احمد شاه مسعود السيرة الذاتية ويكيبيديا ، الذي زاد البحث عنه في الساعات الماضية، بعد خروج نجله من أفغانستان نتيجة سيطرة حركة طالبان، التي تسببت في الكثير من الفوضى والخوف، وغادر يوم الاثنين 16/8/2022 مع مجموعة من الشخصيات المهمة عبر الصعود بطائرة مروحية عسكرية، وسيقدم معلومات عن احمد شاه ونجله وسبب مغادرته افغانستان.

احمد شاه مسعود السيرة الذاتية ويكيبيديا

أحمد شاه زعيم سني أفغاني حارب كثيراً ضد الغزو السوفيتي وحركة طالبان، كما أنه من أهم أعضاء الجمعية الإسلامية التي بدأها عام 1969 م، وأسسها عبد الرحيم نيازي، وضمت العديد من الشخصيات المهمة في أفغانستان واستمر معها حتى أنشأ “الدول التسع”، مجلس الشورى ”وبعد فترة قام بتأسيس تحالف الشمال.

معلومات عامة عن ابن احمد شاه مسعود

أحمد مسعود هو ابن أحمد شاه، واستمر في قتال طالبان، وليس ذلك فحسب، بل كان يطلب من الشعوب الغربية مساعدته في مواجهة هذه الحركة، وبعد سيطرة حركة طالبان على كابول، كان هذا الأمر كذلك، يشكل خطرا عليه وكان سببا لمغادرته ولاية بنجشير التي يوجد فيها على الجانب الشمالي من مدينة كابول مع مجموعة من الشخصيات المهمة على متن طائرة عسكرية، ولم يرغب في تحديد وجهته وطلب على جميع المسؤولين عدم الإعلان عن وجهته على وسائل التواصل الاجتماعي.

شارك في العديد من البطولات المختلفة وأسس حزبًا سياسيًا يسمى “جبهة المقاومة” وقام بالعديد من المقاومة ضد طالبان، وذلك لأنه يعتقد أن الخطر على حركة طالبان لا يقتصر على أفغانستان فقط، بل إنه ينذر بخطر خارج البلاد أيضًا. لهذا السبب يجب أن تقاوم.

حول دراسة عن ابن احمد شاه مسعود

بعد اغتيال والده، كان يبلغ من العمر 12 عامًا، وانتهى من دراسته في إيران، ثم انتقل إلى إنجلترا والتحق بكلية ساندهيرست العسكرية التي كانت اختياره الثاني، حيث أراد الالتحاق بكلية ويست بوينت في نيويورك، وعاد إلى أفغانستان في عام 2016.

زوجة احمد شاه مسعود السيرة الذاتية

تزوج أحمد شاه من ابنة حارسه، تاج الدين محمدي، وأنجب منها ابنًا وخمس بنات.

تفاصيل اغتيال احمد شاه مسعود

اغتيل الزعيم أحمد شاه عام 2001، وتحديداً في 9 سبتمبر، وكان يبلغ من العمر 48 عامًا، ويُعتقد أن المسؤول عن اغتياله هو أسامة بن لادن، من خلال إرسال بعض العناصر كصحفيين، وكانوا يستخدمون كاميرات تحتوي على متفجرات، ووجهت المحكمة الفرنسية لائحة اتهام إلى أربعة أشخاص بالمسؤولية عن هذه العملية وحكم عليهم بالسجن 2-7 سنوات، بينهم طارق معروفي الذي حكم عليه بالسجن 6 سنوات.

معلومات مهمة عن احمد شاه مسعود

ومن أهم المعلومات عن القائد أحمد شاه ما يلي

  • لقد كان بطلاً ولهذا أطلق عليه العديد من الألقاب مثل فتح كابول وأسد بنجشير.
  • ولد عام 1953 في بنجشير.
  • درس ضمن النظام الفرنسي وكان يدرس في مدرسة الاستقلال الثانوية.
  • أما تخصصه فهو بالفرنسية ثم درس الهندسة في جامعة كابول.
  • قام بالعديد من العناصر ضد الاتحاد السوفيتي وطرده من أفغانستان.
  • كان والد أحمد عقيدًا في الجيش الأفغاني، وكان عمه ضابطًا في المخابرات.
  • ونتيجة لبطولته، أصبح وزيرا للدفاع وعين نائبا لرئيس أفغانستان.