زوجة مسلم بن عقيل السيرة الذاتية ، حيث يعتبر مسلم بن عقيل من الشخصيات المشهورة في تاريخ الإسلام، وخاصة بين الشيعة، لأنه قُتل مع الإمام الحسين في معركة كربلاء، و في نتعرف على مسلم بن عقيل وزوجة مسلم بن عقيل وعلى أبناء مسلم بن عقيل، وعلى قصة قتل مسلم ونحو ذلك.

مسلم بن عقيل السيرة الذاتية ويكيبيديا

مسلم بن عقيل الهاشمي القرشي من رجال آل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن أنصار الحسين بن علي رضي الله عنه، عقيل بن أبي طالب رحمه الله، ويتمتع المسلم بمكانة مرموقة ونبيلة ومتميزة بين المسلمين الشيعة، حيث يقيمون له جنازات عظيمة في الأيام الأولى من شهر محرم من كل عام هجري، والخامس، تُعرف ليلة شهر محرم في المجتمعات العربية الشيعية بليلة مسلم بن عقيل رحمه الله.

زوجة مسلم بن عقيل السيرة الذاتية

زوجة مسلم بن عقيل هي رقية بنت علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، وهي أخت الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه ورضاه، تزوجها مسلم بن عقيل عام 33 هـ، وتوفيت قبله بعد سنوات عديدة، وبعد وفاتها تزوج مسلم بن عقيل أختها الصغرى رقية.

تاريخ وفاة رقية بنت علي بن أبي طالب

ولدت السيدة رقية بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنها بالمدينة المنورة سنة 13 هـ، ونشأت في بيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، عندما كانت تبلغ من العمر عشرين سنة سنة 33 هـ، خطبها مسلم بن عقيل ابن عمها من والدها وتزوجها رقية أنجبت ابنه عبد الله الأكبر وعلي، واستشهد عبد الله الأكبر فيما بعد في حادثة الطف في كربلاء، وفي سنة 36 هـ هاجرت رقية مع زوجها وأولادهم إلى الكوفة، ثم عادوا إلى المدينة المنورة سنة 40 هـ، لكنها توفيت شابة في عام 45 هـ عندما كانت تبلغ من العمر 32 عاما، كانت في المدينة المنورة، ودفنت في مقبرة البقيع.

قصة مقتل مسلم بن عقيل

لما خرج الحسين بن علي رضي الله عنه من مكة إلى الكوفة مع جماعة من أقاربه وأتباعه، أرسل مسلم بن عقيل أمامه لأهل الكوفة ليبايعوا منهم، ولهذا أصبح مسلم بن عقيل من ألقاب مسلم بن عقيل “سفير الإمام الحسين عليه السلام”، عند وصوله إلى الكوفة، تولى عبيد الله بن زياد إمارة الكوفة بدلاً من نعمان بن بشير، وأمره يزيد بن معاوية بالسيطرة على الأمور لأن الحسين بن علي كان متوجهاً إلى الكوفة، توفي عبيد الله بن زياد، أول من استشهد في الكوفة من رفاق الحسين بن علي، في اليوم التاسع من ذي الحجة سنة 60 هـ، وعمره حينها على الأرجح. الحسابات، كانت 48 سنة.

عدد أبناء مسلم بن عقيل

وقد ورد في الكتب أن لمسلم بن عقيل ولدان من زوجته رقية الكبرى بنت علي بن أبي طالب، وأنجبته من غيره، ويذكرهما ما يلي

  • عبد الله بن مسلم عن زوجته رقية الكبرى، وقيل قتل بعد غزوة كربلاء.
  • علي بن مسلم عن زوجته رقية الكبرى، وقيل هو أيضا قتل في معركة كربلاء.
  • محمد بن مسلم عن زوجته أم ولد، وقيل هو أيضا قتل في كربلاء مع أخيه عبد الله.