ما دوري المؤتمر الأوروبي ، التي سيتم إطلاقها لأول مرة في 2022-2022، مع العلم أن هذه البطولة سينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وستتناول جميع المعلومات المتعلقة بالمؤتمر الأوروبي المنشأ حديثًا الدوري، إضافة إلى الأسباب التي تكمن وراء إقامة هذه البطولة رغم وجود بطولات عديدة في القارة العجوز.

رابطة المؤتمرات الأوروبية

دوري المؤتمر الأوروبي هو بطولة جديدة طورتها يوفيا، هذه البطولة مقصورة على أندية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تقام سنويًا، وتم إطلاقها لأول مرة في عام 2022، وسيشارك 141 ناديًا في هذه البطولة في مرحلة التصفيات، وفي مرحلة المجموعات سيكون هناك 32 ناديًا فقط، وبالتالي ستكون هذه البطولة هي البطولة الثالثة في أوروبا بعد دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

هدف إنشاء رابطة المؤتمر الأوروبي

الهدف من إنشاء دوري المؤتمر الأوروبي هو خلق فرص لأندية الدرجة الثالثة للمشاركة بشكل قاري أكثر من ذي قبل، والدوري الأوروبي الممتاز الذي يسعى رئيس ريال مدريد فرونتون بيريز إلى تأسيسه هو السبب الرئيسي وراء التأسيس، من هذه البطولة، بالإضافة إلى الجانب المالي حيث سيحقق الاتحاد الأوروبي من بطولة دوري المؤتمرات الأوروبية عائدات مالية ضخمة، بسبب القواعد الجماهيرية الكبيرة التي تمثلها الفرق غير المؤهلة لبطولة الدوري الأوروبي، ومنها مرسيليا وليون. حيث تتمثل الإيرادات في حقوق البث والحملات الإعلانية وتذاكر المباريات.

مصير الفائز بدوري المؤتمر الأوروبي

يحق للفائز بمسابقة الدوري التأهل لنسخة الموسم المقبل، وفق لوائح الاتحاد الأوروبي السابقة، والتي تعمل وفق نفس النظام الذي يتأهل الفائز مباشرة للموسم المقبل.

ما هو نظام دوري المؤتمر الأوروبي

نستعرض نظام التأهل لدوري المؤتمرات الأوروبية الذي أدخله الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ليختلف عن شرح طريقة التأهل في أي بطولة أوروبية سابقة، حيث يتبع نظام دوري المؤتمرات الأوروبي القوانين التالية

  • يتأهل فريق واحد من كل من البطولات الخمس الكبرى في أوروبا مثل الدوري الأسباني والدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإيطالي والدوري الألماني والدوري الفرنسي 1.
  • سيشارك فريقان فقط من الدول الأوروبية المصنفة من السادس إلى الخامس.
  • أما الدول المصنفة من 16 إلى 50، فستشارك ثلاثة أندية فقط.
  • الدول المصنفة من 51 إلى 55 ستشارك أيضًا في ثلاثة أندية.
  • يتعين على كل هذه الأندية اجتياز التصفيات للعب في البطولة.
  • الأندية التي تفوز بالمباراة الفاصلة ستتأهل إلى دور المجموعات في البطولة.
  • ستشهد هذه البطولة ثلاث جولات تأهيلية ثم مباراة فاصلة قبل دور المجموعات.
  • النادي الذي يخسر في ملحق البطولة سيتأهل إلى دور المجموعات.

ما الفرق المشاركة في دوري المؤتمر الأوروبي

لم يتأهل أي نادٍ حتى الآن، ولكن تم تحديث نظام التأهل في هذه البطولة أيضًا ويختلف عن نظام التأهل في البطولات الأخرى، مع العلم أن إقامة هذه البطولة سيبطل فرص النجاح للسوبر لأنه لا يوجد مكان شاغر للأندية المشاركة يلعب في السوبر، لكن بناءً على إحصائيات نهاية الموسم الحالي من بين المباريات والجولات التي خاضتها أندية أوروبية سيشارك ليفربول وتوتنهام وتشيلسي ولاتسيو وروما وموناكو ونابولي.

متى موعد انطلاق بطولة المؤتمر الأوروبي

أقيمت الجولة التمهيدية لدوري المؤتمر الأوروبي في 8 يوليو 2022، وانتهت الجولة التمهيدية في 12 أغسطس 2022، وبدأت مباريات الذهاب في 19 أغسطس 2022، وستكون مباراة الإياب في 26 أغسطس، مباريات مرحلة المجموعات، ستقام في الفترة من 16 سبتمبر إلى 9 ديسمبر 2022، وستقام المباراة الفاصلة للسعر النهائي في 12 و 24 فبراير 2022، وستقام جولة 16 من البطولة في 10 مارس، وستكون العودة، في 17 مارس 2022، وستقام ربع النهائي في 7 و 17 أبريل 2022، وستكون نصف النهائي في 28 أبريل، وستكون مباراة الإياب في 5 مايو 2022.

التوقيت الصحيح لبطولة المؤتمر الأوروبي

سيكون يوم الخميس هو يوم لعب مباريات الدوري الأوروبي على مدار الموسم، وسيكون توقيت لعب مباريات هذه البطولة في تمام الساعة 1945 بتوقيت السعودية، وأيضاً الساعة 23.00 بتوقيت السعودية، وسبب اختيار هذا الوقت من البطولة، الأسبوع لا يتعارض مع توقيت البطولات الأخرى مثل دوري أبطال أوروبا UEFA، على الملعب الوطني في تيرانا، ألبانيا.

من القنوات التي تبث مباريات الدوري الأوروبي 2022-2022

حصلت على حقوق بث المواسم الثلاثة الأولى من بطولة الدوري الأوروبي، لذا ستكون هذه البطولة حصرية لقنوات بي إن سبورت في الشرق الأوسط، مع العلم أن هناك قنوات ستبث هذه البطولة، لكن لم يتم الإعلان عنها بعد. أوروبي على النحو التالي

تردد قنوات بي ان سبورت الجديد 2022

  • تردد قنوات بي إن سبورت عبر النايل سات
تكررالاستقطابمعدل الترميزعامل تصحيح الخطأ
12245عمودي275002/3
16699عمودي275002/3
  • تردد قنوات بي إن سبورت عبر سهيل سات
تكررالاستقطابمعدل الترميزعامل تصحيح الخطأ
11547عمودي275002/3
11566أفقي275002/3
11642أفقي275002/3

من الجوائز المالية لرابطة المؤتمر الأوروبي

سيتم توزيع مبلغ 235 مليون يورو على الأندية المشاركة في دوري المؤتمر الأوروبي الثاني والثلاثين، ألف يورو، بينما سيحصل وصيف كل مجموعة على نصف المبلغ 325 ألف يورو، والفائز بهذه البطولة سيحصل على جائزة مالية قدرها 8.9 مليون يورو.