تفاصيل مرض مؤمن زكريا لاعب الأهلي ، وهل يمكن علاجه حيث عثر اللاعب الشهير الذي اشتهر بمهاراته وإتقانه المثير للإعجاب على الملاعب الخضراء، وبعد أن كان الأفضل والأداء العالي، بدأ يشتكي من آلام عضلية، مما منعه من التدريب واللعب، ومن خلال الموقع الرسمي بدأت رحلة تشخيص المرض والبحث عن علاج، ومن خلال الأسطر التالية سنبين لكم ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب الأهلي بالتفصيل.

مقدمة عن حياة اللاعب مؤمن زكريا

مؤمن زكريا عباس الجناح الأيمن لفريق كرة القدم الأول، ولد بالنادي الأهلي المصري في 12 أبريل 1988 بمحافظة سوهاج، مع بداية فترة الانتقالات الشتوية لموسم 2010/2011 انتقل إلى النادي المصري، وأثناء الانتقالات الشتوية التالية انضم إلى صفوف نادي إنبي، ومن خلال الموقع الرسميك انتقل إلى الزمالك خلال فترة الانتقالات الصيفية، و عاد إلى منزله مرة أخرى وشارك في مباريات النادي الأهلي في موسم 2014/2015 واستقر هناك، وأعاره النادي الأهلي جدة مطلع 2023، ومن خلال الموقع الرسميك انتقل إلى نادي أحد مطلع 2023. .

تفاصيل مرض مؤمن زكريا لاعب الأهلي

مرض مؤمن زكريا هو مرض التصلب الجانبي الضموري (ALS)، تعثرت خطوات مؤمن زكريا فجأة، حيث بدأ يشكو من التعب الشديد مع آلام عضلية مستمرة جعلته يغيب عن الملعب، بعد أن صعد إلى قمة مجده ونجح في حفره، اسمه في تاريخ الكرة المصرية لما يتمتع به من موهبة كبيرة، وإتقانه في الملعب، ومراوغاته المميزة، كان زكريا في السنوات الأخيرة، وقبل مرضه المفاجئ، من أفضل لاعبي النادي الأهلي المصري، وشارك في مباريات مهمة سجل خلالها أهدافًا حاسمة، لكن ذلك لم يدم بسبب الأعراض المؤلمة، ظهر ذلك وبدأت معها رحلة تشخيص المرض.

تحدث الأمراض التنكسية العصبية نتيجة الضرر الدائم للخلايا العصبية في جسم الإنسان. وهذا يؤدي إلى تطور مستمر للأعراض التي تؤثر على حركة الجسم والقدرة على الكلام، بالإضافة إلى التأثير على أنشطة الجسم الأخرى، أمراض التنكس العصبي، بما في ذلك التصلب الجانبي الضموري (ALS).

هذا المرض مرض نادر يصيب حوالي شخص من كل مليوني شخص ولكن مؤمن زكريا ليس اللاعب الوحيد المصاب بمرض لاعب البيسبول الأمريكي الشهير لو جيريج خلال القرن الماضي والتصلب هو اضرار وتيبس يحدث إلى الخلايا العصبية في المناطق الجانبية للنخاع الشوكي، ثم تفقد الإشارات العصبية التي تصل إلى العضلات لدى الأشخاص الطبيعيين، ويهاجم هذا المرض عصب الجسم وخلايا الجسم الحركية في الدماغ والنخاع الشوكي، وبالتالي العضلات الإرادية لا يمكن السيطرة على الحركة.

ما أسباب مرض التصلب الجانبي الضموري لمؤمن زكريا

في سياق مناقشتنا لما هو مرض مؤمن زكريا لاعب الأهلي نشير إلى أن الأطباء والعلماء لم يتمكنوا من الوصول إلى الأسباب المؤكدة لظهور التصلب الجانبي الضموري ولكن هناك نظرية محددة تم تبنيها، من قبل العلماء، وهو أن هذا المرض يحدث عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي له، ويظهر بعد التعرض لمؤثرات بيئية تحفزه، وهذه النظرية تقدم سببًا علميًا لظهور هذا المرض لدى بعض الأشخاص دون غيرهم، وعلى الرغم من أن عدد الحالات الجينية المؤكدة لا يمثل أكثر من 10٪ من عدد المرضى بشكل عام، فإن الخطأ الشائع بين الجميع هو أن الأمراض الوراثية هي وراثية وتتأثر فقط بالوراثة.

لأنه حتى المرضى الذين لم تسجل عائلاتهم حالات التصلب الجانبي الضموري قد يحملون بعض الجينات التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة عند تعرضهم لبعض التأثيرات البيئية، مثل التعرض للسموم الكيميائية التي تلوث الهواء والماء، كما أن الإصابة ببعض الفيروسات لها أثر دور في تحفيز ظهور الأمراض التنكسية العصبية بشكل عام، التصلب الجانبي الضموري على وجه الخصوص، وقد واجه مؤمن زكريا العديد من الضغوط النفسية مؤخرًا، والتي لعبت دورًا في تحفيز المرض وظهوره بشكل واضح، نتيجة بعده عن الملاعب وعدم مشاركته في المباريات، لذلك أصبح حلمه، بعيدًا وتراجع للوراء بعد أن كان يتقدم ويتجه نحو القمة.

بداية مرض مؤمن زكريا

تألق اللاعب المصري كثيرًا في السنوات الأخيرة، وكانت أحواله تسير على ما يرام مع النادي الأهلي المصري، حتى طلب الانتقال إلى الدوري السعودي عام 2023، فأعاره النادي إلى الأهلي جدة، وحين طلب ذلك أن ينتقل إلى الدوري السعودي، انتهت المدة وعاد للقلعة الحمراء، واختفى عن الأنظار، ثم أعار لنادي أحد السعودي، وبدأ يشارك في التدريبات ولكنه دائمًا متعب ومتعب.

في يناير 2023 اشتد الألم عليه وبدأ يفقد القدرة على تحمل آلام العضلات وتغيب عن التدريب، مما دفع رئيس النادي السعودي إلى إعلان أن مؤمن زكريا يعاني من مرض يدفعه للشكوى بشكل دائم، آلام عضلية، وهذا يمنعه من اللعب، فتم إنهاء العقد، وعاد مؤمن زكريا إلى النادي الأهلي، وفي ذلك الوقت بدأت الأعراض تتزايد ولم يشرح أحد أي معلومة عن مرضه حتى ظهر في أحد، وأكدت البرامج الرياضية إصابته بمرض التصلب الجانبي الضموري لعدم قدرته على الكلام بشكل طبيعي وظهرت أعراض المرض بشكل واضح.

تأثير التصلب الجانبي الضموري على حياة مؤمن زكريا

شرحنا ما هو مرض مؤمن زكريا لاعب الأهلي حيث يعاني من ضمور جانبي ضموري ظهرت أعراضه بشكل واضح نهاية عام 2023 ومع بداية عام 2023 بدا زكريا غير قادر على التحرك بشكل طبيعي حيث من قبل، فضلا عن معاناته من صعوبة في الكلام والتلعثم في الكلام، هذا المرض جعله يبتعد عن الملاعب لمدة موسمين، ورغم أن الرياضة والتمرين جزء من العلاج، فإن عودة مؤمن زكريا إلى الملاعب وكرة قدمه صعبة، يتطلب هذا المرض علاجًا منتظمًا وتلقي المساعدة الطبية اللازمة لتحسين الحالة الصحية والتعايش بشكل أفضل.

كيف تعامل النادي الأهلي مع مرض مؤمن زكريا

بعد أن علم الأطباء بمرض مؤمن زكريا لاعب الأهلي، أصدر النادي بيانًا رسميًا أعلن فيه أنه سيهتم بعلاج اللاعب في الداخل والخارج، وأكد أيضًا أنه سيتم تسليم اللاعب، جميع مستحقاته المالية بعد تقديم طلب إلى وزير الشباب والرياضة بدفع قيمة العقد كاملة، ووافق الوزير على هذا الطلب، بالإضافة إلى توجيه موظفي الوزارة بالمساعدة في تكلفة العلاج.

آخر التطورات في قضية مؤمن زكريا

انتشرت بعض الشائعات مؤخرًا عن تدهور حالة مؤمن زكريا، لكن عائلته نفت هذه الشائعات، حيث حرص والده وزوجته على توضيح الصورة للجمهور، وأوضحوا أن حالة مؤمن مستقرة، وأنه يشعر بالدوار فقط. وفقد توازنه وسقط أرضًا في منزله، وتم نقله إلى المستشفى وأكد الأطباء أنه أصيب بارتجاج طفيف وتلقى العلاج اللازم وعاد إلى المنزل مرة أخرى.