للمؤمنين عند موتهم، ويوم القيامة، كما قال تعالى الذين يقولون ربنا الله واستقاموا ينزل عليهم الملائكة. لا تخافوا ولا تحزنوا وتفرحوا في الجنة لأنكم كنا توتن من أصدقائكم في هذه الدنيا والآخرة، وأنتم فيها ما تشتهون أنفسكم وما تسمونه الرحمن الرحيم}، والله تعالى. قال فيهم {لا يحسنهم من الرعب الأكبر وتتلقهم الملائكة كهذا اليوم الذي وعدت به}.
  • الجحيم الآمن ومنهم آمن جهنم، وعيا الله عنهم، وهم جلادون ورؤساءهم تسعة عشر، وأقدمهم صاحب السلام عليهم، قال الله تعالى {وأخذوا الذين كفروا إلى جهنم وانظروا الجند حتى لو كانت. فتحت لها أبوابها وأخبرتها يخزنها رسلها يوتكم منك الآلام يتلو عليك آيات ربك وينصحك تواجهك في يومك هذا.}
  • الذين يؤتمن على النطفة في الرحم ومنهم مؤتمن النطفة في الرحم كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخبرنا صلى الله عليه وسلم وهو الصادق والثقات أن يجمع أحدكم خليقته في بطن أمه أربعين يوما، فتصبح جلطة من هذا القبيل، فهي قطعة لحم. من هذا القبيل، ثم يرسل إليه الملاك وتنفخ فيه الروح ويأمر بأربع كلمات أن يكتب رزقه، ولفظه، وعمله، وهو بائس أو سعيد “.
  • حملة العرش ومنها حملة العرش والكربيون ومن قال الله فيهم {من يمسك العرش ومن حوله فمدح ربهم ويؤمن به ويستغفر لمن آمن ربنا وطلب كل رحمة و علما اغفر لمن تاب واتبعت طريقك وفقدان الشهية من عذاب جهنم}، وقال تعالى {يمسك عرشك ربك عليهم في ذلك اليوم الثامن}.
  • ملائكة السائحين يتابعون محافل الذكرى ومن بينهم ملائكة السائحين الذين يتابعون محافل الذكرى، وإذا وجدوا قومًا يذكرون الله تعالى، فإنهم يدعون تعال إلى حاجتك، ويحيطونهم بأجنحتهم. السماء السفلى، هكذا يسأل ربهم القدير الجليل الذي يعرفهم أفضل منهم ماذا يقول عبيدي قالوا يحمدونك ويمجدونك ويمجدونك.
  • الذي يؤتمن على الجبال ومنهم مؤتمن الجبال، وقد ثبت أنه ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى بني عبد. ويليل يقطع وعوده منهم، وفيه قال له جبرائيل صلى الله عليه وسلم “إن الله قد سمع ما قاله لك قومك وما ردوا عليك” وفيه قوله عن ملك الجبال “إن أردت أن أطبق عليهم الأخشابين” قال صلى الله عليه وسلم “إنني أرجو أن يخرج الله من عابدهم من عبادة”. الله دون أن يقترن به أي شيء “.
  • زوار بيت المعمور ومنهم زوار بيت المعمور الذي اقسم الله تعالى في كتابه وهو بيت في السماء السابعة على مقربة من الكعبة في الارض. . وعليها معنى لا تحول نوبتها لكثرة.
  • ملائكة الصفوف لا تختلق، والوقوف لا يركع، ومنهم ملائكة الصفوف الذين لا يختلقون، والوقوف لا ينحني، ومن ركعوا وسجدوا لا يقوموا، ومنهم آخرون.